طائرة روسية تدخل المجال الجوي الاسرائيلي في الجولان عن طريق «الخطأ»

الجولان

أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعالون اليوم (الأحد) أن طائرة عسكرية روسية دخلت أخيراً المجال الجوي الإسرائيلي في الجولان من طريق الخطأ، لكن تمت معالجة الموقف فوراً وعادت إلى أدراجها.

وقال يعالون في تصريح للإذاعة الرسمية الاسرائيلية: «دخلت طائرة روسية آتية من سورية مجالنا الجوي بشكل طفيف على عمق ميل واحد (1.6) كيلومتراً، لكن تمت تسوية كل شيء فوراً وعادت الطائرة إلى سورية».

وأضاف يعالون أن «ما حصل كان خطأ من الطيار الذي حلق قرب الجولان»، مشيراً إلى «وجود خط اتصال وتنسيق لتجنب حدوث سوء فهم في سورية بين إسرائيل وروسيا لأن الطائرات الروسية لا تنوي مهاجمتنا، لذا يجب ألا نتحرك بطريقة تلقائية ونسقطها».

وذكر يعالون أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس الروسي فلاديمير بوتين اتفقا خلال لقاء موسكو في أيلول (سبتمبر) الماضي، على آلية لتنسيق التحرك العسكري لبلديهما لتجنب المواجهات في سورية.

ويأتي هذا الإعلان بعد أيام من إسقاط الطيران التركي طائرة روسية على الحدود السورية، بعدما أكد الأتراك تحليقها في مجالهم الجوي، بينما نفى الروس الأمر.

وكانت اسرائيل أسقطت طائرة عسكرية سورية روسية الصنع من طراز «سوخوي 24» في أيلول (سبتمبر) 2014، إثر دخولها المجال الجوي الإسرائيلي في هضبة الجولان التي ضمت اسرائيل جزءاً منها في 1981، بعدما احتلتها منذ حرب حزيران (يونيو) 1967.

تعليقات

  1. صباح الخير اذا طائرة هيك فاقت الأطفال تبكي بالليل فكرنا علق الحرب ،، الله لا يوفقكون خوفتونا ،، الله يعين العالم يلي تحت القصف ،،، الرحمة لأطفال سوريا

  2. انهم يفحصون الدفاعات والرادارات الاسرائيلية من اجل التخطيط لتحرير الجولان

التعليقات مغلقة.

+ -
.