عين قنية: “طريق الظهور” بحاجة إلى صيانة واهتمام

2

“طريق الظهور” هو الطريق الذي شق قبل عدة سنوات في عين قنية، وبالرغم من أن الهدف منه كان خدمة الأراضي الزراعية في المنطقة، إلا أنه تحول سريعاً إلى طريق رئيسي للمسافرين من أهالي القرية باتجاه بانياس وكريات شمونه.

هذا الطريق شق على نفقة الأهالي والمزارعين بميزانية متواضعة، فلم تراعى عند تعبيده المواصفات التي تؤهله ليكون طريقاً رئيسياً، إن كان من ناحية التجهيز للطريق أو طبقة الإسفلت، إذ كانت الفكرة بالأساس الوصول إلى أراضي القرية الزراعية، ولكنه اختصر السفر من عين قنية إلى نفطة الملتقى مع الطريق الرئيسي مجدل شمس – بانياس بخمسة كيلومترات، ما جعله الطريق الرئيسي للقرية، وأصبحت حركة السير عليه كثيفة، بما في ذلك الشاحنات الثقيلة والسيارات والآليات الثقيلة.

20
الطريق لم يجهز ليتحمل الشاحنات والآليات الثقيلة

لكن الطريق وكما ذكرنا، لم يجهز عندما تم شقه وتعبيده لتحمل حركة السير الكثيفة هذه، ولا الشاحنات الثقيلة، ما تسبب سريعاً يتعرضه للتهتك، فبدأت طبقة الإسفلت بالتشقق، وبدأت الحفر بالظهور فيه في مواقع مختلفة، الأمر الذي بات يحتاج إلى عملية صيانة جدية له، للمحافظة عليه أولاً، وليكون السفر عليه آمنا ثانياً.

وبما أن الطريق شق وعبد من قبل الأهالي، فإنه من الناحية العملية لا توجد جهة معينة مسؤولة عنه وعن صيانته، وهذا أمر غير مقبول، فالطريق أصبح طريقاً رئيسية يسلكها المسافرون من وإلى قرية عين قنية، وصيانة طريق بمثل هذا الكبر يتطلب أموالاُ كثيرة، ومن المنطقي أن يمول من قبل المؤسسات الرسمية المسؤولة عن الطرق الرئيسية. وهنا تقع على المجلس المحلي في عين قنية مسؤولية إيجاد حل لهذه المعضلة، وإلزام الجهات المعنية بتولي مسؤوليتها عن هذا الطريق، حتى ولو تطلب الأمر التوجه إلى القضاء، كما سبق وألزمت “شركة نتيفي يسرائيل” بتولي المسؤولية عن الطريق الآخر الواصل من القرية إلى “الكتف”، لصيانته وجعله يتماشى مع المواصفات المطلوبة لمثل هكذا طريق.

7
أشخاص لا يتحلون بالذوق السليم يرمون النفايات على جانبي الطريق

الأمر الآخر الواجب التنويه له، هو قيام البعض من أهالي القرية، ممن لا يتحلون بالذوق السليم، برمي نفاياتهم على جانبي الطريق، وهو أمر مزعج حقاً، يخرب المنظر الطبيعي الخلاب الذي تتميز به قرية عين قنية، والمفروض أن يخجل هؤلاء من أنفسهم، وأن يمتنعوا عن مثل هذه التصرفات التي لا تليق  بهم.

5

6

8

9

10

12

15

17

18

19

تعليقات

  1. اني بشكرك اخ نبيه على اهتمامك بالموضوع وعلى نشره وكلي امل ان يكون اذان صاغيه من قبل الجهات المعنيه ان كان موضوع صيانه او نظافه وايد وحدي ما بتزقف

  2. قبل ما يترمم طريق الظهور .. في قبلو طريق الشلالة اللي كل اهل البلد والناس اللي من برا البلد وعبتجي لعنا عبيمرقو عليه والباص العمومي والدنيا كلها عبتمرق عليه يعد “شارع رئيسي” مليان خنادق وخطوط مجارير مصلحة ومش مصلحين الطريق بعد تخريبو هذا اللي لازم يترمم ويهتمو فيه قبل اي طريق فرعي

