روسيا تستعد لتنظيم مونديال 2018 وتفادي “أخطاء البرازيل”

تستعد روسيا لتنظيم بطولة كأس العالم لكرة القدم عام 2018 في الوقت الذي أعرب فيه وفد من الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” خلال أول زيارة للمنشآت المتاحة عن رضاه عن مستوى الملاعب التي ستستضيف مباريات المونديال.
وقال كريس أنغر، رئيس الوفد، يوم الاثنين أثناء زيارته لاستاد (لوجنيكي) في العاصمة موسكو الذي من المقرر أن يستضيف المباراة النهائية، إن الأشياء في روسيا مختلفة.
وأضاف :”كما سمعنا اليوم فإنهم على ما يبدو في مرحلة ما قبل الموعد النهائي المحدد للانتهاء من العمل (في لوجنيكي) وهو أمر جيد للجميع، لأنه كلما انتهوا من العمل قريبا، أمكننا البدء سريعا في عملية الاختبار”.
يذكر أنه في بداية جولته التي تمتد خمسة أيام لتفقد الملاعب، قال أنغر إن العمل في استاد بيترسبيرغ الجديد الذي يسع لـ 69 ألف مقعد وسيستضيف المباراة قبل النهائية في بطولة كأس العام 2018 يسير في الطريق الصحيح، ومن المقرر أن يفتتح في منتصف 2016.
“السيناريو البرازيلي”
كما زار الوفد المشترك استاد “فيشت أرينا” في منتجع سوتشي، الملعب الرئيسي الذي استضاف الأولمبياد الشتوية 2014.
وقال أنغر إن الجهات المعنية أبلغت المفتشين بأن سقف الملعب يجري تعديله ليتلائم على نحو أكثر مع ملاعب تنظيم كأس العالم، وذلك بعد تسوية خلاف بشأن بقاء السقف من عدمه.

وراقت هذه الضمانات لوزير الرياضة الروسي فيتالي متكو الذي تعهد من قبل أمام البرلمان في أبريل/نيسان بأن المدن الروسية ال11 التي ستستضيف المباريات ستتفادى “السيناريو البرازيلي” المتمثل في التخلف عن الوفاء بالمواعيد المحددة وحدوث حالة من الارتباك وفوضى البنية التحتية.
من جانبه رفض أنغر التطرق إلى موضوعات ذات صلة بجوانب سياسية، كما رفض التعليق على مشكلات روسيا مع العنصرية في مباريات كرة القدم.
ومن المقرر أن تستضيف موسكو مباراة بلا جمهور مع نادي مانشستر سيتي في دوري الأبطال بعد رصد حالات عديدة لسلوكيات تتسم بالعنصرية من جانب المشجعين.
كما أشادت لجنة الفيفا باستاد “كازان أرينا” الذي استضاف دورة ألعاب الطلبة العام الماضي.
وقال أنغر بعد جولته التفقدية “الملعب يلبي تماما احتياجات نادي روبين كازان لكرة القدم والمدينة بوجه عام. انطباعي الأول أنه ملعب ممتاز.”
ويتألف الوفد المشترك من 40 خبيرا من الفيفا والمنظمات المحلية في مجالات تصميم وبناء الملاعب وتجهيز وتنظيم المنافسات إلى جانب مجالات الأمن والنقل والنواحي اللوجيستية وخدمات الضيافة وإذاعة المباريات والخدمات الإعلامية والرقابة الطبية وأداء الموظفين والتسويق وبرامج بيع التذاكر.

+ -
.