سحب قرعة المونديال في سانت بطرسبورغ

جرت في مدينة سانت بطرسبورغ الروسية قرعة التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم لكرة القدم فيروسيا 2018، بحضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) المستقيل السويسري جوزيف بلاتر.

فيما يلي نتائج القرعة:

المجموعة الاولى: هولندا – فرنسا – السويد – بلغاريا – بيلاروسيا – لوكسمبورغ
المجموعة الثانية: البرتغال – سويسرا – المجر – جزر فارو – لاتفيا – أندورا
المجموعة الثالثة: ألمانيا – جمهورية التشيك – أيرلندا الشمالية – النرويج – أذربيجان – سان مارينو
المجموعة الرابعة: ويلز – النمسا – صربيا – جمهورية أيرلندا – مولدوفا – جورجيا
المجموعة الخامسة: رومانيا – الدنمارك – بولندا – مونتينيغرو – أرمينيا – كازاخستان
المجموعة السادسة: إنكلترا – سلوفاكيا – اسكتلندا – مالطا – سلوفينيا – ليتوانيا
المجموعة السابعة: إسبانيا، إيطاليا، ألبانيا، إسرائيل – مقدونيا – ليشتنشتاين
المجموعة الثامنة: بلجيكا – البوسنة والهرسك – اليونان – إستونيا – قبرص
المجموعة التاسعة: كرواتيا – أيسلندا – أوكرانيا – تركيا – فنلندا

وأسفرت القرعة عن مواجهات سهلة لعربأفريقيا، باستثناء المغرب الساعي إلى بلوغ المونديال للمرة الأولى منذ عام 1998، والسودانالطامح إلى مشاركة أولى في النهائيات.

وسيلتقي المنتخبان على التوالي في الدور الثاني معغينيا الاستوائية رابعة النسخة القارية الأخيرة على أرضها مطلع العام الحالي، وزامبيا بطلة القارة السمراء قبل ثلاثة أعوام.

وقد تأهلت إلى الدور الثاني من التصفيات منتخبات مصر والجزائر وتونس والمغرب وليبياوالسودان.

تحديات لفرنسا وإسبانيا
وأسفرت قرعة التصفيات الأوروبية عن طريق شائك جدا للمنتخب الفرنسي الذي وقع في مجموعة صعبة إلى جانب هولندا ثالثة النسخة الأخيرة من كأس العالم، والسويد بقيادة نجمها زلاتان إبراهيموفيتش.

كما لم ترحم القرعة إسبانيا بطلة مونديال 2010 وأوقعتها مع إيطاليا المتوجة باللقب أربع مرات آخرها عام 2006 في مجموعة واحدة.

ويتأهل متصدر كل من المجموعات التسع الأوروبية إلى النهائيات مباشرة، في حين تخوض أفضل ثمانية منتخبات تحتل المركز الثاني الملحق في ما بينها.

وسيجد صاحب المركز الأول في تصفيات اتحاد أوقيانوسيا نفسه في مواجهة الخامس في ترتيب تصفيات أميركا الجنوبية في الملحق التأهيلي.

وسيلتقي الخامس في ترتيب التصفيات الآسيوية مع الرابع في ترتيب تصفيات اتحاد أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي (كونكاكاف). وستقام كل المواجهات من مباراتي ذهاب وعودة.

وقد تأهلت روسيا مباشرة إلى النهائيات باعتبارها الدولة المضيفة، بينما ستتنافس بقية المنتخبات عن طريق التصفيات التي ستشهد إقامة 851 مباراة خلال عامين وثمانية أشهر.

+ -
.