خمسة هجمات قاتلة على طائرات ركاب

أسقطت طائرة ركاب ماليزية فوق شرق أوكرانيا امس، ما أدى الى مقتل جميع من كانوا على متنها وعددهم 295 شخصاً، وهو ما نبه بشدة الى الأخطار في صراع بين كييف وانفصاليين موالين لموسكو يدعم فيها كل من روسيا والغرب أحد الجانبين المتناحرين.

وإذا تأكد أن الطائرة أسقطت بصاروخ، فإن هذا الهجوم سيكون أكثر الحوادث فتكاً لطائرة ركاب يجري إسقاطها منذ الستينات.

ومنذ عام 1967، قتل أكثر من 700 شخص في 19 حادثاً منفصلاً يشمل هجمات بذخيرة حية وفقاً لمؤسسة “فلايتغلوبال أسيند” الإستشارية التي تحتفظ بقاعدة بيانات تفصيلية لحوادث الطائرات.

وكان أحدث هجوم في كانون الثاني (يناير) 1999، عندما أسقطت طائرة “لوكهيد هيركيوليز” تشغّلها شركة “ترانس أفريك” بالقرب من بيلوندو في أنغولا، ما أدى الى مقتل جميع الركاب وأفراد الطاقم التسعة الذين كانوا على متنها.

وفيما يلي قائمة بأكثر خمسة حوادث فتكاً:

 

طائرة “الخطوط الجوية الليبية” 1973

بعد إعتراضها وإطلاق النار عليها من جانب القوات الجوية الإسرائيلية تم تدمير الطائرة الـ”بوينغ 727″ التابعة للخطوط الجوية الليبية أثناء محاولة هبوط إجباري. كانت الطائرة قد ضلت طريقها الى المجال الجوي الإسرائيلي بسبب خطأ ملاحي وتحطمت في صحراء سيناء على مسافة 150 كيلومتراً شمال شرقي القاهرة وقتل 106 أشخاص من بين 113 كانوا على متنها.

 

“طيران كوريا” 1983

اعترضت مقاتلات سوفياتية طائرة كورية من طراز “بوينغ 747” وأسقطتها بعدما ضلت مسارها الى المجال الجوي السوفياتي خلال رحلة من “إنكوراج” في ألاسكا الى سول في كوريا الجنوبية. وقتل جميع الركاب وافراد الطاقم وعددهم 289.

 

طائرة “الخطوط الجوية السودانية” 1986

بعد وقت قصير من إقلاعها من ملكال في جنوب السودان، أسقطت طائرة تابعة للخطوط الجوية السودانية بواسطة “جيش التحرير الشعبي” وقتل جميع الركاب وأفراد الطاقم الذين كانوا على متنها وعددهم 65 شخصاً.

 

“إيران إير” 1988

في الطريق من طهران الى دبي أسقطت طائرة “إيران آر” في رحلتها 655 بواسطة سفينة حربية أميركية قبالة ساحل إيران، ما أدى إلى مقتل جميع من كانوا على متنها وعددهم 290 شخصاً. وقالت البحرية الأميركية إنها أخطأت طائرة الـ”آرباص إيه 300″ على أنها طائرة مقاتلة معادية من طراز “إف-14” تابعة للقوات الجوية الإيرانية.

 

طائرة “الخطوط الجوية التابعة لجورجيا” 1993

أسقطت طائرة “توبوليف تي.يو-154” تقوم بتشغيلها “الخطوط الجوية لجورجيا” أثناء إقترابها من الهبوط بصاروخ باحث عن الحرارة في أراضي أبخازيا الجورجية المتنازع عليها.

وسقطت الطائرة على المدرج وأشعلت فيها النيران وقتل 108 أشخاص من بين 132 من الركاب وأفراد الطاقم. يعتقد أن الرحلة كانت تستأجرها وزارة الدفاع الجورجية لنقل الجنود للمساعدة في القتال حول سوخومي عاصمة أبخازيا.

 

+ -
.