سيرجيو ماتاريلا رئيسا جديدا لإيطاليا

بعد ثلاث جولات من الاقتراع السري، نال القاضي في المحكمة الدستورية سيرجيو ماتاريلا الأغلبية البسيطة ليكون الرئيس الجديد لإيطاليا. ماتاريلا هو المرشح المفضل لرئيس الوزراء ماتيو رينزي.

انتخب النواب الإيطاليون اليوم السبت( 31 كانون الثاني/يناير 2015) قاضي المحكمة الدستورية سيرجيو ماتاريلا رئيسا لإيطاليا خلفا للرئيس جورجيو نابوليتانو. والرئيس المقبل /73 عاما/ وزير سابق ينتمي للتيار الديمقراطي المسيحي من صقلية ويعمل في مجال السياسة من 1983 وحتى 2008 ، وجرى ترقيته لأعلى منصب في المحكمة في 2011. ويتسم ماتاريلا بالنزاهة والاستقامة وله مواقف قوية ضد المافيا ولكن القليل من الاعتراف الدولي.

وعندما اتضح أن ماتاريلا اجتاز حاجز الـ 505 أصوات المطلوبة للفوز دوى التصفيق بين النواب من المستويين الوطني والإقليمي المشاركين في الانتخابات والبالغ عددهم 1009. وحصل على 665 صوتا في الفرز النهائي للأصوات.

وكانت جولات الاقتراع الثلاث التي أجريت أمس الجمعة وأمس الأول الخميس، غير حاسمة نظرا لأن الحزب الديمقراطي الحاكم رأى أنه ليس هناك دعم كاف للحصول على أغلبية الثلثين التي كانت مطلوبة وقتها، لذا طالب نوابه البرلمانيين بوضع بطاقات بيضاء. وفي الجولة الرابعة اليوم انخفض الحاجز إلى أغلبية بسيطة يسهل الحصول عليها. وفي النهاية لم يتمكن ماتاريلا من حصد الثلثين بفارق ثمانية أصوات فقط.

وكتب رئيس الوزراء ماتيو رينزي على تويتر :”حظا موفقا في منصبك أيها الرئيس ماتاريلا ! تحيا إيطاليا”. وبادر بابا الفاتيكان سريعا أيضا بإرسال رسالة تهنئة، حيث بعث بمباركاته لماتاريلا، وهو أول رئيس كاثوليكي لإيطاليا منذ 1999 ودعاه للعمل في خدمة ” الوحدة والوفاق” الوطني.

+ -
.