ريجيم يزيد الوزن وحِميات مؤذية للصحة!

«كُلوا زبدة» Eat Butter. تتضمن العبارة أكثر من مجرد التلاعب بعبارة «كلوا أفضل» Eat Better، التي شكّلت شعاراً تقليديّاً لحملات صحيّة واسعة طيلة عقود سابقة. وتصدّرت عبارة «كُلوا زبدة» غلاف مجلة «تايم» الأميركية لعددها في مطلع تموز (يوليو) 2014. وتضمّن العدد مراجعة واسعة لمفاهيم باتت شبه ثابتة عن استهلاك الدهون، وهي تنقض الكثير منها كما تدعو إلى التعمق في فهم سياقها الفعلي. ويحتاج ذلك العدد مع الدراسات التي تضمّن عرضاً لها، إلى نقاش مستفيض.

في المقابل، يذكّر ذلك العدد من مجلة «تايم» بمسألة مهمة، تتمثّل في أن كثيراً من المفاهيم الشائعة عن الصحة والغذاء تحتاج إلى «تصحيح». وينصب معظم التصحيح المطلوب على وضع مقولات شائعة ضمن سياق علمي، بدل الاكتفاء بتردادها كأنها إحدى كليشيهات السياسة أو الإيديولوجيا.

ماذا لو بدأ التصحيح بعبارة من نوع «الحِميات بأنواعها تؤدي الى زيادة الوزن على المدى البعيد، وتُشكّل تهديداً لصحة الإنسان وحياته»؟

ربما تبدو عبارة مستهجنة، وهي أيضاً أحدثت خضّة في المجتمع العلمي عالمياً، بسبب مخالفتها الخيال السائد عن الحِمية والوزن.

وتُلخّص الاستنتاج الرئيسي لدراسة علمية أميركية ظهرت في الآونة الأخيرة، ووُصِفَت بأنها الأوسع تاريخياً في تناول الأثر الفعلي للريجيم وحِمياته المختــلفة على وزن الإنسان، إذ أكّدت الدراسة أن معظم من يمارسون الريجيم يستعيدون ثلثي ما يفقدونه من الوزن لاحقاً، ما يضاعف خطر تعرّضهم للإصابة بالسـكّري والذبحة القلبيّة والسكتة الدماغيّة.

 

الحِميات كأنها خيل

لم تتردّد الدراسة عينها عن القول صراحة إن تكرار دورات فقدان الوزن ثم استعادته، يحمل خطورة على صحة البشر أكثر من عدم اتباع أي حِمية على الإطلاق.

ربما لا تكون أخباراً مطمئنة بالنسبة الى المفتونين بالرشاقة والريجيم، وكذلك فإنها تضع خلف ظهرها النقاش المستمر في «الحِمية الأفضل».

ولم يعُدْ السؤال إذا كان من الأفضل اتّباع حِمية «اتكنز» أو الامتناع عن النشويات أو تجنب الدهون واللحوم الحمر. ربما أن هذه الحِميات كالخيل التي «تساوت في الميدان حَمْحَمَة»، وفق بيت شعر قديم.

كذلك وضعت الدراسة مسألة الريجيم برمّته على محك حرج. وأعلن علماء جامعة كاليفورنيا أجروا تلك الدراسة التي اعتبرت من أكثر الدراسات توسّعاً، أن الريجيم، بكل بساطة هو… غير مفيد.

وحلّل أولئك العلماء نتائج ما يزيد على 30 دراسة شملت آلافاً من طالبي النحافة. وبيّنوا أن كثيراً من الحِميات الرائجة تنجح فعلياً في إفقاد المريض بعضاً من وزنه على المديين القصير والمتوسط، أما على المدى البعيد، وهو الأهم من الناحية الطبية، فقد استعاد معظم ممارسي الريجيم الكيلوغرامات التي فقدوها وأكثر.

وأوضح الطبيب الباحث ترايسي مانن أنّ من السهل فقدان 5 أو 10 في المئة من الوزن باتباع حِمية ما، لكن الجسم يراكم مجدداً تلك الكمية وربما أكثر، بعد 4 أو 5 سنوات. ويزيد في قتامة الصورة أن بعض ممارسي الريجيم انتهوا إلى الحصول على بدانة أكثر من تلك التي حاولوا التخلص منها أصلاً. والمفارقة أن بعض الذين عادوا إلى البدانة، فاقت أوزانهم ما لدى نظرائهم ممن لم يحاولوا فقدان الوزن الزائد ولم يخضعوا تالياً لأي نوع من حِميات الريجيم.

في السياق عينه، راقبت دراسة أخرى لمدة تزيد عن 4 سنوات أوزان 19 آلف رجل ممن مارسوا حِمية لتخفيف الوزن لسنوات عدّة قبل أن تشملهم الدراسة. وتبيّن أن معظمهم استعاد وزنه السابق وأكثر.

ويزيد في الأمر سوءاً أن كثيراً من الناس، خصوصاً المهجوسين بالرشاقة، يرفض الاعتراف عادة بأنه عاد إلى سابق وزنه، بل يتلكأ هؤلاء في الاعتراف للدارسين بأن وزنهم يتعاظم باضطراد.

وأيّدت سامانتا توماس، وهي اختصاصية فقدان الوزن في جامعة ملبورن، النتائج التي خلص إليها زملاؤها في جامعة كاليفورنيا. وأعربت عن قناعتها أن الريجيم ربما ترافق مع بعض الاضطراب في الحال العقلية – النفسية للإنسان أيضاً.

+ -
.