علماء: قلة الرياضة تقلص عمل وحجم الدماغ عند الكبر

خبر غير سار لبعض من يفضلون الاسترخاء والجلوس دون ممارسة الرياضة، إذ توصلت دراسة علمية إلى أن من يقلل من ممارسة الرياضة في منتصف العمر تزداد عنده احتمالات انكماش حجم الدماغ مع تقدم العمر.

توصل علماء من الولايات المتحدة إلى الكشف عن أن قلة الحركة وقلة ممارسة الرياضة تسبب تقلص حجم الدماغ في الكبر. وقامت دراسة نشرت نتائجها في الدورية العلمية ” نويرولوغي” بفحص نحو 1600 شخصاً يبلغ متوسط أعمارهم 40 عاماً. وقام هؤلاء الأشخاص بتجربة جهاز الجري، وأثناء ذلك تم فحص ضربات قلبهم، ولم يكن أي منهم يعاني من أمراض الخرف أو أمراض القلب.

وبلغت نسبة إشباع الدم بالاكسجين لدى 89 في المائة منهم في الاختبار الأول 39 مليمتراً من الأكسجين لكل كيلوغرام من الوزن في الدقيقة، وهي نسبة مثالية للأشخاص في عمر الأربعين، كما ذكر موقع صحيفة “آوغسبورغر ألغماينه” الألمانية.

وبعد 20 عاماً، أعيد إجراء الاختبار من جديد على نفس الأشخاص. ووجد العلماء أن الأشخاص الذين قدموا نتائج مختلفة عن الطبيعية في الاختبار الأول، مثل ارتفاع في ضغط الدم أو ارتفاع في عدد ضربات القلب، تقلص عندهم حجم الدماغ.

وقال العلماء إن الحركة البدنية في متوسط العمر تؤثر بصورة كبيرة على صحة الدماغ عند الإنسان. وحتى من يبدأ بممارسة الرياضة بعد سن الأربعين يمكنه أن يؤثر إيجابياً على جسمه وصحته، وفقاً للعلماء.

+ -
.