  3. نبدأ بكلمة شكر للموقع على إهتمامه بالقضايا العامة ونتمنى لو يأخذ بالحسبان موقف المجلس المحلي قبل نشر مقالات مغموسة تنقصها الحقيقة.
    لقد تم ترميم طريق الظهور من خلال مشاريع ترميم الطرقات الزراعية في حقول وبساتين القرية بدعم وزارة الزراعة بنسبة 80% من مجمل التكاليف وليس كما ذكر أعلاه وقد تم الترميم حسب قانون الطرقات الزراعية التي لا تتشابه مع طرقات السير العامة ولكن سرعان ما إنقلب هذا الطريق (الزراعي) إلى شارع يخدم جميع القادمين للقرية والخارجين منها بكونه يختصر المسافة لطريق النمرود بما فيهم الشاحنات والباغرات وغيرها من مسببات الأضرار.
    من الجدير ذكره أن الطريق سالكة ولن تضر كاديلاك الأخ *** مقارنةً مع طريق المرج التي تخدم آلاف المزارعين وليست أفضل منها بكثير.
    ومع هذا نحن على علم بوضع الطريق ولن نتأخر بدراسة مخطط مستقبلي لإيجاد حلول تتناسب مع آراء المزارعين والميزانيات المتوفرة.
    أما إبن عين قنية الأبية كن مطمئن لأن مشروع طريق الشلالي سيبدأ قريباً بعون الله تعالى بعد إتمام التخطيط والتآخر بترميمه كان مقصوداً لكي نحصل على ميزانية أكبر تسمح بترميم بنية الطريق التحتية وليس الأسفلت فقط ودمتم سالمين .

  4. اكثر ما ادهشني رد المجلس المحلي بطريقه هجوميه للدفاع عن نفسه بالرغم من ان كل ما كتب في هذا المقال صحيح فاقت الناس يا المجلس المحلي فاقت عوعودكن **** الي عبتضحكو فيها عالناس ضحك !

    1. عنجد إلي بيستحوا ماتوا !!! كلمة عبتضكوا عالناس غير لائقه وجارحه لكرامة أهل القرية لِأنهم ليسوا بمضحكة لِأحد(ما– عليك بالإعتذار وإلتزام الحدود).

      1. سلامتك يا متابعه اذا انجرحت مشاعرك اني ما حكيت غير الحق وللأسف انو كلمة الحق بتجرح وبدا تكون جارحه يعني للاسف اهل عين قنيا فقرا وعبينضحك عليهن والمجلس للحكي وبس !

      2. بتوقع كل واحد عندو حرية الرأي فهاذا رأي وبضلني عليه وبيقول المثل يلي ****

  5. *******.. شغله ثانيه هذا طريق زراعي بتوقع لازم تنححط قارمة ممنوع تمشي عليه سيارات كبيرة لانو هي من الأسباب الرئيسيه يلي خربت الطريق .. عكل حال عمنستناه للمجلس لنشوفو شو بدو يعمل هوو ووعودو يلي بس شاطر بلحكيي لا غييير اني بقول دق المي وهي ميي شكرا

    1. كلامك غير صحيح بتاتاً مجلس عين قنية قام بالكثير الكثير من المشاريع الي ما شفناها بالماضي وبكل المجالات والصورة واضحه مش بعازي لشهادتك وكل الي وعدوا في عبينفذوا وإذا في عندك شي طلب خاص من المجلس تفضلي طلبي بإحترام وتستحيش تكتبي إسمك وإلا بتكوني خايفي من الحقيقة وعندك هدف مخفي .

      1. تحية لالك اول شي لانك نفعلت بس نتبه مش منيح لصحتك
        ثنين بقولو حرية التعبير عن الرأي مش عاجبك رأي خلي الشي لنفسك .. تلاثي اني حكي صحيح مي بلميي لانو ها واحبو الشغلات يلي قام فيها المفروض من زمان تصير .. وشكرا كثييير لالك لانو رأي اثر فيك كثير … وقصة الاسم برجع بكرر اسمي بنت عين قنيا

  6. لقد طرحت هذا الموضوع على الانترنت بهدف إلفات نظر الناس على وضع الطريق الذي وصل اليه . ولم اطرحه بهدف “قلي لقلك”
    المجلس المحلي بدوره لديه السلطة التامة لمنع السيارات الثقيله من المرور بطريقته الخاصة وهناك طرق !!
    فالمصلحة العامه فوق الجميع ..
    ولماذا تبذير النقود على تصليحه ونحن لدينا الحلول !
    اما بالنسبه للنفايات كل انسان يرمي النفايات على جوانب الطرق هذا يدل على شخصيته … ويا عيب الشوم

التعليقات مغلقة.

+ -
.