لقاء مع الطبيب البيطري حسان الصفدي حول العناية بالحيوانات الأليفة

حسان الصفدي

انتشرت في مجتمعنا في السنوات الأخيرة ظاهرة اقتناء الحيوانات الاليفة وتربيتها في المنازل، لكنه لا يزال هناك الكثير من الذين يفعلون ذلك ولا يعرفون أهمية العناية الطبية بها، لكي نحمي هذه الحيوانات من الأمراض من جهة، ولكي نحمي أفراد أسرتنا والمجتمع من الإصابة بعدوى بعض هذه الأمراض التي قد تكون عواقبها وخيمة.
ولشرح هذا الأمر طلبنا من الطبيب البيطري حسان الصفدي إعطاءنا شرحاً مختصراً عن أساسيات العناية الطبية بهذه الحيوانات، والتطعيمات الضرورية لها، وبالتحديد فيما يخص الكلاب والقطط، فقال الطبيب ما يلي:




“نحن نحب اقتناء الحيوانات الأليفة، وبالتحديد الكلاب والقطط.

بالنسبة للكلاب:
ونبدأ من البداية – عندما نفكر باقتناء كلب، وهنا يحب علينا التفكير ملياً بهذه الخطوة، لأن اقتناء كلب يأتي في رزمة تحتوي العديد من الأمور التي يجب الاهتمام بها، فالقضية يجب أن لا تكون مجرد نزوة ورغبة عابرة لأن اقتناء كلب يتطلب جهداً وتكاليف مالية علينا تحملها.
الكلب بحاجة لمساحة، ونحن نعلم أن قرانا أصبحت مكتضة والبيوت قريبة من بعضها البعض، والمساحات ضيقة، والكلب بحاجة لمساحات واسعة، لذا على من يرغب باقتناء كلب أن يعرف أن عليه إخراجه خارج البيت ليمشي مرتين يومياً. فالكلب لديه طاقة يجب أن يخرجها، ولديه احتياجات يجب أن يقضيها، وهو أيضاً كائن حي يحب اللعب والاكتشاف، وهذا موضوع مهم جداً.
المرحلة الأولى هي بالتفكير ملياً أي كلب تريد أن تقتني، فالكلاب مختلفة ولها مواصفات وأحجام مختلفة. بعد اختيار النوع يجب أن يكون الجرو الذي سنقتنية بسن الشهر تقريباً، لأن تطعيم الكلب يبدأ من سن الـ 40 – 45 يوماً، وهو التطعيم الذي نطلق عليه اسم التطعيم السداسي، ويحتوي على مضادات لستة أمراض. هذا التطعيم يجب أن يأخذه الكلب على ثلاث مراحل، بفارق زمني بين 10 أيام حتى أسبوعين، وفي سن 3 أشهر يجب أن يأخذ تطعيم ضد الكلب، وكذلك الشريحة الالكترونية التي توضع تحت الجلد التي يتم من خلالها التعرف على معلومات مهمة عن الكلب، مثل التطعيمات التي حصل عليها ومواعيدها، واسم صاحب الكلب ومعلومات أخرى مهمة.

أطلب من الجميع المواضبة على قضية التطعيم لأنها مهمة. مهمة لنا كمجتمع وكصحة عامة، ومهمة للكلب الذي نحبه ونريد أن نحمية من الأمراض.

بالنسبة للكلاب، فإن المرض الشائع، وخاصة لدى الجراء، هو مرض “البارفو فيروس”، وهو فيروس يصيب الجهاز الهضمي، وهو معدٍ جداً بالنسبة للجراء، ولحسن الحظ فهو لا ينتقل للإنسان، ولكنه قاتل بالنسبة للجراء ويقضي على 30-35% من الجراء التي تصاب به.

المرض الثاني الذي يهمنا أكثر هو مرض الكلب. الجرو بحاجة لأربع تطعيمات، ثلاث مرات التطعيم السداسي ومرة التطعيم ضد الكلب، هذا في السنة الأولى، وفي السنوات القادمة يكفي تطعيمه مرة واحدة في السنة ضد الكلب والسداسية. لكن في المقابل يجب أن يعطى الكلب “شربة” ضد الديدان المعوية مرتين في العام، وهذا مهم جداً، وقد تم في منطقتنا تشخيص حالات من المرض العروف با “إيخينو كوكوس”، أو ما يعرف باسم أكياس المياه التي تضرب الرئتين والكبد.

هذه الأشياء الأساسية التي يجب الاهتمام بحصول الكلب عليها. أنا لددي كلب كبير بالسن عمره 12 عاماً، واهتم كل عام أن أعطيه بشكل دوري تطعيمين وشربيتين للدود سنوياً. هذا طبعاً بالاضافة إلى الاهتمام بفروته واعطائه أدوية ضد البراغيث والفاسوق.

