قرعة تاريخية لمجموعات دوري أبطال أوروبا

سيكون مركز غريمالدي للمؤتمرات بإمارة موناكو الفرنسية اليوم (الخميس) شاهداً على مراسم قرعة تاريخية لمجموعات دوري أبطال أوروبا لكرة القدم. وتشهد القرعة حدثاً تاريخياً هذا الموسم بوجود خمسة أندية إسبانية في دور المجموعات، بعد تأهل فالنسيا أول من أمس (الثلثاء) على حساب موناكو الفرنسي (4-3) في مجموع اللقاءين، هي برشلونة حامل اللقب وريال مدريد وأتلتيكو مدريد، والفائز ببطولة الدوري الأوروبي الموسم الماضي إشبيلية. ولم يحدث من قبل أن شاركت خمسة أندية من دولة واحدة في النسخة نفسها من البطولة.

وتتصدر إسبانيا المشهد خلال القرعة بفضل تكريم فريق برشلونة، الذي فاز بلقبه الخامس الموسم الماضي وانضم إلى «قائمة الشرف»، التي تتضمن الفرق الفائزة بهذا اللقب الكبير خمس مرات على الأقل. وتضم القائمة فرق ريال مدريد الإسباني وميلان الإيطالي وبايرن ميونيخ الألماني وليفربول الإنكليزي. كما تضم هذه القائمة أياكس أمستردام الهولندي الفائز بلقب البطولة في ثلاث مناسبات متتالية.

وسيحضر القرعة ممثلاً عن الفريق «الكتالوني» خمسة لاعبين يمثلون الأجيال التي فازت بالألقاب الخمسة، وهم أندوني زوبيزاريتا 1992، وجوليانو بيليتي 2006، وكارليس بويول 2009، وإريك أبيدال 2011، وأندريس إنييستا 2015، والذين سيتولون سحب القرعة. وعدّل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) من نظام اختيار رؤوس المجموعات لتصبح الفرق الثمانية بطلة الدوريات الأهم في القارة، عوضاً عن الفرق الثمانية صاحبة أفضل معامل نتائج في أوروبا. وعليه، ستكون فرق برشلونة وتشلسي وبايرن ميونيخ ويوفنتوس وبنفيكا وباريس سان جيرمان وزينيت سان بطرسبرغ وآيندهوفن على رأس المجموعات الثمان. ولم يسبق للفرق الثلاث الأخيرة الوقوع على رأس مجموعة في دوري الأبطال من قبل، كما لم يبلغ يوفنتوس هذه المكانة منذ موسم 2003-2004. وستتواجد فرق ريال مدريد وأتلتيكو مدريد وفالنسيا وبورتو وآرسنال ومانشستر سيتي في المستوى الثاني، فضلاً عن إشبيلية الذي يحتاج إلى إقصاء مانشستر يونايتد وباير ليفركوزن ليتواجد في المستوى نفسه. بينما سيضم المستوى الثالث فرق أولمبيك ليون (فرنسا) ودينامو كييف (أوكرانيا) وأولمبياكوس (اليونان) وغالطة سراي (تركيا) وروما (إيطاليا) وبروسيا مونشنغلادباخ وفولفسبورغ (ألمانيا) ودينامو زغرب (كرواتيا) ومكابي تل أبيب (إسرائيل) وغنك (بلجيكا) ومالمو (السويد). يذكر أن نهائي البطولة الأكبر في «القارة العجوز» سيقام يوم 28 أيار (مايو) من العام المقبل. وسيقوم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) على هامش القرعة، بإعلان أفضل لاعب في أوروبا خلال الموسم الماضي، وهي الجائزة التي يتنافس عليها ثنائي فريق برشلونة الأرجنتيني ليونيل ميسي والأوروغوياني لويس سواريز، ولاعب ريال مدريد الفائز بلقب العام الماضي البرتغالي كريستيانو رونالدو.

+ -
.