قرص بسعة 10 تيرابايت يحطم الارقام القياسية

اعلنت شركة اميركية عن تصنيعها لاول قرص صلب في العالم بسعة 10 تيرابايت.

 

ويأتي اعلان شركة اش جي اس تي المملوكة بشكل كامل لشركة ويسترن ديجيتال بعد أسابيع قليلة من إعلان شركة سيغيت عن إطلاق أول قرص صلب بسعة 8 تيرابايت في ظل تنافس قوي بين الشركتين.

 

وتدور في القرص سبعة صفائح بسعة 1.43 تيرابايتا لكل منها، بسرعة خيالية يسمح بها غاز الهيليوم.

 

ويعتمد قرص التخزين الجديد على تقنية هليو سيل التي ظهرت للمرة الأولى في نوفمبر 2013، والتي تعتمد على ملء أقراص التخزين الصلبة بغاز الهيليوم بإحكام شديد، لتوفير مقاومة أقل مقارنة بالهواء العادي والسماح بالمزيد من طبقات التخزين مع استهلاك أقل للطاقة.

 

ويخفض استخدام الغاز الخامل الاضطرابات الناجمة عن دوران الصفائح وحركة رؤوس قارئ التسجيلات لأن كثافة الهيليوم تقل عن كثافة الهواء سبعة أضعاف ما يؤمن اقتصاد 49 بالمئة من الطاقة المستهلكة لكل تيرابايت من ذاكرة القرص بالمقارنة مع أقراص تدور صفائحها في واقيات عادية معبأة بالهواء.

 

وكشفت شركة اش جي اس تي ايضا عن قرصين جديدين من نفس العائلة ولكن بسعتي 8 و6 تيرابايت، بدون الكشف عن سعر أي من منتجاتها الجديدة.

 

ويقول الخبراء انه لن يتم تسويق الاقراص الجديدة قبل العام 2015 وسط تكهنات بان تكون اسعارها مرتفعة.

 

وشهدت سعات الاقراص الصلبة في السنوات الماضية تضاعفا قياسيا مع تطور حاجة المستخدمين لحلول تخزين مريحة لبياناتهم التي اصبحت اكثر استهلاكا للمساحات مع تطور تقنيات تسجيل الصور ومقاطع الفيديو عالية الجودة.

+ -
.