علماء أستراليون يربطون فقدان الذاكرة بتناول الوجبات السريعة

ربطت مجموعة من العلماء الأستراليين بين فقدان الذاكرة وتناول الأطعمة السريعة، وذلك بعد إجراء تجربة على فئران المختبرات وإخضاعها إلى نظام غذائي يعتمد على الأطعمة الغنية بالسكر والدهون.

وقالت رئيسة العاملين على هذا البحث العلمي الذي أجرته جامعة نيو ساوث ويلز، مارجريت موريس: “إن الفئران الذي تم إخصاعهم للحمية الغذائية الخاصة ظهرت عليهم بعد ستة أيام من بدء التجارب، أعراض فقدان الذاكرة حينما تعرضت لاختبارات تتعلق بالذاكرة المكانية”.

وفي تصريحات لقناة “إيه بي سي” المحلية، قالت موريس: “كان جلياً أن الفئران لم تتعرض للسمنة المفرطة بعد ستة أيام، ولكن ثمة تغيرات طرأت عليهم في نطاق المعرفة، حيث بدت عليهم أعراض فقدان الذاكرة قبل حدوث أي تغيير في الوزن”، موضحةً إنه كان مدهشاً كيف فقدت الفئران هذه الإمكانيات المعرفية بهذه السرعة.

كما لاحظ العلماء أن الفئران التي تتغذى على حمية عالية من الدهون والسكر، تتعرض لالتهاب في منطقة الحصين في المخ المسؤول عن اختزان المعلومات بالذاكرة، وهي أول المناطق في المخ التي تتضرر جراء مرض الزهايمر.

وأضافت “أنه لا يزال من المبكر جداً القول بأن هناك علاقة سببية بين الإثنين، ولكننا نعتقد أن الالتهاب هو على الأرجح مرتبط للغاية بالتدهور المعرفي”.

وأوضحت الباحثة أن هناك بيانات عن البشر الذين خضعوا طوعاً إلى الاختبارات، وتم إخضاعهم لحمية معتمدة على الوجبات السريعة لمدة خمسة أيام، تشير إلى فقدانهم لبعض المهام التنفيذية، على سبيل المثال حينما يأخذون وقت أطول لإظهار رد فعل تجاه بعض المهام.

وأشارت موريس، الخبيرة التابعة لمنظمة التغذية للبحوث العلمية والصناعية في أستراليا، في تصريحاتها إلى أن الدراسة تدفع إلى التفكير في تأثير الوجبات السريعة على الناس مع تقدمهم في السن وحول العلاقة بين اتباع نظام غذائي جيد وتحسن الذاكرة.

+ -
.