علي بابا تسجل رقما قياسيا للمبيعات في “عيد العزاب”

كسرت شركة علي بابا الصينية للتجارة عبر الإنترنت رقمها القياسي للمبيعات، في يوم “عيد الأعزاب” الصيني، الذي يمثل أكبر مناسبة على مستوى العالم للتسوق عبر الإنترنت.

وقالت الشركة إن مبيعاتها تجاوزت الرقم القياسي 9.3 مليارات دولار، الذي حققته العام الماضي خلال ما يزيد قليلا على نصف الوقت.

وأصبح يوم عيد الأعزاب، أو مايعرف أيضا بـ “1111” الذي يحتفل به في الحادي عشر من نوفمبر/ تشرين الثاني من كل عام، حدثا سنويا رئيسيا بالنسبة لتجار التجزئة الصينين.

وقالت شركة علي بابا إنها باعت سلعا بأكثر من مليار دولار، خلال الثماني دقائق الأولى بعد منتصف ليل الثلاثاء.

وخلال الساعة الأولى من اليوم باعت ما قيمته نحو 3.9 مليارات دولار، وهو ما يعادل تقريبا ضعف المبيعات، التي تحققت خلال نفس الوقت من العام الماضي.

وبالمقارنة فقد حققت المبيعات في يوم “سايبر مانداي” أو اثنين الإنترنت، وهو أهم مناسبة للتسوق عبر الإنترنت في الولايات المتحدة، 1.35 مليار دولار، وفقا لشركة “كوم سكور” لتحليل البيانات.

“قوة الاستهلاك الصيني”
واشتهر يوم عيد الأعزاب كمناسبة للتسوق الإلكتروني، منذ أن بدأت شركة علي بابا الترويج له كيوم للتسوق عام 2009، ويشمل الآن العديد من تجار التجزئة، مثل شركة “جي دي دوت كوم”، التي تنظم عروضا ترويجية للمبيعات.

وقالت شركة علي بابا إنه خلال مهرجان العام الجاري سيشمل الحدث أكثر من 40 ألف تاجر، و 30 ألف علامة تجارية من 25 دولة، يبيعون بضاعتهم عبر منصاتها.

وزار أكثر من 130 مليون مستخدم بالفعل تطبيق الشركة للتسوق Taobao (تاوباو)، وهو ما يفوق الرقم الذي تحقق العام الماضي.

وقال دانييل زانغ، الرئيس التنفيذي لشركة علي بابا، في بيان له إن هذا الحدث يعني “أن العالم كله سيرى قوة الاستهلاك الصيني”.

Image copyrightReutersImage captionتجري الاستعدادات على قدم وساق قبيل يوم عيد العزاب
ووعد زانغ المستهلكين بـ”مفاجأة جديدة كل ساعة”، خلال الأربع والعشرين ساعة مدة المهرجان، خاصة مستخدمي الهواتف المحمولة.

وقالت الشركة إن أكثر من 27 مليون عملية شراء تمت عبر الهواتف النقالة، خلال الساعة الأولى من اليوم.

وعلى الرغم من أن الشركات المنافسة لشركة علي بابا في مجال التسوق الإلكتروني قدمت تخفيضات مغرية، مثل شركة Fangting Sun، فإن شركة “يورو مونيتور إنترناشيونال” المتخصصة في أبحاث السوق ومقرها الصين، قالت إن تركيز المتسهلكين ظل منصبا على تطبيق Tmall.com للتسوق التابع لشركة علي بابا.

حل اللغز
وتستحوذ شركة علي بابا على أكثر من 80 في المئة، من حجم سوق المبيعات عبر الإنترنت في الصين.

وتتوقع الشركة أن يعمل 1.7 مليون من عمال التوصيل، ونحو 400 ألف سيارة و200 طائرة في توصيل المنتجات التي تم بيعها، وتترواح بين السلع الإلكترونية إلى مستحضرات التجميل، وذلك على الرغم من تباطؤ النمو في الصين.

وسيبحث الخبراء الاقتصاديون عن حل لغز قوة الاستهلاك المحلي الصيني، في ضوء مبيعات الأربعاء، في وقت يتجه فيه ثاني أكبر اقتصاد في العالم نحو أبطأ معدلات نمو يشهدها خلال ربع قرن.

+ -
.