لجنة مياه عين التفاحة تؤكد أن مياه عين التفاحة صالحة للشرب

حسيب محمود

رداً على التحذير الذي أطلقه مكتب الصحة الأسبوع الماضي، حذر فيه من الشرب من مياه عين التفاحة، ونشرناه في الموقع، اتصلت لجنة مياه عين التفاحة بموقع “جولاني” لتنفي هذا الأمر وتبرز الوثائق التي تؤكد نظافة المياه وصلاحيتها للشرب. وفي نفس الوقت وافقت اللجنة على ما جاء في تحذير مكتب الصحة بشأن تلوث مياه “راس النبع”، وأن الفحصوصات التي أجرتها من طرفها أكدت أيضاً تلوث مياه “راس النبع” وعدم صلاحيتها للشرب.

وقال الشيخ حسيب محمود، الموكل من قبل اللجنة لصيانة مياه عين التفاحة، أن اللجنة تقوم بعملية فحص دوري لخزان مياه عين التفاحة الرئيسي للتأكد من نظافتها ومن صلاحيتها للشرب.

وأوضح الشيخ حسيب أن الفحص يجرى عن طريق أخذ عينة من المياه مرة كل شهر، من قبل الشيخ أحسان أيوب، وهو خبير مؤهل من قبل الجهات الرسمية للقيام بذلك، حيث يتم نقل هذه العينة إلى المختبرات المتخصصة في فحص المياه والتأكد من صلاحيتها للشرب.

وأبرز الشيخ حسيب أوراقاً تثبت بالفعل إجراء هذه الفحوصات وتبين نتيجة الفحص نظافة المياه وصلاحيتها للشرب. (انظر صور المستندات أدناه)

مياه “راس النبع” غير صالحة للشرب

وبنفس الوقت قال الشيخ حسيب أنه يوافق على ما جاء من تخذير بشأن مياه “راس النبع”، وقال أن اللجنة قامت بفحصها وتبين بالفعل عدم صلاحيتها للشرب، ونصح الأهالي أثناء تواجهم في المرج من عدم شربها أو استخدامها في طعامهم.

 

مياه “نبع المزار” نظيفة وصالحة للشرب

كذلك قال الشيخ حسيب أن اللجنة تشرف منذ العام الماضي على مياه “نبع الدلافة” (نبع المزار) وهي صالحة للشرب، حيث تتم إضافة المواد المعقمة لها حسب المواصفات القياسية المتبعة ويتم فحص عينات منها بشكل دوري أيضاً.

مشروع “عين التفاحة” خضع لعملية صيانة تامة خلال السنتين الأخيرتين

وتحدث الشيخ حسيب عن عملية صيانة واسعة خضع لها مشروع مياه عين التفاحة خلال السنوات الأخيرة، حيث وسعت قدرة الخزان الرئيسي التخزينية قرابة الـ 30%، وتمت معالجته من الداخل وتغطيته بطبقة من الإسمنت والطين عالي الجودة. كما وخضع الخزان والشبكة لعملية تعقيم كاملة لضمان نظافة المياه فيها.

كذلك تم تغيير ما يقارب الـ 85% من الخطوط الرئيسية، واستبدالها بمواسير تطابق أحدث المعايير والمواصفات القياسية، ولم يتبق من الشبكة القديمة سوى الخط الرئيسي الواقع إلى الشرق من خط وقف إطلاق النار، وتم تركيب فلاتر ملائمة لضمان نظافة المياه وخلوها من الشوائب، وتتم أضافة مادة الكلور المعقمة للمياه حسب المعايير القياسية أيضاً.

وأوضح الشيخ حسيب أن مياه عين التفاحة تخضع لسيطرة أهالي مجدل شمس بصورة مباشرة، من خلال لجنة مياه عين التفاحة التي تضم عددا من رجال الدين تم اختيارهم من قبل الخلوة، لذلك لا علم لمكتب الصحة ولا للمجلس المحلي بحقيقة وضع هذه المياه، وربما اعتبروا أنها لا تخضع لأي فحص، وهذا غير صحيح.

حسيب محمود عين التفاحة
تم تركيب فلاتر لتنقية المياه
IMG_6039
مستند يبين خضوع الخزان الرئيسي لعملية تعقيم
IMG_6038
مستند يبين خضوع المياه لعملية فحص بتاريخ 7\9\2014 ويبين أيضاً نظافتها وصلاحيتها للشرب
IMG_6045
خزان مياه عين التفاحة الرئيسي في حارة الجبل

تعليقات

  1. الاحسن توخي الحذر ولا تنام بين القبور وتحلم احلام مش منيحه

  2. اوه هي خبريي على الصبح. فش اطيب من مي عين التفاحه اني بشربش غير منها. يعطيكون لعافي وخاصة عمي ابو رامي

التعليقات مغلقة.

+ -
.