لماذا مطار سنغافورة الأول في العالم

حلّ مطار سنغافورة الدولي في المركز الأول للسنة الثانية على التوالي، وفق منظمة “سكاي تراكس” التي نشرت نتائجها عن أفضل المطارات في العالم لعام 2014.




ونشر موقع “بيزنيس انسايدر” الأميركي صوراً لمطار سنغافورة لتبيّن سبب فوزه بالمرتبة الأولى.

ويتميز مطار سنغافورة عن غيره من مطارات العالم بأنه يُعتبر مخففاً للتوتر، لما يحتويه من مساحات خضراء وأشجار وشلالات مياه، إضافة إلى حمامات سباحة للزوار، ويحتوي أيضاً على صالات عرض سينمائية وانترنت مجاني للجميع داخل حرم المطار.

ويُعدّ مطار شانغي أحد أهم المطارات الموجودة في آسيا ومن أكثر المطارات ازدحاماً في العالم، اذ صُنِّف في المرتبة التاسعة عشر لأكثر المطارات ازدحاماً عام 2006.

وأعلن الموقع خلال دراسته لمطارات العالم أن النسبة السنوية للمسافرين في مطار شانغي هي 46.5 مليون مسافر.

وتعتبر مساحة المطار 13 كيلومتراً مربعاً، وهو المطار الرئيسي في سنغافورة، وحصل على 280 جائزة منذ افتتاحه عام 1987 حتى عام 2007.

واعتبر بناء هذا المطار من أكبر المشاريع التنموية المنجزة كمرحلة واحدة في تاريخ سنغافورة. وقادها الرئيس السنغافوري هاو يون تشونغ باستصلاح أكثر من 52 مليون متر مربع من الأراضي وأعمال طمر النفايات والبحر التي بدأت في حزيران (يونيو) عام 1975 واكتملت في أيار (مايو) 1977.

واستغلت الفترة من 1977 إلى 1979 لأعمال حفر أساسات مبنى صالة الركاب رقم 1، تم وضع حجر الأساس لمبنى صالة الركاب في آب (أغسطس) من 1979.

وينطلق من المطار اسبوعياً أكثر من 6400 رحلة طيران نحو ما يزيد عن 60 بلد حول العالم. وشهد المطار خلال العام 2013 ما يزيد عن 343 ألف رحلة سياحية، كما يعتبر مصدراً أساسياً للشحن اذ شُحِن قرابة 1850000 طن من المواد من مطار شانغي عام 2013 فقط.

ويحتوي على ثلاثة مدرجات لإقلاع الطائرات وتخطط السلطات لبناء مدرج رابع قريباً.

وحلّ المطار في المرتبة الأولى متفوقاً على مطار انشيون الكوري الجنوبي، ميونخ، وهونغ كونغ، وأمستردام، وطوكيو، وبكين، وفانكوفر وهيثرو لندن الذي حلّ في المرتبة العاشرة.

 

+ -
.