في مهرجان الجولان الخامس: إقبال كبير على “قمر على باب الشام” للعام الرابع على التوالي

لا تزال مسرحية قمر على باب الشام تجتذب الجمهور للعام الرابع على التوالي، خاصة وأنها فازت مؤخراً بجائزة أفضل عمل مسرحي متكامل في مهرجان “مسرحيد” في عكا. تذاكر المسرحية نفذت تماماً ولم يتمكن الكثير من الراغبين في حضور المسرحية من ذلك.

مسرحية “قمر على باب الشام، التي عرضت على خشبة مسرح عيون مساء أمس، ضمن فعاليات مهرجان الجولان الخامس للثقافة والفنون،  من تأليف معتز ابو صالح، تمثيل جابر ابو جبل ومجدي ابو جبل، اخراج وتصميم آمال قيس\ابو صالح وتأليف موسيقى لريمون حداد.

يقول كاتب العمل معتز أبو صالح:

“مسرحية قمر علي باب الشام – حكاية جولانية خالصة، يسلط فيها مسرح عيون الأضواء على الواقع الجولاني المعاش يومياً، من خلال ما أصبح يُعرف بقضية طلبة الجولان الدارسين في جامعة دمشق، وما تشكله من عبء إنساني واقتصادي وعاطفي على كل العائلات الجولانية في الجزء المحتل من الجولان، وعلى الطلبة المغادرين من الجولان، تاركين أوجاعهم وذكرياتهم وأحلامهم البريئة التي تقف هنا بين حقول الألغام والأسلاك الشائكة الإسرائيلية، التي تحول جيل جولاني بأكمله إلى حالة أسيرة تتقيد فيها كل الطموحات…

إنها عمل فني يتجاوز السطحية ويحاكي الواقع والوجدان الإنساني للجولان؛ من خلال طرح ما يجسده الشابان مجدي وجابر أبو جبل، بين أحلامهم وطموحاتهم في عالم غريب كلياً عنهم على المستوى الشخصي، في حالة تبدأ من الحب والشوق والحنين لمستقبل مبنى على القصص، لكنه يبقى مجهولاً، لتنتهي إلى بدايات الحلم المتواصل منذ أكثر من 47 عاماً”.

مجدي أبو جبل

أما مجدي أبو جبل، الذي يجسد دور”بهاء” في المسرحية، فيعتبر العمل حالة وجدانية شخصية تمثل واقعاً اليماً عاشه بشكل شخصي، ويعيشه مع زملاء وأصدقاء له. هذه الحالة لا تزال تكبر في ذاته منذ أربعة أعوام، وتكبر أكثر لدرجة الألم حين يصارحه أحد معارفه أو أحد مشاهدي المسرحية أنه شعر بذاته على خشبة المسرح من خلال الدور الذي جسده، لأنه نقل أوجاع ذاته.

وبرأي مجدي هذه أحد الأسباب التي جعلت المسرحية تنال الجائزة الأولى في “مسرحيد” عكا. فقوة النص والاخراج والمؤثرات الصوتية والضوئية كانت واقعية جداً، تحاكي الحالة الجولانية بأصدق اشكالها، وهذا الأمر عكس ذاته على أدائه الشخصي في العمل، فيما يعتبر جابر الذي جسد دور “خالد”، أن الأحداث المؤسفة في سوريا ساهمت في إجراء بعض التعديلات والتحسينات على النص والاداء في نفس الوقت، ولا ينكر الانفعال الشخصي من تلك الأحداث على شخصيته في العمل.

جابر أبو جبل

ويضيف جابر:

“بالنسبة لي فإن العمل يشبهني جداً على الصعيد الشخصي. لقد زرت الشام ولامست شوارعها وازقتها ولهجاتها وفطائرها، وزرت محل ابو شاكر وبوظة بكداش والحميدية والصالحية والقصاع وباب توما. عشت الدور بوجدانية اكثر. وخلال السنوات الأربع الماضية التي عرضت فيها المسرحية، ومن خلال دراستي المسرح في مدينة حيفا، أحسست بقدسية الرسالة التي تستطيع خشبة المسرح ان تؤديها”.

نذكر أن نشاطات مهرجان الجولان الخامس للثقافة والفنون مستمرة حتى 15-11-2014، وسيكون العرض القادم يوم غد الاثنين مع العمل المسرحي “خطبة”، وهو عبارة عن ثلاث مسرحيات كوميدية قصيرة من روائع الأدب العالمي، للكاتب الروسي أنطون تشيخوف، وهي: “الدب”، خطبة وعطسة. تبدأ المسرحية عن الساعة الثامنة مساء على خشبة مسرح عيون – قاعة الجلاء. ثمن التذكرة 30 شيكل.

.

   إضغط هنا لمشاهدة المزيد من الصور   

.

تعليقات

التعليقات مغلقة.

+ -
.