قل لي ماذا تلبس؟ أقول لك من أنت!

نتائج دراسة أمريكية نشرها موقع مجلة “تايم” على الإنترنت أظهرت ارتباطاً وثيقاً بين الملابس التي يرتديها الإنسان وصورته لدى الناس ومدى جاذبيته لهم وأيضاً طريقة تصرفه وهو يرتدي تلك الملابس. حتى اللون يلعب دوراً كبيراً.

توصلت دراسة أجراها فريق من علماء النفس ونشرها موقع مجلة “تايم” الأمريكية على الإنترنت إلى أن الملابس التي يرتديها الإنسان تبعث بإشارات عديدة حول شخصيته وحالته النفسية. وفيما يلي بعض أهم ما توصلت إليه هذه الدراسة:

الألوان المختلفة لها مدلولات مختلفة، فأكثر ما يثير الاهتمام في هذا المحور هو ما يدل عليه ارتداء اللون الأحمر، إذ يعتبر اللون الأحمر في أغلب الأحيان مرتبطاً بالجنس، والدراسة كشفت عن أن الرجال يصبحون أكثر جاذبية للنساء عندما يرتدون الأحمر، والعكس صحيح. كما يساعد ارتداء اللون الأحمر على أن يلقى من يسافرون بالتوصيلات المجانية(اتو ستوب) قبولاً أكثر لدى السائقين.

ارتداء الملابس الشبابية يجعلك تبدو أكثر صحة، أما ارتداء النظارات الطبية فيجعلك تبدو أكثر ذكاءاً ولكن أقل جاذبية للجنس الآخر. كما أن نوع الملابس التي يرتديها المشاهير قد تعتبر مؤشراً على طول أو قصر مدة زواجه (أو زواجها).

ارتداء الملابس من ماركات معروفة تجعلك تبدو وكأنك من طبقة النخبة و”قد” تجعل الناس يعاملونك بطريقة أفضل.

الملابس الداكنة تعبير عن الاضطراب العصبي، بينما تعبر الملابس الرسمية عن الضمير الحي. أما الملابس الفوضوية وغير المعتادة تعني الانفتاح على ما هو جديد. وأخيراً، فإن الملابس غالية الثمن أو ما تظهر الكثير من المفاتن عند النساء تعني النرجسية.

يثق الناس عادة بالأطباء الذين يرتدون المعطف الأبيض الذي يميّز هذه المهنة. كما أن الناس يفضلون الموسيقيين الذين يرتدون ملابساً تعكس اللون الموسيقي الذي يعزفونه. وعلى نفس المنوال، فإن ما ترتديه ينعكس على طريقتك في التصرف، فعندما ارتدت عينة الدراسة معاطف مساعدي المختبر، فقد تصرفوا بطريقة أكثر انتباهاً وحذراً.

لذلك، تنصح الدراسة باختيار نوعية الملابس التي تود ارتداءها بشكل جيد وواع، إذا ما أردت أن تبذل كل جهدك في ما أنت مقدم عليه.

+ -
.