قواعد سفر الاولاد بالمقعد الامامي \ سعد بريك

سعد بريك - معلم سياقة
سعد بريك – معلم سياقة

كمعلم سياقة أری أنه من واجبي إيضاح بعض النقاط المهمة في موضوع السياقة، وهناك الكثير من المواضيع الأخرى المهمه، وسوف أقوم بنشر مقال وتوضيح في كل مرة يتسنی لي الأمر، وذلك للاستفادة والسلامة علی الطريق.

في هذا المقال سوف أتطرق لموضوع ركوب الأطفال في السيارة في المقعد الأمامي أو الخلفي والشروط المنوطة بذلك..

يسمح للأولاد بالركوب في المقعد الأمامي من السيارة بكل عمر ولكن بشروط.
يمكنن لطفل رضيع، عمره من اليوم حتی السنة، أن يسافر بالمقعد الخلفي أو الأمامي بشكل معكوس؛ يعني وجه الطفل باتجاه كرسي السيارة وليس باتجاه السفر، بشرط أن يوضع الطفل في كرسي مخصص لعمره، وهو سلة لحمل الطفل ( סל קל )، وذلك بشرط أساسي، وهو أن يكون الطفل محصن بواسطة حزام الأمان الموجود بداخل الكرسي، وأن يكون الكرسي أيضا محصن بواسطة حزام الأمان الموجود بالسيارة، والمعد للراكب في مقعد السياره، إن كان في المقعد الأمامي أو الخلفي. ومن المهم جدا الانتباه لشرط أساسي، وهو الشرط الذي يدقق عليه قانون السلامة، بأن لا يكون مقابل المقعد الذي نضع فيه الطفل وسادة هوائيه فعالة ( כרית אוויר). هنالك سيارات لا توجد فيها وسادة هوائية أمام المسافر بجانب السائق، وهناك سيارات، وبخاصة الجديدة، منها يمكن إيقاف عمل الوسادة الهوائية بواسطة مفتاح السيارة، بحيث يتم فصل مقبض خاص لهذا الغرض. وإذا لا يمكن فصل هذه الوسادة فيمنع منعا باتا وضع الطفل في هذا المقعد، والحل في هذه الحالة هو وضع الرضيع فقط بالمقعد الخلفي..

من عمر السنة إلی 3 سنوات، يمكن سفر الولد بالمقعد الأمامي أو الخلفي مع كرسي ملائم للولد، بحيث أن يكون الكرسي محصن بواسطة حزام الامان في السيارة، والولد محصن بحزام الامان الموجود في الكرسي، ووجه الطفل باتجاه السفر، وبشرط إبطال عمل الوسادة الهوائية مقابل الطفل، وأذا كان لا يمكن ابطال عمل الوسادة فيمنع جلوسه بالمقعد الامامي.

من عمر 3 سنوات وحتی 8 سنوات، يمكن أيضا سفر الولد بالمقعد الامامي او الخلفي وبنفس الشروط، وبالاخص إيقاف عمل الوسادة الهوائية مقابل الولد، ويجب جلوس الولد علی مقعد خاص مناسب لعمره، وهو مقعد يرفع الولد عن كرسي السياره ( בוסטר)، والولد محصن بحزام الامان الموجود بالسياره.

من بعد عمر 8 سنوات، يمكن للولد السفر بالمقعد الأمامي أو الخلفي مع حزام الامان الموجود بالسيارة، بدون الحاجة لإبطال عمل الوسادة الهوائية، وبدون الحاجة لمقعد خاص.

بكل الحالات، إذا كان لا يمكن إبطال عمل الوسادة الهوائية مقابل الولد تحت عمر 8 سنوات، يمنع منعا باتا جلوس الولد بالمقعد الامامي.

الجدير بالذكر، بأن الوسادة الهوائية تعمل وتنتفخ حتی بسرعه لا تتجاوز 20 كم بالساعة، أي بسرعة سفر بطيئة جدا داخل البلد، وهي خطرة جدا علی الاطفال والاولاد دون عمر 8 سنوات، حتی ولو بوجود حزام امان.

أتمنی أن أكون قدمت المعلومات والمساعدة للأهل للحفاظ علی سلامة اطفالهم اثناء القيادة.

أتمنی السلامة لكم ولافراد عائلاتكم.

 

_________________________________

* سعد بريك – معلم سياقة

تعليقات

  1. يسلمو كثير على المعلومات القيمة الواردة في المقال. نحن بحاجة دائمة للحث في تطبيق قانون السلامة. شكرا

التعليقات مغلقة.

+ -
.