«غرفة العتائق» لبلزاك: لكل زمن أهله وطبقاته

بالنسبة الى تاريخ الأدب، والأدب الفرنسي بشكل اكثر تحديداً، يعتبر أونوريه دو بلزاك واحداً من كبار روائيي القرن التاسع عشر وربما أيضاً واحداً من كبار أدباء كل الأزمان. وثمة في كتابات كثيرة له، أعمال تؤكد هذا. وتؤكد خصوصاً ان بلزاك هو الرسام الأكبر في تاريخ الأدب لسمات الشخصيات: لسيكولوجيتها وأفعالها وردود أفعالها، بحيث ان أي باحث عن فهم الإنسان وطبيعته المعقدة، حسبه ان يتبحر في مئات الشخصيات التي رسمها بلزاك في قمة اعماله «الكوميديا البشرية»، حتى يجد نفسه امام الإنسان كما هو، بقوته وبضعفه، بمساوئه ومحاسنه، الإنسان كما يفعل في زمنه وكما ينفعل به. الإنسان كما يتأثر بإخوته في البشرية في كل ساعة ودقيقة وكما يؤثر فيهم. والحال أن هذا الجانب الأساس من إبداع بلزاك، يشكل جوهر أدبه. ولكن في المقابل، وهذا أمر يجب الإقرار به أخيراً، مهما كان المرء معجباً بأدب بلزاك. عجز هذا الكاتب دائماً عن ان يكون كاتباً «بوليسياً»، كما عجز عن إعطاء صدقية مطلقة لبعض حبكاته، حيث يمكننا بكل بساطة، ان نعثر في بعض روايات هذا الكاتب الكبير على تناقض مدهش بين أحداث الرواية والصورة التي بها يقدم بلزاك شخصياتها.

> طبعاً لا يعني هذا ضعفاً عاماً نجده ماثلاً في روايات بلزاك كلها. أي لا يعني انه ينطبق على كل روايات بلزاك… اذ ان حبكاته، وحتى التي تدنو من البعد البوليسي من بينها، تظهر في معظم الأحيان قوية متكاملة. غير ان ما يلاحظ عادة في مثل هذه الأعمال، هو ان قوتها الروائية تكون على حساب تحليل الشخصيات نفسها. وفي المقابل هناك بين روايات بلزاك، أعمال يكون فيها رسم الشخصيات من الاكتمال، ما يجعل القارئ يحسب بأن هذا انما تم على حساب البعد الروائي. ومثل هذه الأعمال هي، دائماً، الأقل شهرة ومقروئية بين روايات بلزاك.

> من هذا الصنف الأخير رواية «غرفة العتائق» التي نشرها بلزاك في العام 1838 في كتاب واحد يضمها الى رواية قصيرة اخرى عنوانها «العانس»، وحمل عنواناً عاماً هو «الخصومات». في بداية هذه الرواية يخيل الى القارئ انه امام عمل جامع يتحدث عن مدينة فرنسية صغيرة – لا يخبرنا الكاتب باسمها، لكننا نعرف انها غير بعيدة جداً من باريس -. والزمن الذي تجرى فيه احداث هذه الرواية هو زمن عودة الملكية بعد القضاء على إرث الثورة الفرنسية وعلى الإمبراطور نابليون بونابرت. اما المناخ العام لشخصيات الرواية فهو مناخ طبقة النبلاء القديمة التي منذ البداية رفضت ان تنضم الى الثورة، مبقية على حياتها وتقاليدها، ثم اتى بونابرت ودمرها تدميراً اذ رفضت كذلك ان تنضم اليه. ولكن لاحقاً حين عاد آل بوربون الى الحكم واستعادوا حكم فرنسا، لم تتحسن احوال تلك الطبقة لأن آل بوربون تجاهلوها تماماً وتجاهلوا تضحياتها من اجلهم. ومن هنا عاش هؤلاء النبلاء في معتزلاتهم الريفية تلك يتحسرون على الماضي ويشكون من الحاضر ويتوجسون خيفة من المستقبل.

> رواية بلزاك هذه، تلتقط ابناء هذه الطبقة عند تلك اللحظة الانعطافية من تاريخها… لتصورها لنا منذ البداية تعيش حياتها يوماً بيوم، محافظة على تقاليدها العريقة من دون هوادة، غير مدركة ان الزمن قد تبدّل وأن مجرى التاريخ بات لا يستقر له قرار. انها طبقة تسعى الآن لفرض اخلاقياتها القديمة وكنوز قيمها… فقط من اجل الدفاع عن مواقع بات من المستحيل الدفاع عنها. انها تحاول مع هذا. وهذه المحاولات هي التي توصف لنا بقوة وإسهاب في الصفحات الأولى من الرواية، وصولاً الى التسلل الى حياة النبيل العجوز المركيز ايغرينيون الذي سرعان ما نعرف انه زعيم حزب من النبلاء يتألف من اشخاص عجائز مثله، يجتمعون عادة في بيته وتحديداً في قاعة في الطابق الأرضي لم تزل كما هي على حالها منذ ما يزيد على القرن… والحقيقة ان عراقة هذا الاجتماع وشكله ومكوناته البشرية، اذ يجرى في قاعة يمكن لأهل المدينة المارين بالقرب من المكان مشاهدتها، يبرر الاسم الذي اطلقه هؤلاء على القاعة، وجعله بلزاك عنواناً للرواية: «غرفة العتائق».

