عصير الرمّان للقلب والهضم والجلد والمناعة

العصائر الطبيعية منجم غني بالعناصر التي تملك قيماً غذائية وشفائية وعلاجية. لذا، يجب الحرص على أن تكون حاضرة في نظامنا الغذائي قدر الإمكان.

ويُعتبر عصير الرمان من أهم العصائر التي يجب اعتمادها ضمن مفردات الغذاء اليومية، نظراً الى ما يتمتع به من فوائد قلما نجدها مجتمعة في عصائر أخرى.

استُخدم عصير الرمان للأغراض الطبية قبل آلاف السنين، خصوصاً في الشرق الأقصى، وكان يستعمل على نطاق واسع لتنشيط الجسم والشفاء من الأمراض، مثل الإسهال والقرحة.

وتؤكد الدراسات الحديثة التي أجريت على عصير الرمان، أهميته في الحفاظ على الصحة، خصوصاً على الأعضاء الآتية:

– القلب والشرايين، فالعصير يساهم في خفض مستويات الكوليسترول السيئ الضار بالشرايين، لكنه في المقابل يعمل على زيادة الكوليسترول الجيد الذي يحمي الشرايين، وهذا ما يجعله ناجعاً في الحد من الأمراض القلبية الوعائية التي تتصدر الأمراض القاتلة للإنسان.

– جهاز الهضم. يساعد عصير الرمان على تحسين عملية الهضم وتنظيم حركة الأمعاء من خلال تنشيط إفراز الأنزيمات التي تتحكم في سير العمليات الهضمية على أفضل ما يرام، ما يحمي من الإصابة بمشاكل عسر الهضم الشائعة.

– جهاز المناعة. يملك العصير خصائص مضادة للفيروسات والبكتيريا، الأمر الذي يعزز عمل الجهاز المناعي في مواجهة الأمراض الناجمة عنها.

– الجلد. يعمل الرمان على تمديد حياة الخلايا الليفية المسؤولة عن إنتاج مادتي الكولاجين والإيلاستين، اللتين توفران الدعم القوي للجلد وتساعدان على شد البشرة ومنع تكوين الخطوط الدقيقة والتجاعيد. كما يفيد عصير الرمان في الحصول على بشرة تنضح بالنشاط والحيوية، وفي منع فرط التصبغ وتشكل البقع الداكنة. ويساعد العصير في ترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف، كما يملك قدرة فائقة على تسريع شفاء الجروح. ويحد من إصابة الجلد بالسرطان بفضل غناه بمضادات الأكسدة، خصوصاً مركّب الأنتوسيانين.

– العظام والمفاصل. لقد بينت دراسات أهمية عصير الرمان في التخفيف من حدة التدهور الذي يصيب الغضاريف بفعل عامل التقدم في السن، وأشارت دراسات أخرى الى أهميته في لجم الالتهابات المفصلية والعظمية.

– الكلى والمجاري البولية. في دراسة نشرت في الملتقى العلمي 43 للجمعية الأميركية لأطباء الكلية في العام 2010، أكد الباحثون فوائد الرمان في الوقاية من مضاعفات الأمراض الكلوية عند المرضى الذين خضعوا لعمليات غسل الكلية، فقد تبين أنه يقلل من نسبة الوفيات الناتجة من الانتانات المصاحبة لتلك العمليات. ووجدت الدراسة أن الذين تناولوا عصير الرمان تحسنت لديهم عوامل الخطورة القلبية مثل ارتفاع ضغط الدم، وصورة الشحوم الجائلة في العروق، وكانت لهذه تأثيرات طيبة على تطور المرض لديهم.

+ -
.