كيف نتعامل مع حالات الاختناق؟

الدكتور أسامة حلبي - طبيب عائلة
الدكتور أسامة حلبي – طبيب عائلة

– ما هو الاختناق ؟

هو نقص حاد في كمية الاوكسجين التي من المفروض ان تصل لانسجة الجسم المختلفة كي تقوم بمهامها.

– اسبابه : للاختناق اسباب عديدة منها : ابتلاع جسم غريب وبقاؤه في مجرى التنفس (الرغامى) وهو الاشيع حدوثاً عادةً ببالونات , العاب , قطع معدنية , اطعمة معينة , مكسرات , فواكه (قشرة التفاح) هناك اسباب اخرى كأستنشاق غازات سامة كأول اوكسيد الكربون, ازمات الربو الشديدة, الغرق والعديد من الاسباب الاخرى.

– علاماته : تتراوح بين الشعور بالقلق والذعر, تشنجات عضلية, سعال, شحوب والازرقاق بالحالات المتقدمة, نبض سريع حتى غياب الوعي, توقف القلب وانتهاءاً بالوفاة ان لم يعالج المريض بالطريقة الصحيحة والوقت المناسب.

– كيف نتصرف بحالة اختناق بجسم غريب؟ عادة يوجد امامنا حالتان:

الاولى حينما يكون لدينا شك بالاختناق لدى شخص ما زال واعياً.

الثانية حينما يكون لدينا شك بحالة اختناق لدى شخص قد فقد الوعي (لا يستجيب) .

1- اطلب مساعدة طبية (اتصل ب 101) .

2- بالحالة الاولى قم بتشجيع المريض على السعال, اذا لم يستطيع اخراج الجسم الغريب بنفسه قم بتنفيذ مناورة “هايملخ” وذلك بالوقوف خلف المريض والضغط بقبضتي اليدين على اعلى البطن (باتجاه الداخل), يمكن تكرير المناورة حتى يتم اخراج الجسم الغريب (حتى 20 مرة) .

تنفيذ مناورة "هايملخ"
تنفيذ مناورة “هايملخ”

بحال وجود طفل قد اختنق نقوم بقلبه للاسفل بحيث وجهه متجه للارض، مع تثبيت الراس باحدى اليدين وباليد الاخرى نقوم بالتربيت على الظهر حتى يخرج الجسم الغريب (لتسهيل العملية ممكن وضع الطفل على ركبة المنقذ والقيام بنفس الخطوات).

قلب الطفل والتربيت على ظهرة
قلب الطفل والتربيت على ظهرة

باغلب الحالات واذا نفذنا هذه الخطوات بشكل صحيح فــأن المريض يتخلص من الجسم الغريب ويعود للتنفس بشكل طبيعي.

3- اذا لم ننجح باستخراج الجسم الغريب او بحالة فقدان الوعي لدى المريض (الحالة الثانية ) فهنا نحن امام حالة اكثر جدية وعلينا التصرف كالتالي :

* التأكد من وجود نبض وتنفس.

* فحص مستوى الوعي لدى المريض.

* من المهم استدارة رأس المريض الى احد الجانبين (او حتى استدارة المريض على جانبه ) ومحاولة استخراج الاجسام الغريبة من الفم كالاقياءات وبقايا الطعام بأي وسيلة متوفرة كقطعة قماش او باليد وذلك خوفاً من دخول بقايا الطعام والمفرزات الى الرئتين وحدوث حالة تدعى “الاستنشاق” Aspiration التي من شأنها اعاقة عمل الرئتين وحدوث مضاعفات بغنى عنها.

* باقي مراحل الانعاش بحاجة لوجود طاقم طبي متخصص او شخص مؤهل للقيام بالانعاش القلبي الرئوي.

نصائح عامة :

• علينا العمل على نشر التوعية الصحية لدى الجميع (دورات اسعاف اولية , محاضرات).

