لافروف يتهم واشنطن بالسعي الى إطاحة الأسد “بعيداً من الأضواء”

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن “واشنطن تسعى بعيداً من الأضواء” إلى الإطاحة بالرئيس بشار الأسد، في حين يلتقي الرئيس فلاديمير بوتين الأسبوع المقبل في موسكو وفداً سورياً رفيع المستوى.

وقال لافروف إن “العملية التي يشنها التحالف الدولي بقيادة أميركية ضد تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) قد تكون تمهيداً لإطاحة نظام دمشق”. ونقلت وكالة أنباء “إيتار- تاس” عن لافروف قوله أمام منتدى خبراء سياسيين في موسكو: “من المحتمل أن لا تكون عملية ضد تنظيم داعش بقدر ما هي تمهيد لعملية لتغيير النظام بعيداً من الأضواء تحت غطاء هذه العملية لمكافحة الإرهاب”.

كما انتقد الوزير الروسي ما وصفه بـ”المنطق المنحرف لواشنطن”، موضحاً “يؤكّد الأميركيون ان نظام الأسد قطب مهمّ يجذب الإرهابيين في المنطقة لتبرير عزمهم على إطاحته”.

كما ذكر لافروف نظيره الأميركي جون كيري الذي قال له إن “التحالف ضد تنظيم الدولة الإسلامية لا يريد تفويضاً من مجلس الأمن الدولي لأن ذلك سيرغمه بطريقة ما على تسجيل وضع نظام الأسد”. وتابع لافروف: “بالطبع سورية دولة ذات سيادة عضو في الأمم المتحدة. هذا أمر غير عادل”. وتساءل وزير الخارجية الروسي “ان الأميركيين تفاوضوا ويتفاوضون حتى مع طالبان. عندما يستلزم الأمر يصبحون براغماتيين جداً. ولماذا عندما يتعلق الأمر بسورية تصبح مقاربتهم إيديولوجية إلى أقصى الحدود؟”.

وقال لافروف إنه أجرى الجمعة مع كيري اتصالات هاتفية بحث خلالها معه في ضرورة “تحريك في أسرع وقت ممكن البحث عن حل سياسي وديبلوماسي للأزمة السورية وتوحيد الجهود لمحاربة الإرهاب على أساس القانون الدولي”.

يُذكر أنه من المقرّر أن يلتقي وفد سوري برئاسة وزير الخارجية وليد المعلم الرئيس الروسي بوتين في 26 من الجاري في موسكو للبحث في تحريك مفاوضات السلام بين النظام والمعارضة.

الداخلية الألمانية: 550 المانياً انضموا إلى “داعش”

كشف وزير الداخلية الألماني توماس دو ميزيير أنّ “حوالي 550 ألمانياً توجّهوا للقتال في صفوف تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في سورية والعراق”، أيّ ما يفوق العدد المقدر إلى الآن.

وقال الوزير دو ميزيير في مقابلة أمس الجمعة مع شبكة “فونيكس” إنّ العدد ارتفع ووصل إلى 550، بعدما كان 450 في الأيام الماضية”، مضيفاً أنّه بالمقارنة مع السنوات الأخيرة، يُعتبر هذا الازدياد “كبيراً وجدّيًاً”.

وأوضح أنّ “هؤلاء الشبان انتقلوا إلى التطرف في ألمانيا، في إطار هذا المجتمع لذلك يجب أن تترافق التدابير الوقائية مع تدابير القمع”، مشيراً إلى أنّ “نساء ألمانيات ذهبن ليقاتلن”.

ولفت إلى انّ “وجود حوالي 230 شخصاً على الأراضي الألمانية، يشكّل في الوقت الراهن تهديداً محتملاً للبلاد”.

+ -
.