“عَ الفيس” مسرحية تحاكي واقع الشباب الجولاني

IMG_0071

يجري طلاب مسرح عيون الجولاني تدريباتهم الأخيرة هذه الأيام، استعداداً لتقديم العرض الأول من مسرحية “عَ الفيس”، الذي سيقام يوم غد الجمعة في قاعة الجلاء عند الساعة الثامنة مساء.

“عً الفيس” هو مشروع تخرج لمجموعة جديدة من طلاب مسرح عيون، وهم: إيبلا مرعي، آرام أبو جبل، آيا أبو جبل، روان القاضي، فلك رضا، فارس بطحيش وميرا محمود، أنهوا دورتهم التعليمية في المسرح بإشراف الممثلة آمال قيس\أبو صالح ومدير المسرح الكاتب معتز أبو صالح.

IMG_9998
المدربة ومخرجة المسرحية أمال قيس وملاحظات قبل العرض التجريبي

تقدم المسرحية الجديدة مجموعة سكتشات ساخرة تمثل حالة الشباب الجولاني هذه الأيام، وانغماس معظمه في الحياة السطحية، فيعيش واقعاً افتراضياً  من خلال “الفيس بوك”، خالياً من أي هدف حقيقي في الحياة.

IMG_0028

تتعرض المسرحية بصورة مباشرة إلى النمط الاستهلاكي الذي يعيشه الشباب في السنوات الأخيرة، وإلى المغالاة في شراء الملابس الفاخرة والهدايا وغيرها من الأشياء، بالإضافة إلى النفاق الاجتماعي والتناقض بين القول والممارسة.

كذلك تتعرض المسرحية للعلاقات العاطفية المتكررة والمتبدلة التي تربط الشباب بالصبايا، فتكون خالية من أي عواطف حقيقية، وتبقى مجرد علاقات عابرة دافعها “البرستيج”، ومجاراة نمط الحياة السائد بين الشبيبة.

IMG_0105

وتختتم المسرحية بسكيتش بسيط، ولكنه يعكس جانباً مهماً من حياة مجتمعنا هذه الأيام، حيث يبين مجموعة من الناس في جلسات شرب “المتة”، يتبادلون قصة معينة، يتم تناقلها خلال هذه الجلسات، لتتحول من مجرد قصة تافهة إلى رواية تشكل محور هذه الجلسات، فيتم تضخيمها وتكبيرها، على غرار ما نشهده في المجتمع من نقل للشائعات وتحويلها إلى حقائق كاذبة تسيء للبعض وقد تدمر حياتهم.

مسرحية “عً الفيس” عمل يستحق المشاهدة، فهو عمل محلي بكل نواحيه، من قصة وتمثيل وإشراف، وبالرغم من أن أبطاله هم مجرد طلاب هواة في مسرح عيون، إلا أنهم يقدمون من خلال هذا العمل مرآة حقيقية تعكس واقع الشباب الجولاني هذه الأيام، يجب علينا جميعاً النظر فيها والتمعن بما نراه جيداً.

    إضغط هنا لمشاهدة ألبوم صور عن المسرحية   

 

 

 

تعليقات

  1. بدي احكي انو لما بتعلنو انو في عرض للمسرحيه وبتروح لتحضرو بيكحتوك بأسلوب مؤدب !!
    عأي اساس اعضاء المسرح بيبيعو تذاكر ويبضلش محلات !
    طيب ما هالشخص حاجز لازم يكون الو محل
    يا أنو بايعين تذاكر زيادي او في ناس فاتت بلا تذاكر
    الصراحه بدي قول انو هالشي شوش عحلاوه المسرحيه
    والحل كان انو يا نرجع الخميس الجاي يا ناخذ مصارينا
    بس طبعا ” احسنلنا ” ناخذ المصاري
    وبالاخير ها رايي ومش قصدي انو احكي عن حدا بس كل قصدي انو ميتكررش هالشي .

التعليقات مغلقة.

+ -
.