قط بس

الأمر الثاني هو الاعتناء بالقطط

العمر المفضل لاقتناء قط أن يكون بعمر شهر أو شهر ونصف، لأنه من المفروض أن يحصل القط على التطعيم الأول في سن شهر و20 يوماً، وهو التطعيم المربع الذي يحوي مضادات لأربعة أمراض، باللإضافة إلى التطعيم ضد الكلب. القط يحتاج إلى الحصول مرتين على التطعيم الرباعي ومرة واحدة ضد الكلب، بالإضافة إلى مرتين في العام “شربة” ضد الديدان.

بالنسبة للقطط أريد أن أنوه إلى مرض أصاب القطط مرتين في منطقتنا مؤخراً، وهو “الرينغ وورمز”، وهو مرض جلدي يظهر على شكل فوهة بركانية دائرية على جلد القط خالية من الشعر، وهو معدي جداً للأطفال والأشخاص الذين يكونون باحتكاك مع القط المصاب، لذا من المهم الانتباه، وفي حال حصولها التوجه للطبيب البيطري للحصول على دواء لمعالجتها.

في الختام، أقول أن الالتزام بالنصائح التي ذكرتها يجنب الانسان الإصابة بالأمراض، وكذلك يجنب الحيوان الذي يحبه الإصابة بالأمراض والمعاناة، وبنفس الوقت نحافظ على الصحة العامة وصحة المحتمع.

لدينا في قرانا الخمس أربعة أطباء بيطريين عاملين، وأعتقد أن معظم الناس يعرفونهم، وهم: الأخ سلطان ابراهيم – الطبيب البيطري لدى المجلس المحلي، الزميل غسان الشاعر، والزميل فارس حمد من مسعدة الذي يعمل في وزارة الزراعة.
جميعنا موجودون لخدمة المجتمع وأتمنى من الجميع أن يستمعوا لنصائحنا والتعليمات التي نصدرها”.

IMG_3813

IMG_3819

IMG_3826

IMG_3839

Koski-Sabaki

تعليقات

  1. كل الاحترام لأحلى ابو عُمر
    بارك الله فيك وكثر من أمثالك يلي متلك قلال بهلأيام
    بتمنالك دوام الصحه والعافية الك ولعيلتك جميعاً

  2. كل الاحترام دكتور حسان عنجد شكرا كثير هي احدى اهم المعلومات .. بس نسيت تحكي عن شغله كمان مهمه وهي انو الي مربي كلب وبدوش يربي غيرو ما يسمحش لكلبو يتكاثر .. لانو ظاهرة تشرد الكلاب وقتلهم عنا بالهضبه صايرة موضه … يعني مثلا في ناس بيربو كلب وبدنش ياه يخلف واذا خلف بيروحو بيزتو الجرا بالحرش وكانو الشي مصنوع من بلاستيك بدل ما يكلفو خاطرهن ويعملو عملية ازالة رحم للكلبة الي عندهن او لما تصير الكلبه بالغه وتبلش تلم حواليها كلاب بهدف التكاثر فالحل عند اغلب اهل الهضبه هو زت الكلبه بالارضي وهونيك الكلبه بتصير تتكاثر هلى كيفها وساعتها منوصل لنفس الحالة تبع الرجل العجوز يلي هجم عليه كلب متشرد … مهم جدا نعرف انو الكلب مش دبدوب محشي قطن .. الكلب حيوان عندو متطلبات متل اي مخلوق حي واذا انتو مش قادرين تتحملو اطفاله بس بنفس الوقت بدكن الكلب الحل هو عملية ازالة رحم واذا حسب رايكن حرام ازالة الرحم عرفو انو ابعاد الجرا عن امهن اسوأ بكثير ان كان بهدف التخلص منهن او بهدف التجارة فيهن .. الهدفين اسوأ من بعض

    1. الأخت شماء مع تقديري الخالص لجهودك بخدمه الحيوانات المشرده
      هذا المقال جاء للتوعية على مستوى اقتناء جراء وكيفيه تطعيمها والعناية بها
      اما في عملي اليومي أقوم بالشرح المطول لكل صاحب كلب وخاصه من يربي أنثى
      كيفيه تجنب حملها اما بازاله رحمها او باعطائها ابره نصف سنويه لمنع الحمل
      لكن هناك أشخاص كثيرين وانا واحد منهم احدى الأشياء اللتي احبها ان استولد جراء من نوع معين وهو الراعي الألماني أحب ان أقتنيه بميزاته وشكله الجميل وأحب ان أحافظ على صفاته الجميله حيث أزوج الأنثى لذكر من نفس نوعها بل اختار الأجمل بينهم وبهذه ألطريقه من يحصل على احدى هذه الجراء بتلك الميزات وبما اني أطعم واهتم بالام والجراء
      يحق لي ان اطلب مبلغ مالي محدد مقبل الجراء
      وهذا هو الواقع وانا لست الوحيد مثلي الكثيرين وقبل ان أسلمهم لاصحابهم الجدد أتأكد من مسؤليتهم تجاه الجرو وانا اواكبه صحيا بكل ما يلتزم الامر وأتمنى على الآخرين ان يكونو بنفس المسؤليه
      ولا يوجد حق لمنعي او منع غيري من هذا
      وشكرا

التعليقات مغلقة.

+ -
.