> بسرعة سنعرف بعد ذلك في السياق، ان المركيز ايغرينيون، رجل نبيل همه الحفاظ على القيم والمظاهر، لكنه مع هذا، مفلس تماماً لا يملك قرشا وقد دمرته العهود المتلاحقة ودمرت كل اشغاله وثروته. ولم يكن له إلا ان يقبل بمصاهرة الطبقة البورجوازية التجارية الصاعدة لكي يتمكن من العيش. وهكذا نجده يوافق على زواج اخته الشابة من ثري جديد هو دوكروازييه، الذي يتقدم اليها لكنها ترفضه بكل احتقار. امام هذا يقسم دوكروازييه على الانتقام. وهنا تتحول الرواية من دراسة طبقة وسماتها، الى عمل روائي لا يخلو حتى من طابع بوليسي. المهم ان دوكروازييه اذ يقرر ان ينتقم يجعل محط انتقامه فكتورنيان، الابن الشاب للمركيز ايغرينيون، وهو شاب شجاع حسن الهيئة لكنه ضعيف الشخصية. ذات يوم يرسل فكتورنيان الى باريس على امل بأن ينضم الى القصر الملكي ويحقق شيئاً من الثروة. وهناك يتعرف الشاب الى الدوقة موفرينيوز وينفق الثروة القليلة التي كانت بين يديه.

> ثم يحدث ان دوكروازييه الذي يطارده يوقعه في حبائل مؤامرة تقوده الى المحاكمة، اذ يجعله يقترض بعض المال من دون ان يستطيع لاحقاً تسديد القرض، ثم يدفعه في غفلة منه الى ارتكاب خطأ يحاسب عليه. وهنا امام الخطر المحدق بالشاب يتدخل المعلم شينيل، المحامي الوفي الذي يعمل عادة لحساب المركيز ايغرينيون، يتدخل بالاتفاق مع اخت المركيز، وكذلك مع الدوقة عشيقة الشاب، ليتمكنوا جميعاً من انقاذ هذا الأخير من المحكمة والسجن. اما وسيلتهم في هذا فكانت حيلة رتبوها، مقابل حيلة دوكروازييه. غير ان هذا كله لم يحل دون شعور المركيز ايغرينيون، اذ حوكم ولده المفضل، بالإهانة والعار اللذين لحقا بحياته وطبقته كلها، فيحزن بشدة حتى يقع صريع حزنه ويموت. وبعد موت المركيز يقرر ابنه ان يطلب الصفح عن عدوه دوكروازييه، وهو – اذ يدرك ان كل همّ هذا الأخير هو اعطاء صفة النبالة لأسرته – يقرر ان يتزوج من اخت دوكروازييه، ويفعل ما يريح الجميع لا سيما دوكروازييه الذي يتخلى ازاء هذا عن رغبته في الزواج من عمة الشاب. فهو أصلاً لم يكن مغرماً بها، ولم يكن ما فعله من طلب يدها سوى لرغبته في ان ينضم، بفضل ذلك الزواج كما بفضل ثروته، الى تلك الطبقة التي يحسب الآن انه صار جزءاً منها فلم يعد في حاجة الى ان يصاهرها.

> لقد فرق نقاد بلزاك دائماً بين القسم الأول من هذه الرواية وقسمها الأخير… فوجدوا الأول وصفياً فيه سرد لأحوال المدينة وأحوال الطبقة ودراسة معمقة للشخصيات وردود افعالها على ما فعله التاريخ بها. اما القسم الثاني فوجدوه مملوءاً بالمغامرات – التي تقترب أحياناً من حدود العادية – والحبكات البوليسية – التي تقترب أحياناً من حدود السذاجة -. لكن الرواية اعتبرت دائماً صورة لمرحلة ولطبقة… كما اعتبرت خطوة اساسية في مسار كاتبها اونوريه دو بلزاك (1799-1850) الذي يظل، على رغم ضروب نقص وضعف في بعض اعماله، الثانوية خصوصاً، واحداً من كبار الروائيين، هو الذي حول زمنه كله الى روايات وملأ رواياته بألوف الشخصيات. وإذا كانت «الكوميديا البشرية» هي الأشهر بين اعمال بلزاك، فإن قوتها الأساسية تكمن، عدا عن طولها وتشعبها الاستثنائيين، في كونها تضم – في نهاية الأمر – خير ما كتبه بلزاك طوال حياته، وأفضل ما وصف من شخصيات تغيب في رواية لتعود في اخرى، في لعبة تشابك رائعة.

alariss@alhayat.com

 

+ -
.