عباس النوري وأيمن رضا في «عناية مشددة»

على عكس غالبية الأعمال الدرامية السورية التي لم تتطرق للأزمة في شكل مباشر هذا الموسم، تدور الآن كاميرا المخرج أحمد إبراهيم أحمد في «عناية مشددة» عن نص مشترك لعلي وجيه ويامن الحجلي وإنتاج شركة «قبنض» للإنتاج والتوزيع الفني.

ويوضح أحمد لـ «الحياة» أن العمل «يرصد الواقع السوري الاجتماعي في 2013 – 2014، وما يحمله السوري من هموم في ظل هذه الأزمة وانعكاسها عليه اقتصادياً واجتماعياً وإنسانياً عموماً». ويحدد فضاء العمل الجغرافي في الداخل السوري بين دمشق واللاذقية، مع خط درامي صغير جداً له علاقة بلبنان. ويلفت إلى أنه «لا يتناول تحديداً موضوع النازحين السوريين في البلد الجار».

أما الكاتب علي وجيه، فيقول عن المسلسل «إنه مشروع عملنا عليه طويلاً، أحمد إبراهيم أحمد ويامن الحجلي وأنا. ويرصد يوميات المواطن السوري في ظل التحوّلات الاجتماعية والاقتصادية والأحداث الدموية التي تشهدها البلاد، من خلال مجموعة من الحكايا الاجتماعية والعلاقات المتشابكة وقصص الحب التي تمرّ بتحديات مختلفة».

وتأتي خريطة الأسماء المشاركة في «عناية مشددة» على الشكل الآتي: عائلة «أبو معتصم» (عبّاس النوري)، وهو رب أسرة وموظف حكومي فاسد يعمل في مصلحة النفوس، ويحاول من خلال السبل غير الشرعية الوصول إلى منصب المدير في المؤسسة. وابنته «حنين» (ريم زينو) وهي معلمة فُقد زوجها الضابط في الجيش السوري النظامي واعتبر في عداد الأموات، لكنها تبقى على أمل أن يكون حياً. ويعتبر المخرج أن هذا الخط «يجسد معاناة الكثير من النساء السوريات».

ومن أبرز الشخصيات أيضاً، «ضياء»، وهو خريج فنون جميلة يخدم في الجيش، ويقع في غرام مهندسة دمشقية (سيما الذهبي).

وتقف شخصيات أخرى على الجهة المقابلة من الصراع، مثل «هموم» التي تعمل مع عصابة تحترف التجارة بالأعضاء البشرية. و «كمال بيك»، أحد «تجار الأزمة الذين ساهموا في إرهاق كاهل المواطن السوري لأجل منافعهم الشخصية»، على حد قول المخرج السوري.

ويشارك في بطولة «عناية مشددة»، النجم أيمن رضا بدور «صبحي» وهو مطرب وعضو نقابة الفنانين، يصاب بالسرطان ويعمل عازفاً في نادٍ ليلي، إضافة إلى مهيار خضور بدور «زكوان» ويجسد دور زعيم عصابة، وحلا رجب بدور «نهلة». ومن النجوم أيضاً: لينا كرم، سليم صبري، يامن الحجلي، فادي صبيح، رامز الأسود، أمانة والي، مرام علي، كرم الشعراني، علي كريم، محمد قنوع، مهنّد قطيش، غادة بشّور، نزار أبو حجر، عهد ديب، تولين البكري، حلا رجب، وسيم قزق وسواهم من الممثلين كخرّيجي الدفعة الأخيرة من طلاب المعهد العالي للفنون المسرحية.

يذكر أن «عناية مشددة» هو العمل الثاني هذا العام للمخرج أحمد إبراهيم أحمد، بعد «نساء من هذا الزمن» الذي حاز الجائزة الأولى عن فئة الدراما الاجتماعية في مهرجان الخليج الثالث عشر للإذاعة والتلفزيون في مسابقة الإنتاج التلفزيوني لشركات الإنتاج الخاصة الخليجية والعربية. وفي هذا الإطار يرى أحمد أن «الإنتاج السوري الدرامي هو الأفضل اليوم، والمشتري الذكي هو الذي يبحث عن الأعمال الناجحة».

ويحاكي العمل الراهن السوري الذي يتأثر به أيضاً. لهذا، يتمنى المخرج ألا يضطر إلى «استبدال بعض مواقع التصوير بأخرى بسبب الظروف، لا سيما انتشار الحواجز وإغلاق بعض الطرقات».

+ -
.