‘قلم حمرة’ يكتب أوجاع السوريين

سلافة معمار

تمكن المسلسل السوري “قلم حمرا” من جذب المشاهد العربي اليه رغم بثه بصفة حصرية في قناة عراقية تعتبر مغمورة بعض الشيء مقارنة بالفضائيات المعروفة والمختصة في بث الدراما.

 

ويعرض المسلسل السوري فقط على قناة السومريّة العراقيّة التي يبدو أنّها باتت متخصّصة بالدراما السورية التي تتناول الحرب الدائرة في البلاد.

 

ويطل المسلسل يوميا بعيداً عن حروب الإعلانات الضخمة، ولكنه يغلي بهموم سياسيّة وفكريّة.

 

وظُلم “قلم حمرة” تسويقياً وفقا للمتابعين وعاد ليظلمه استبعاد أهم الفضائيات له لينتصر في النهاية ويفوز بلقب افضل المسلسلات في نظر النقاد.

 

وطالب الجمهور كاتبة المسلسل السوري يم مشهدي بتحويله إلى “رواية”.

 

ويرصد المسلسل حكاية ورد (سلافة معمار) التي تقرر خوض مواجهة صادمة مع واقعها كامرأة ومع أحداث الانتفاضة السورية.

 

وتجسد سلاف معمار دور فتاة لم تضع يوماً أحمر شفاه، وعندما تقرر شراء “قلم حمرة” يتم اتهامها بالارهاب والتامر على امن الدولة ليزج بها في السجن.

 

وتدور أحداث “قلم حمرا” اثناء الثورة السورية والحرب الدموية على سوريا حين تُعتقل ورد بتهمة الصلة بطبيبٍ يعمل في المناطق المحررة والتابعة للجيش الحر.

 

ووجود ورد في زنزانتها المنفردة الضيقة جعلها تسبح بمخيلتها لصياغة عوالم يمتزج فيها الواقع بالخيال، فراحت تروي قصتها التي تبدأ عندما طلب منها تيم أن تفاجأه بطلةٍ مختلفة، فاشترت قلم حمرا في طريقها إليه وقررت المخاطرة للوصول إليه من خلال عبور الحواجز الأمنية حيث تم اعتقالها.

 

ومن هنا تبدأ روايتها ورحلة التخيل وذكرياتها عن مرحلة مضت من حياتها.

 

وتُحبَس معمار في الرطوبة والعتمة، وتُساء معاملتها. وتصبح خطراً على دعاة الأمن، فإن حاولت المطالبة بحقوقها (حتى الفوطة الصحية في مرحلة الحيض!)، قوبلت بالتصدّي والعنف.

 

ويطوع المخرج فكرة الجسد بزجّ البطلة في السجن وتعذيبها واصرارها على المقاومة والتشبث بالحياة داخل الزنزانة ليصور فكرة عجز نظام الرئيس السوري بشار الاسد عن سيطرته على العقول والارواح.

 

وتستعيد ورد حياتها “الطبيعية” داخل السجن من خلال التذكّر كدليل على قدرتها على تجاوز القيد والأسر نحو الحلم والحرية.

 

وتحاول بطلة المسلسل السوري لملمة تفاصيل الحياة الإجتماعية لدمشق قبل وبعد الحرب.

 

واعتبر نقاد انها مغامرة إنتاجية شجاعة خاضتها شركة “إيبلا” بانتاج مسلسل يسلط الضوء على الشرارات الأولى للجحيم الذي أطبق على سوريا منذ 2011.

 

وتم تصوير المسلسل السوري بالكامل في مدينة جبيل اللبنانيّة.

 

و”قلم حمرا” من اخراج حاتم علين سيناريو وحوار يم مشهدي، بطولة سلافة معمار، وعابد فهد، وكاريس بشار، ورامي حنا.

 

ووصف احد النقاد المسلسل السوري بأنه: “شكل درامي إبداعي وفني، ومختلف بالأدوات والأساليب”، وبانه يدعو إلى السرور والابتهاج والإقبال على المتابعة، للجمهور والنقاد على حد سواء.

 

وقال المخرج السوري يامن المغربي: “قلم حمرة ثورة في حد ذاته ودراما تحت سقف الوطن”.

 

وقالت الصحفية دلع المفتي “الكاتبة يم مشهدي كتبتنا والفنانة سلافة معمار حكتنا”.

 

وغردت الكاتبة لانا جندي:” تنكأين الجراح العارية.. كنّا مخدرين وماشي الحال.. هل كان من الضروري هذه المكاشفات مرة واحدة يا يم مشهدي عبر قلم حمرة؟”.

 

وعنوان المسلسل يذكر بما قاله الشاعر محمد الماغوط عندما سأل عن رأيه بأشعار نزار قباني فقال: “نزار قباني شاعر كبير كتب عن الجوع والمرض والحروب بقلم حمرة”.

+ -
.