مجلس الفواكه يحذر من قطف التفاح قبل أوانه

تفاح الجولان
تفاح الجولان
تفاح الجولان

حذر مجلس الفواكه الإسرائيلي المزارعين في الجولان من قطف التفاح قبل أوانه، وهدد بفرض غرامات ومصادرة الثمار في حال ضبط فاكهة قطفت قبل أوانها.

وكان مندوبون عن مجلس الفواكه قد قاموا يوم أول من أمس بجولةعلى برادات التفاح والأماكن التي يستلم فيها التجار التفاح من المزارعين، وقاموا بفحص نسبة التفاح في الثمار المقطوفة، وتبين أنها لا تزال أدنى من النسبة المطلوبة للسماح بتسويق التفاح في الأسواق الإسرائيلية.

وقدر أحد التجار المحليين أن قرابة 300 طن من تفاح الجولان قد نزلت إلى الأسواق خلال هذا الشهر، وهو على ما يبدو ما دفع مجلس الفواكه لإرسال مندوبيه للفحص. وأضاف التاجر أن المنع لا يشمل التفاح من صنف “غالا – غالاكسي” الذي بين الفحص أن نسبة السكر فيه أصبحت مناسبة، والتفاح من صنف “غراند” الذي يستعمل في صناعة الكعك.

وتوقع التاجر المذكور أن يسمح بقطف جميع أصناف التفاح خلال أسبوع من الآن، إذ أنه يعتقد أن نسبة السكر في الثمر ستصبح مقبلولة.

ويبدو أن مطلع الشهر الحالي شهد طلباً متزايداً على التفاح في السوق الإسرائيلية الأمر الذي أدى إلى ارتفاع سعره حتى 1500 شيكل “للميخال” الأحمر، و 1300 شيكل “للميخال” الأصفر، وهو ما دفع المزارعين للبدء بقطف التفاح مطلع شهر آب، وهو وقت مبكر جداً، إذ من المتعارف عليه أن موسم قطاف التفاح في الجولان يبدأ في شهر أيلول. وقد أدى قطف كميات كبيرة  من التفاح في هذا الوقت المبكر إلى انخفاض السعر في الأسبوع الأخير إلى 1200 شيكل “للميخال” الأحمر و1000 شيكل “للميخال” الأصفر.

تفاح الجولان
تفاح الجولان
تفاح الجولان
تفاح الجولان

 

 

 

تعليقات

    1. بعد شوي بصير في مجلس للتنفس.. واذا تنفس الواحد فينا زيادة بيدفع غرامة …

  1. المشكلة الموجوده هي خوف المجلس المذكور ليس من هذه النواحي إنما لا يريدون تفاحنا ان يصبح في السوق خوفا على تفاح الكيبوتسات من الكسدان في الاسواق

  2. يلي بلش يحوش اسا بيروح يبيع تفاحاتو بسعر عالي بس لما يلي بيشتري بيذوق تفاح بلا سكر بيصير يقول من تفاح الهضبي بديش وبينزل السعر لانو بيعش في طلب ونحنا منصير نقول ها الاحتلال عبيحاربنا وبدوش يخلينا نبيع متل كل سنه الاخرانيات وبيكيفو ال…….بيصير التفاح ببلاش

  3. هذا التفاح الذي يباع في الاسواق هو من تفاح المستوطنات الذي اشتروه تجارنا ويرمون اللوم على مزارعينا لتخفيض السعر لانة لا يوجد لدينا الحجم المطلوب وخاصة اصناف ستاركن وكولدن

التعليقات مغلقة.

+ -
.