ما هو ‫مرهم العناية المناسب للبشرة؟

‫قالت خبيرة التجميل الألمانية إلينا هلفينباين إن مرهم العناية المناسب ‫ينبغي أن يوفر للبشرة حماية مما يعرف “بالجذور الحرة” (‫Radicals Free) التي تهاجم الخلايا وتُعجّل بظهور الشيخوخة، كما ينبغي أن ‫يمدها بالرطوبة ليمنحها ملمساً مخملياً.

وقالت خبيرة التجميل الألمانية مونيكا فرديناند إننوع ‫البشرة يعد أهم معيار لاختيار المرهم المناسب، إذ تختلف احتياجات ‫البشرة الجافة عن احتياجات البشرة الحساسة.
‫وأضافت فرديناند أن بشرة الغالبية العظمى من النساء تكون مختلطة، إذ ‫تكون منطقة “تي” (الجبهة والأنف والذقن) دهنية، بينما تكون جوانب الوجه ‫جافة. وهنا ينبغي استعمال المرهم الذي يحدث توازناً وتعادلاً ‫في البشرة.

وبدوره قال رئيس المؤسسة الأوروبية لأبحاث الحساسية تورستن تسوبربير ‫إن البشرة الجافة والحساسة تفتقر إلى عوامل الترطيب الطبيعية ودهون ‫البشرة.

‫وأضاف تسوبربير أن البشرة الحساسة تحتاج إلى كمية إضافية من الترطيب، ‫مشيراً إلى أنه من المناسب استعمال المراهم التي تقوم على مزيج بين ‫الدهون والماء، لأنها تشكّل طبقة دهنية رقيقة على البشرة ‫وتحول دون فقدان رطوبة البشرة الذاتية. ‫وفي الوقت نفسه، تمدّ هذه المراهم الطبقة المتقرّنة بالدهون، مما ‫يحميها من الجفاف والتشقق.

‫ومن المثالي استعمال المراهم المحتوية على دهون وزيوت طبيعية، مثل زبدة ‫الشيا وزيت اللوز، لأن بنيتها مشابهة لبنية الأحماض الدهنية الخاصة ‫بالبشرة.

و‫أشار تسوبربير إلى أن توقيت اليوم يعد أيضاً من المعايير المهمة لاختيار ‫المرهم المناسب، إذ تحتاج البشرة نهاراً إلى مرهم خفيف ذي مُعامل معتدل ‫للوقاية من الشمس، على أن يكون غنياً بمواد الترطيب.
الليل
‫وفي الليل تحتاج البشرة إلى مرهم أغنى بالمواد المرطبة، وذلك كي تتم ‫عمليات التجدد في البشرة على أكمل وجه.

من جانبها، أكدت هلفينباين أن ‫البشرة يمكنها ليلاً امتصاص المواد الفعالة على نحو جيد للغاية لأنها ‫لا تكون مجهدة بفعل العوامل البيئية.

و‫قالت فرديناند إن فصل السنة يندرج أيضاً ‫ضمن المعايير المهمة لاختيار المرهم المناسب، إذ تحتاج البشرة خلال فصل ‫الصيف إلى مرهم ذي قوام خفيف وجيد التهوية، مشيرة إلى أنه من المثالي أن ‫يحتوي على الألوفيرا وفيتامين “هـ” أو “ج”.

‫من جهتها أكدت هلفينباين أن البرودة خلال فصل الشتاء ‫تسبب إجهاداً للبشرة، إذ إنها تُحدث خللاً في طبقة الحماية الدهنية، ومن ‫ثم تصبح البشرة أكثر حساسية.

‫وبسبب البرودة يتراجع إنتاج البشرة من الدهون خلال الشتاء، كما تتدهور ‫قدرتها على الاحتفاظ بالرطوبة، لذا ينبغي استعمال المراهم الغنية ‫بالدهون للحفاظ على نعومة البشرة.

و‫قالت هلفينباين إنه بشكل عام ينبغي استعمال مرهم العناية صباحاً ومساءً ‫بعد تنظيف البشرة. ومن المفيد تكرار وضع المرهم من وقت لآخر خلال ‫الأيام الحارة. أما في المساء فتنصح فرديناند باستعمال أمبول مرطب ثم استعمال المرهم ‫الليلي، موصية بتطبيق قناع مرطب للبشرة مرتين أسبوعياً.

من جهته، حذر تسوبربير من المبالغة في العناية بالبشرة، وإلا فقد تتعرض ‫الغدد للانسداد، وتكون النتيجة المحتومة حينئذ تهيّج البشرة.

+ -
.