لا أحد سيتذكر بعد عقدين كيف كانت وجوه النساء الطبيعية!

خبراء يرون في الهوس بالجراحات التجميلية تهديدا بطمس التقاسيم الاصلية للملامح الانثوية، بتشجيع مستمر من وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي.

 

ميدل ايست أونلاين

ضغط الحياة المعاصرة يقولب الاذواق

الرياض – يتوقع الخبراء ان يختفي الشكل الطبيعي للمرأة خلال العشرين عاما المقبلة بسبب الادمان المزايد على عمليات التجميل.

ووفقا لاستشاري الطب النفسي سهيل خان ان استمرار هذا الهوس سيؤدي إلى اختفاء السمات الطبيعية للمرأة، حيث ستصبح عمليات التجميل جزءا من حياتها، نتيجة للضغط الذي تشكله الحياة المعاصرة على البشر بشكل عام، مع تقدم السن، ونقص مادة الكولاجين في الجسم، والمشاكل النفسية والحياتية وبعض العوامل الطبيعية، والحميات الغذائية المستمرة، إضافة إلى الممارسات اليومية الخاطئة كالتدخين، والإدمان على المخدرات والكحول، وغيرها من المؤثرات.

وحمّل خان وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي مسؤولية انتشار هوس التجميل، مشيرًا إلى أن “بعض النساء يقرأن عن عدد من التقنيات الطبية الحديثة التي تسهم في تعديل أجزاء من الجسم، فيتأثرن بها”.

وبه الاستشاري الى لجوء السيدات إلى إبر الفلر للتجميل وإخفاء العيوب، مشيرا إلى أن العديد من المختصين يحذرون من بعض المواد التي تحقن بها أجزاء من الجسم، والتي تؤدي إلى مضاعفات خطيرة.

وقالت صحيفة الوطن السعودية علل الدكتور أحمد العيسى للأمراض الجلدية وجراحة الجلد والليزر الدكتور لجوء بعض السيدات إلى حقن إبر الفلر بنقص أجزاء من المواد الضامة في الجسم مثل الدهون، والكولاجين، نتيجة تقدم العمر، وظهور التجاعيد، وترهل الجلد.

وأوضح أن “هناك ثلاثة أنواع أساسية من المواد التي تحقن في الجلد، فقد تكون عبارة عن دهون أو مواد دائمة، أو مؤقتة.

وحذر من الحقن بالمواد الدائمة، لما لها من أضرار ومضاعفات سلبية على الجسم، أخطرها تفاعل الجسم مع المواد المحقونة، وظهور الالتهابات والخراجات التي يصعب علاجها جراحيا، فيضطر المريض إلى استعمال الكورتيزون فترة طويلة، وهو ما يرهق الجسم على المدى البعيد.

ويعزوا اخصائيون احرون تنامي ظاهرة التدخلات الجراعية لتعديل المظهر لتحسن الوضع الاقتصادي واتجاه الناس للإنفاق أكثر على أوجه الرفاهية.

ومؤخرا أعلنت شركة برمجيات الكمبيوتر “Illusio Imaging” عن نظام جديد وهو عبارة عن واقع الافتراضي يستخدم برمجيات الكمبيوتر المتطورة ليظهر بدقة كيف يكون شكل جسد المريض بعد جراحة التجميل، والتطبيق يحمل اسم” “virtual mirror”.

والهدف من هذا النظام الجديد هو ضمان اقتناع الفرد بعملية التجميل قبل إنفاق أموال عليها.

والنظام يعمل عن طريق تغطية 360 درجة للجسم وإنتاج صورة ثلاثية الابعاد لكافة التغيرات الجسدية المحتملة بعد الجراحة.

وتظهر النتيجة من خلال شاشة الهواتف الذكية وأجهزة التابلت المختلفة.

ويسمح النظام للمرضى برؤية أجسادهم بعد القيام بالعمليات التجميلية في مناطق مختلفة حتى من أسفل الملابس.

وسيمكن التطبيق من اظهار شكل جسد فتاة مثلا في مناطق معينة مثل الثدي والأرداف دون أن تخلع ملابسها.

ومن المتوقع أن يتم العمل بالنظام الجديد، في وقت لاحق هذا العام 2016.

+ -
.