«شفروليه كورفيت Z06» أقوى … وأسرع

بعد الجيل السابع من كورفيت الذي تعرفنا عليه في معرض ديترويت الدولي العام الماضي، كشف الصانع الأميركي، ومن خلال المعرض ذاته هذه السنة عن «كورفيت Z06» النسخة الأقوى والأسرع في تاريخ عروض كورفيت. وهي أولى عروض تلك الفئة التي تستفيد من هيكل قوي خفيف الوزن مصنوع من الألومنيوم ولوح سقف قابل للنزع إضافة إلى محرّك مزوّد بشاحن مضاعف بسعة 6.2 ليتر وقوة 625 حصاناً.




< تستعين كورفيت Z06 طراز 2015 بمحرك جديد من ثماني أسطوانات V8 مع شاحن مضاعف سعة 6.2 ليتر، يولّد قوة 625 حصاناً وعزم 816 نيوتن متراً، وقد جهز بنظام الحقن المباشر للوقود وتقنية التحكّم بالتوقيت المتغاير لفتح الصمامات وغلقها وزاوية هذا الفتح، وأيضاً نظام إدارة الوقود النشطة Active Fuel Management الذي يتيح إبطال عمل 4 أسطوانات أثناء ظروف القيادة العادية، إلى حين استشعار الضغط بقوة على دواسة الوقود عندما «تستدعى» الأسطوانات الأربع المتبقية بهدف خفض الانبعاثات الكربونية الملوثة ومعدلات استهلاك الوقود.

ويتصل هذا المحرك إما بعلبة تروس يدوية سباعية النسب أو أخرى أوتوماتيكية ثمانية النسب (جديدة كلياً) مع عتلات خلف المقود لتعيير النسب يدوياً عند الحاجة.

كذلك باتت كورفيت Z06 الأحدث مدعّمة قياسياً بنظام التحكّم المغناطيسي بأنظمة التعليق، فضلاً عن توافر ترس تفاضلي خلفي محدود الإنزلاق، إلى نظام منع انغلاق المكابح ABS، نظام مانع الانزلاق الدفعي TC، خاصية التحكّم بالإنطلاق Launch Control ونظام «ستابيلي تراك» للتحكّم الديناميكي بالثبات، ونظام إدارة أداء الدفع PTM الذي يوفّر خمسة أوضاع لخفض العزم والتدخّل بالكبح للقيادة على الحلبات.

 

جرأة ديناميكية

يتسم موديل كورفيت Z06 بجرأة تصميمية أكبر من الجيل السابع الأحدث للنسخة كورفيت ستينغراي الكوبيه التقليدية، خصوصاً أنه نال فتحات تهوئة عدة لتبريد المحرّك القوي المزوّد بشاحن مضاعف، علماً أن شبك التهوئة الأمامي الشبكي الهيئة بات يوجّه مزيداً من الهواء لمقصورة المحرّك، ويتضمن مداخل خاصة للهواء لتبريد المكابح فضلاً عن منافذ أعرض في الأسفل تؤدي عمل عواكس الهواء، مع عدم غض الطرف عن فتحة التهوئة الكبيرة في غطاء المحرّك، وفتحات الرفاريف الأمامية وشفرات الهواء المميزة بالرفاريف الخلفية. وهي مواصفات تتكامل مع الارتفاع المنخفض للهيكل، والتصميم الجديد للمصابيح الرئيسة التي باتت تتضمن عدسات داخلية ثلاثية الأبعاد وصفّاً من لمضات LED الفائقة التوهّج، فضلاً عن صف آخر من اللمضات الاحتياطية مغلّفة بغطاء أبيض اللون. أما المصابيح الخلفية، فجاءت بفئة LED بدورها، مع لون أحمر جذاب وعواكس مميزة للإضاءة.

كذلك تستفيد كورفيت Z06 الجديدة من مشتت أمامي للهواء وغطاء محرّك مصنوع من ألياف الكربون، مع جنيح خلفي مستعار من النسخة كورفيت ستينغراي Z51 ذات باقة الأداء العالي.

كما تتوافر باقة من ألياف الكربون الأيرودينامية ضمن التجهيزات الإضافية، مع باقة الأداء العالي Z07 التي تستفيد من لمسات أيرودينامية معززة.

 

مقصورة رياضية جذابة

على غرار مقصورات عروض كورفيت الجديدة كلها، جاءت مقصورة كورفيت Z06 الجديدة محسّنة بدرجة كبيرة، مع رفع سقف المكونات المعتمدة عالياً لتتضمن ألياف الكربون والألومنيوم والأسطح الجلدية المطرّزة يدوياً. فيما تتمثل أبرز الاختلافات في خيارات الألوان الجذابة.

كذلك عدّلت الـــمقاعد لتصــبح أكثر راحة مع تأمين وضـــعية جــلوس مميزة للسائق والـــــراكب الأمامي من خلال الحـــواف النـــافرة، فضلاً عن أن البنية الهيكلية للمقاعد صنّعت من الماغنيسيوم من أجل صلابة أعلى ووزن أقل، مقارنة بالبنية الهيكلية التقليدية المصنوعة من الفولاذ.

وتتوافر هذه المقاعد بخيارين فئة GT لمزيد من الراحة، ومقاعد «كومبيتيشن» الرياضية مع حواف نافرة أكثر جرأة.

وتتميز لوحة القيادة بأناقتها وتنظيمها، وتضع عتلات وأزرار التحكّم بالوظائف الحيوية المختلفة بتصرف السائق. وفي منتصف لوحة العدادات، تبرز شاشة العرض ذات البوصات الثماني، إضافة إلى توافر شاشة أكبر بالكونسول الوسطي، ونظام عرض المعلومات المنعكسة على الزجاج الأمامي HUD، وغيرها من التجهيزات الاختيارية الملفتة.

+ -
.