فيلم “روشميا” لسليم أبو جبل يفتتح عروضه في مهرجان دبي السينمائي الدولي

المخرج الجولاني سليم أبو جبل
المخرج الجولاني سليم أبو جبل

يفتتح فيلم “روشميا” عروضه في مهرجان دبي السينمائي الدولي، حيث يُشارك في المسابقة الرسمية عن فئة الأفلام الوثائقية الطويلة خلال الدورة الحادية عشرة للمهرجان، التي تقام في الفترة بين 10 و17 ديسمبر كانون أول 2014.

تجري أحداث الفيلم في وادي روشميا الواقع في أطراف مدينة حيفا، ويروي قصة  يوسف حسان البالغ من العمر 80 عامًا، الذي يعيش في براكية (بيت من الصفيح) منذ العام 1956 بعد لجوءه من حي وادي الصليب في نكبة العام 1948 مع زوجته آمنة اللاجئة هي أيضًا من قرية ياسور قضاء اللد.

لا تعترف بلدية حيفا بوجود البراكية أو ساكنيها، فلا تقدم لهم أية خدمات، يعيشان دون ماء أو كهرباء أو شبكة هاتف. وادي روشميا والذي كان منطقة مأهولة حتى بداية الثمانينيات لم يبقى فيه سوى يوسف حسان وزوجته آخر سكان الوادي اللذان رفضا الخروج رغم خلو الوادي من السكان.. إلى أن وقعا في نهاية المطاف تحت تهديد الاقتلاع والهدم بالقوة.

يسجل الفيلم الذي امتد تصويره على عدة سنوات وقائع حياة الزوجين الهادئة في البراكية المنسية، إلى أن تقرر بلدية حيفا شق شارع عبر الوادي ليربط أحياء البحر الأبيض المتوسط بأحياء جبل الكرمل، ما يعني هدم البراكية وإجبار ساكنيها على العثور على منزل جديد.

روشميا فيلم وثائقي طويل: (70 دقيقة) وتعود التسمية إلى الآرامية حيث تُلفط عن طريق دمج الكلمتين (روش ميا)  روش: رأس. ميا: ماء. أي رأس النبع. الفيلم من تصوير وإخراج: سليم أبو جبل، إدارة إنتاج  لورا حوا، منتج منفذ: مي عودة، تنسيق إنتاج: رفيا سليمان، ترويج اعلامي: إياد عيسى، مونتاج: سليم أبو جبل وميشيل شفيق (مصر)، تصحيح ألوان أوناي ريسونداي (إسبانيا) مكساج الصوت: يوخين يتسوتسيك (ألمانيا). حصل الفيلم على الدعم لمرحلة ما بعد الإنتاج من مؤسسة الدوحة للأفلام ومن آفاق: الصندوق العربي للثقافة والفنون ومن مؤسسة الشاشة في بيروت. منتج مشارك: صندوق “إنجاز” التابع لسوق دبي السينمائي.

سليم أبو جبل من مواليد مجدل شمس في الجولان المحتل، درس المسرح والأدب العربي في جامعة حيفا، ثم كتابة السيناريو. عمل في العديد من الأفلام السينمائية الدولية والفلسطينية في اختصاصات متعدّدة. أنتج وأخرج العديد من البرامج التلفزيونية، “روشميا” وهو فيلمه الطويل الأول بعد الفيلمين القصيرين “لغة اللوز” و”مفكرة الرحيل”.

من الجدير بالذكر أن مواعيد عرض الفيلم في مهرجان دبي السينمائي ستكون يومي الخميس 11.12 و يوم الأحد 14.12 .

صفحة الفيلم في موقع مهرجان دبي السينمائي :

http://dubaifilmfest.com/ar/films/40084/roshmia.html

1

2

3

تعليقات

  1. بالتوفيق سليم… هذه الإضاءات على حياة من لا صوت لهم هو عمل فيه الخير ويبعث على الأمل… بالنجاح مستقبلاً ويا ليت تنقل تجربة تعليم كتابة السيناريو الى ظهرانينا في هذا المدى البعيد عن الأماكن والقريب من النفس.
    بالتوفيق ثانية

  2. كيفك كيف حالك يا ابن عمتي يا ابن الجولان ربنا يوفقك يا رب بتمنالك النجاح يا رب والا الامام بو سلمان

التعليقات مغلقة.

+ -
.