رسمياً.. قرى الجولان ضمن قائمة التخفيض الضريبي

مجدل شمس
مجدل شمس

كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت اليوم القائمة الكاملة للقرى التي ستحضى بتخفيضات ضريبية بحسب قرار الحكومة الأخير، ويتبين أن جميع قرة الجولان (مجدل شمس، مسعدة، بقعاثا، عبن قنية والغجر) مشمولة بالقائمة. يبدأ منح التخفيضات اعتباراً من مطلع العام 2015.

ومن المفروض أن يصادق الكنيست الإسرائيلي غداً على هذه القائمة، التي من شأنها أن تمنح تخفيضاً ضريبياً للأفراد وزيادة في المخصصات للقرى والبلدات، مع العلم أنه لم يتم حى الآن تحديد نسب التخفيض بصورة مفصلة لكل قرية وقرية.

التخفيض الضريبي يعطي خصماً ضريبياً للموظفين والمستقلين. على سبيل المثال، في كريات شمونة المجاورة، فإن شخصاً كان عليه أن يدفع 34% من دخله لضريبة الدخل في الحالة العادية، يدفع فقط 9% لأنه يسكن في كريات شمونة المشمولة بالتخفيض الضريبي. وإذا كان مطلوباً من شخص ما دفع 21% من راتبه كضريبة، فإنه سيعفى بشكل كامل من هذه الضريبة. ولكن هناك سقف للإعفاء من الضريبة هو مبلغ 200 ألف شيكل، فكل دخل يزيد عن هذا المبلغ عليه أن يدفع ضريبة كاملة على المبلغ الزائد عنه.

وبحسب المقترح الذي قدم للحكومة، والذي من المتوقع أن تصادق عليه، فإن كل قرية تقع ضمن بعد لا يزيد عن 2 كلم من “الحدود السورية” سيحصل على تخفيض ضريبي يتراوح بين 20%-25%، وهو الحد الأقصى للتخفيض، وهذا ينطبق فقط على مجدل شمس والغجر من بين قرى الجولان، بينما تحصل القرى الأخرى على تخفيض يقرر من قبل السلطات ويتراوح بين 7% – 25%.

نشير إلى أن قرار الحكومة بمنح التخفيضات لقرى الجولان وقرى عربية أخرى في إسرائيل، جاء بعد شكوى قدمت من قبل مجالس محليه، من بينها المجالس المحلية في الجولان، للمحكمة العليا، وبعد قرار المحكمة بإلزام الحكومة منح هذه التخفيضات دون تمييز على أساس العرق أو الدين، بعدما كانت سابقاً تمنح للقرى اليهودية فقط وتستثنى منها العربية.

تعليقات

  1. في حال اقر القانون.من اي تاريخ يبأ سريانه

  2. ممكن من فضلك سؤال ال 200الف هن للزوجان او الحديث فقط عن كل فرد ؟؟؟

التعليقات مغلقة.

+ -
.