كيف يكتسب الأطفال القدرة على التعلم؟

نشرت مجموعة من الباحثين الأميركيين نتائج سلسلة من التجارب التي تبين أن الأطفال يجنحون إلى التعلم عندما يشاهدون شيئا مدهشا، بينما يكونون أقل رغبة في ذلك عندما يراقبون حدثا متوقعا يخلو من الإثارة.
وضمت الدراسة، التي أجريت بجامعة جونز هوبكينز الأميركية، 110 أطفال من الجنسين، جميعهم في عمر 11 شهرا، وقام الأطفال بمشاهدة عدة عروض مختلفة بعضها يتحدى توقعاتهم مثل كرة تبدو أنها تتدحرج على حائط أو تحوم في الهواء، بينما شملت حوادث أخرى ألعابا نتائجها متوقعة مثل أن تتوقف كرة عند ارتطامها بحائط أو أن تستقر كرة على منصة.
ووجد الباحثون أن الأطفال ذوو قدرة بارعة على التعلم وبوسعهم التعرف على الموجودات بالعالم من خلال الملاحظة والاستقراء، مشيرين إلى أنهم وجدوا أن الأطفال يستقون معلومات جديدة عن الأشياء بصورة أكثر فاعلية إذا وجدوا أن هذا الشيء يأتي بأفعال غير متوقعة عما إذا أتى هذا الشيء بأمر متوقع.
ويميل الأطفال أيضا إلى استكشاف الأشياء التي تسلك سلوكا مفاجئا، وهم يفعلون ذلك على نحو ينم عن أنهم يبحثون عن تفسير للنتيجة غير المتوقعة.
وأكدت الدراسة أن الأطفال الذين شاهدوا كرة تنفذ من خلال الحائط، قاموا باختبار مدى صلابة هذه الكرة عن طريق الدق بها على سطح صلب، أما الأطفال الذين شاهدوا كرة تحوم في الهواء، فقد اختبروا جاذبية الكرة من خلال إسقاطها على الأرض.

+ -
.