«لاندروفر ديسكفري سبورت» 2015: ديناميكيّة معزّزة بلا تكلّف

بعد ديسكفري فيجين الذي قدّمته لاندروفر خلال معرض نيويورك الدولي في نيسان (إبريل) الماضي، كشفت الشركة رسمياً عن طراز ديسكفري سبورت، بوصفه خليفة طراز فريلاندر أو LR2، كما يُطلق عليه في أسواق أميركا الشمالية وأسواق أخرى حول العالم، والذي يستفيد من تصميم ديناميكي جريء لكن بطابع أقل حدة من ذلك المستقبلي الذي عايناه مع فيجين.




ووفق الصانع الإنكليزي، يُعدّ الوافد الجديد أول أعضاء عائلة ديسكفري، وأنه «الـ SUV النخبوية المُدمجة الأكثر رحابة في العالم». كما يمثّل أول العروض التي ستطلق كبديل لموديلات حالية ضمن خطة إنتاج لاندروفر الأحدث، المتوقّع أن تسفر عن عائلة جديدة من عروض ديسكفري.

< تتّسم ديسكفري سبورت الجديدة بطابع ديناميكي معزّز من دون تكلّف، مع وفاء ملحوظ لعائلة لاندروفر، خصوصاً على مستوى غطاء المحرّك الكلاسيكي وخط السقف الطويل، علماً أنها تستعين بقاعدة عجلات بطول 2741 ملم مع طول إجمالي يبلغ 4590 ملم، ما يجعلها أطول بمقدار 91 ملم مقارنة بطراز فريلاندر أو LR2 الذي حلّت محلّه. كما أنها أقصر بمقدار 239 ملم مقارنة بلاندروفر ديسكفري التقليدي. ولزيادة رحابة المقصورة، دفعت العجلات نحو الزوايا الأربع من السيارة، ما ساهم في إضفاء طابع رياضي جريء على ديسكفري سبورت عموماً.

وتلفتك هذه المركبة بشبك التهوئة الأمامي التقليدي ذي الدعامتين الأفقيّتين والمصفوف الهيئة، فضلاً عن المصابيح الرئيسة الهالوجينية التي تتضمن أضواء أثناء وضح النهار، مع إمكان اختيار مصابيح فئة «كزينون» المتأقلمة وأضواء LED المتوهّجة، علماً أن تصميم المصابيح الخلفية يعكس التصميم الجذاب للمصابيح الرئيسة، فضلاً عن الصادم الأمامي المتضمّن فتحات تهوئة كبيرة ومصابيح ضباب فئة LED، إلى فتحات التهوئة الجانبية على الرفاريف الأمامية ومخرجي العادم الرياضيين، وغيرها.

ويتضمّن هيكل ديسكفري سبورت الجديدة الآحادي، مزيجاً ما بين الفولاذ عالي الصلابة والألومنيوم خفيف الوزن، كما أن البنية الهيكلية الأمامية تتضمّن عارضة من الماغنيسيوم لصلابة التوائية مميزة وخفض الوزن الإجمالي، وهي المعتمدة في الشقيق رانج روفر إيفوك.

عراقة وأناقة تقليديتان

من الداخل، تتّسع المقصورة لسبعة ركاب وفق وضعية جلوس 5+2، مع ارتفاع مقاعد الصف الثاني بمقدار 50 ملم مقارنة بركاب الصف الأمامي، مع خاصية إمالة صف المقاعد الثاني وانزلاقه إلى الخلف بمقدار 160 ملم، ما يوفّر مساحات للأرجل تبلغ 1011 ملم، أي مستويات الرحابة ذاتها تقريباً التي يكفلها موديل رانج روفر، فيما تبلغ سعة التحميل 981 ليتراً مع وجود المقعدين الخلفيين في مكانهما.

ولبست لوحة القيادة ثوب الأناقة مع كونسول وسطي بوضعية أكثر عمودية. ومن ضمن التجهيزات الجديدة المعتمدة، شاشة معلومات لنظام صوتي بقياس 8 بوصات يتضمّن خاصية الأوامر الصوتية، وشاشة أخرى فئة TFT قياس 5 بوصات بين عدادي لوحة العدادات، نظام الطرق والتضاريس كافة، مكيّف يمكن فصل درجة حرارته بمنطقتين مختلفتين، أربعة مصادر للطاقة بقدرة 12 فولتاً متفرقة في أنحاء من المقصورة وحتى 6 وصلات للناقل العام USB. كذلك، نجد خيارين لأماكن التخزين بالكونسول الوسطي: في فئات S وSE، هناك مساحة تكفي لكوبين، في حين أنه في الفئة الأعلى تجهيزاً HSE، يتوافر كونسول كبير يتضمّن مسنداً للأذرع وقسماً تخزينياً فيه حاملان للأكواب تحته، وفتحة سقف بانورامية بطول السقف كله مع صبغة ملوّنة داكنة للحماية من أشعة الشمس الضارة وغيرها.

محرّك نشط

ميكانيكياً، زُوّدت ديسـكـفـــري سبورت الجديدة بمحرّك بنزيني بسعة ليترين مع شاحن هواء «توربو» يولّد 240 حصانًا عند 5500 د.د وعزم 340 نيوتن متراً عند عدد دورات يتراوح بين 1800 و4000 د.د. ويتصل هذا المحرّك بعلبة تروس أوتوماتيكية جديدة من 9 نسب ونظام دفع رباعي دائم فئة هالديكس.

كذلك، استعين بمكوّنات معدّلة خصيصاً للشاسي وأنظمة التعليق، مع الاستعانة بنوابض معدنية بنظام التعليق الأمامي، مع أذرع تحكّم سفلية أمامية من الفولاذ، فضلاً عن مفاصل تعليق من الألومنيوم.

أما نظام التعليق الخلفي الجديد، فجاء بمحور متعدّد الوصلات وذراع تحكّم سفلية خلفية ومفاصل تعليق خلفية مصنوعة بدورها من الألومنيوم. كما يمكن اختيار نظام التعليق الديناميكي المغناطيسي للمخمّدات بالفئات الأعلى تجهيزاً ضمن باقة التجهيزات الإضافية.

يُذكر أن الخلوص الأرضي يبلغ 212 ملم وزوايا الدخول والخروج 25 و31 درجة على التوالي، ما يسمح لهذه المركبة باجتياز العوائق والطرق الوعرة والصعبة. في حين تصل قدرات عبور المياه الضحلة إلى 600 ملم، مع توافر خاصية استشعار الغوص في المياه أو الوحل Wade Sensing التي توفر معلومات حيوية عن «العمق» أثناء السير عبر المياه.

وعلى السرعات العالية، فإن قيادة ديسكفري سبورت الجديدة يُمكن وصفها بالممتعة. وشأنه شأن الطرز الشقيقة الأخرى، يمكن الاختيار ما بين خمس وضعيات للقيادة مع نظام «التجاوب مع التضاريس» تختلف باختلاف الطرق التي تقطعها السيارة، منها العادية أو المعبّدة والسير على الطرق العشبية أو الثلجية أو المليئة بالحصى أو الرمال والطرق الموحلة.

كذلك، نالت جديدة لاندروفر نظام منع انغلاق المكابح ABS، نظام مانع الانزلاق الدفعي ETC، فضلاً عن نظام التحكّم الديناميكي بالثبات DSC، ونظام التحكّم بهبوط المنحدرات القاسية HDC وغيرها.

+ -
.