• اتخاذ الاحتياطاط الوقائية لدى الاطفال اللذين يبدأون بالتعرف على البيئة المحيطة بهم من خلال ادخال الالعاب والاجسام الغريبة للفم (من جيل 5 – 6 اشهر), وابعاد الاشياء الخطرة عن متناول ايديهم.

• التذكر بأن بقدرة اي شخص انقاذ حياة اشخاص اخرين ببساطة خاصة عندما ندرك اهمية الدقائق الاولى بالاختناق (4 – 5 دقائق) “الدقائق الذهبية “، حيث بامكاننا منع حدوث اذية دماغية او قلبية دائمة نتيجة نقص الاكسجة.

تعليقات

  1. يسعد صباحك دكتور كلامك صحيح جواهر اسائل مجرب ولا تسائل حكيم

  2. وﻻ مره سمعت انو صار عنا محاضره لهيك شي وبةمنا من المجالس المحليه تشتغل عهالشي

  3. شكرا على المعلومات المهمة
    ارجو كتابة في حالات الاختناق باروائح السامة وشكرا

    1. بحال الاختناق بغازات سامة متل بحال الحرائق اهم شي تنقل المصاب لمحل فية هوا نقي يعني بعيد عن الدخان وتعطية اكسجين اذا اتجد والباقي من وظيفة طاقم الاسعاف.

  4. كل الاحترام للدكتور أسامة على هذه التوعية ولموقع جولاني الذي يتحلى بالمسؤولية ويريد دائما الحرص على نشر التوعية بين أفراد المجتمع

  5. ارجو من حضرة السيد اسامه الحلبي ان يقوم بجوله تعلميه في المدارس في الاربعة قرى في الجولان وتطبيق كيف يكون العمل في حالة اختناق بلاخص للمعلمين في المدرسه .

  6. عزيزي د اسامه
    تحياتي
    مقالك كثير حلو ومفيد
    بس المشكله عنا عدم التطبيق للقواعد للمناوره بشكلها الصحيح لا يفيد .
    مهم جدا من شان الافاده القصوى عمل ورشات عمليه ايضاحيه للاهل بالمراكز العامه والمدارس -من خلال تجربتي –
    وبالتوفيق والسلامه للجميع

    اشكلون

  7. دكتور اسامة شكرا على المقال وبتمنى انو يكون في توعية اكثر بهذا الموضوع .. واذا كانت حالة الاختناق لشخص موجود لحالة . ؟

    1. صديقي لا سمح اللة يصير هيك شي وانت لحالك اما اذا صار ممكن تقعد عالارض بوضعية القرفصاء وتضغط على منطقة اعلى البطن متل ما مبين بالصورة وكانو حدا عبيضغطلك عبطنك من ورا.

  8. وحياة مين خلق هالدنيا وبغلاوة اهل البلد عبتمنى اسمع انو في دورة من هالشكل لحتى فوت فيها واني متأكد انو كثير ناس بتتمنى هالدورة للتعلما لأنو بتنقذ حياة كثير اطفال بعمر الوردي . عمي نبيه اذا بتعرف حدا بيعمل هيك دورات بتمنى تحط الدورة عالموقع وأني متأكد كثير ناس بفوتوا فيها. والمحاضرات كلا حكي فاضي عنشنو بتفوت من هون بتطلع من هون وبقلك كل عمرنا مناكل بسرعة وعل واقف ونحنا عمنركض وهيينا ما صبناش شي .ما حدى بيجي
    شكرااااااا

  9. من ناحية محاضرات بالمدارس او باي مكان اخر متلي متل اي شخص اخر بيقدر يقدم شي لمجتمعو ، عملنا هالشي بالماضي ومستعدين نعملو ايمتا ما كان ، بتمنى الخير والسلامة للكل.

  10. يا ريت كل واحد عندو ارشاد باي موضوع ينشرو على مواقع البلد لنشر الوعي واﻻستفادة وبﻻ منستنى وقوع حادث او اي مكروه لنبلش نوعي يلي حوالينا …

التعليقات مغلقة.

+ -
.