علماء بريطانيون يتوقعون اختفاء نبات القهوة بحلول العام 2080

توقعت دراسة أجراها علماء بريطانيون اختفاء نبات القهوة بحلول العام 2080، في حال استمرار ظاهرة تغير المناخ وارتفاع درجات الحرارة.

وأطلق العلماء في “حدائق النباتات الملكية البريطانية” (كيو)، استراتيجية بحثية تستمر مدة خمسة أعوام، استعداداً للسيناريو الأسوأ، تتضمن تحسين سلالات نبات القهوة، ومساعدتها على تحمل الظروف المناخية السيئة والارتفاع المتوقع في درجات الحرارة.

وقال مدير علوم النبات بحدائق “كيو” البروفيسور كاثي ويليس، إن “القهوة هي السلعة العالمية الثانية الأكثر أهمية بعد النفط، وهناك 125 نوعاً في العالم، ولكن نحن نفضل نوعاً واحداً فقط وهو بن أرابيكا الذي يزرع فى إثيوبيا، لكن هذا النوع سينقرض عندما ترتفع درجة الحرارة بشكل كبير”.

وزاد الاستهلاك العالمي من القهوة بشكل كبير خلال العقود الماضية، ويعتبر الباحثون أن القهوة هي أحد أكثر المشروبات المفضلة في العالم، حيث يتم استهلاك 500 بليون كوب من القهوة سنويًا.

وتتطلب نباتات القهوة مزيجًا من الحرارة والمطر، وقدرًا من الجفاف اللازم لعملية نضج النباتات والحفاظ على مذاقها، أما الخطر فهو من الآفات التي تصيب شجرة البن، والتي تتكاثر في الأجواء الحارة والرطبة.

يذكر أن حديقة “كيو” من أكبر مراكز بحوث النبات في العالم، بما تحتويه من “بنك للبذور البرية”، لأكثر من 400 نوع، بالاضافة الى مجموعة النباتات المحفوظة تحت الصفر.

+ -
.