في هولندا.. أول طريق ذكي في العالم

فتحت الحكومة الهولندية للعموم ما يعتبر اول طريق ذكي في العالم، يعتمد احدث التقنيات لتوفير طريق للسيارات آمن ومقتصد للطاقة الكهربائية.

وافتتح السير في الجزء الأول من الطريق الذكي في مدينة أوسي الهولندية.

ووضعت الشركة التي اشرفت على بنائه في مرحلة أولى خطوطا فاصلة مضيئة تمتص الضوء نهارا وتضئ ليلا.

وتبدو الخطوط في النهار بيضاء فيما يميل لونها في الليل إلى الأخضر.

ويخطط مصممو الطريق لاحقا لجعل هذه الخطوط الفاصلة تتجاوب مع اختلافات درجات الحرارة وتستطيع تنبيه السائق باحتمال حدوث انزلاق.

وتشتعل مصابيح إضاءة الطريق عند اقتراب السيارة منها فقط. وتتغير الخطوط الفاصلة المرسومة على الطريق من متصلة إلى متقطعة وبالعكس وفقا لدرجة ازدحام السير.

وقالت الشركة المقاولة ان مهندسيها ينوون مد خطوط أسفل الطريق لشحن بطاريات السيارات ذات المحركات الكهربائية أثناء سيرها.

ويتغذى الطريق الذكي، بالإضافة إلى الطاقة الشمسية، بواسطة مئات من الالواح الهوائية المركبة على أطراف الطريق والتي تدور بفعل الرياح الناجمة عن مرور السيارات مولدة بذلك القوة الكهربائية.

وتوظف نظم النقل الذكية تقنيات الاتصالات والآلات التي تدار بالكمبيوتر (الروبوت) والإلكترونيات للحصول على معلومات عن أداء مرافق النقل، من طرق وشوارع ونقل عام وقطارات، وعن الطلب على النقل والاتصال المتبادل بين المركبات أنفسها وبينها وبين الأجهزة الموضوعة على جوانب الطرق، وأحيانا، عن الطقس والظروف الجوية والبيئية وأيضا عن حوادث التصادم الوشيكة الوقوع، وتوفير تلك المعلومات وإشاعتها للتداول.

يشار الى أن هولندا تمتلك شبكة ممتازة من الطرق الممهدة. ولدى كل عائلة هولندية تقريبا سيارة. كما تقدم السكك الحديدية المملوكة للدولة خدمات تتميز بالسرعة والانتظام. ويركب الكثير من الهولنديين الدراجات. إذ يوازي عدد الدراجات تقريبا عدد السكان. وللدراجات ممرات مُنفصلة خاصة بها في جميع أنحاء البلاد.

+ -
.