دخول التغييرات في قوانين البناء حيز التنفيذ

بناء عمار

تدخل حيز التنفيذ اعتباراً من اليوم، الأول من آب، التغييرات الجديدة في قوانين البناء، التي من شأنها التسهيل على الأهالي في الحصول على رخص بناء.

 وتعرف التغييرات الجديدة باسم التعديل رقم 101 في قوانين البناء، التي تتضمن تغييرات شاملة في قوانين البناء، وأهما اثنان: وضع سقف زمني يجبر لجان التنظيم على إعطاء جواب للمتقدم بطلب رخص بناء، وتعريف جديد لصلاحيات لجان التنظيم.

ويهدف التعديل في قانون البناء إلى التسهيل على المواطنين في الحصول على رخصة بناء، وذلك من خلال تجاوز المعاملات البيروقراطية وتقصير الوقت المطلوب لاستصدار رخصة بناء، بالإضافة إلى إلغاء الحاجة في الحصول على رخصة في حالات كثيرة، والاكتفاء بطلب إعلام للجنة التنظيم عن التغيير المزمع القيام به في البيت من قبل المالك.

ومن أهم التغييرات في القانون الجديد، إلزام  لجنة التنظيم بالرد على طلب الحصول على الرخصة خلال مدة زمنية لا تتجاوز 45 يوماً، وفي حال عدم الرد من قبل اللجنة يحصل مقدم الطلب على تصريح تلقائي يخوله البناء بصورة قانونية ودون التعرض لمساءلات قضائية.

ومن التعديلات الجديدة على القانون إلغاء فرض اصدار تراخيص بناء للإضافات البسيطة على المباني القائمة، كتركيب “بيرغولا”، او جدران بيتية، أو مخزن وحاجز موقف سيارات وغيرها.

كذلك سيتم تطبيق ما يعرف بـ “اجراء الترخيص السريع” للمباني، كإضافة بناء ملجأ لمبنى قائم أو اغلاق شرفة منزل، أو اضافة بناء حتى 25 مترا مربعا وأمور أخرى.

ومن ضمن التغيرات الجديدة ضم ممثلين عن كل الجهات التي لها علاقة بالتصديق على رخص البناء في مكتب واحد للترخيص، مثل سلطة المطافئ، الجبهة الداخلية، مكتب الصحة، مكتب المحافظة على البيئة، وغيرهها من الجهات ذات الصلة، الأمر الذي سيسهل ويقلل من بيروقراطية التعامل مع مكاتب الدولة وصعوبة التوجه لعدة جهات.

 

 

تعليقات

  1. المشكلة ليست مع التنظيم المعضلة تكمن مع المنهال الذي لا يعطي متراً واحدا للبناء فيه

  2. كل الشكر لكل من بادر وساعد بهذه القضيه وخصوصا السيد دولان ابوصالح

    1. يا اخ ربيع شو علاقة دولان ابو صالح بالموضوع ؟؟؟؟ هذا قانون نسن بالكنيست على مستوى اسرائيل كلها … يعني اكبر من دولان بكثير …… شو مفكر الي سن القانون كان عم يفكر باهل الجولان ؟! هذا القاون نسن لسواد عيون اليهود … ونحنا منطلع معهون عالبيعة …. يعني منستفيد من القانون بس لانن ما بيقدرو يستثنونا من التغيير … وبعدين ما تفكر انو مشاكلنا مع التنظيم رح تنحل بعد هالتغيير … رح يضلو التنظيم والمنهال قاعدين عقلوبنا .. بس بيصير الحصول على رخصة للي مش معارضين عليه من الاساس اسهل واسرع

التعليقات مغلقة.

+ -
.