محاضرة شيقة عن التغذية السليمة للمراهقين في الإعدادية

wpid-img_1480.jpg

أقيمت في قاعة المدرسة الإعدادية في مجدل شمس، عصر اليوم الاثنين، محاضرة عن التغذية السليمة للأبناء في سن المراهقة، القتها أخصائية التغذية سالينا أبو صالح.
وقد لاقت المحاضرة استحسانا من قبل الحضور الذي وجه العديد من الأسئلة، فامتدت المحاضرة نصف ساعة إضافية عن الوقت المحدد لها.
أكدت سالينا في مستهل المحاضرة على أن سن المراهقة هي فترة مفصلية في نمو الانسان، ولهذا تاخذ التغذية السليمة في هذه المرحلة اهمية قصوى في نمو المراهق وتؤثر في سلوكه الغذائي لبقية حياته.
وتطرقت المحاضرة خلال حديثها إلى العديد من المفاهيم الخاطئة الشائعة في مجتمعنا، مثل الضرر المزعوم عن شرب الماء أثناء تناول الطعام، وغيرها من المفاهيم التي اعتبرت بين الناس من المسلمات، بالرغم من ثبات خطئها علميا.
كذلك تحدثت الأخصائية عن أن التغذية هي علم حي ومتطور، يشهد كل فترة ظهور أبحاث جديدة تغير الكثير من المعتقدات والمفاهيم التي كانت سائدة، لذا يجب عدم الاستناد إلى مسلمات والركون إليها، بل الاطلاع دائما على آخر المستجدات في هذا الموضوع.
وشددت الأخصائية على أن يكون الأهل قدوة في سلوكهم الغذائي في البيت، لأن الأطفال بصورة عامة يكونون مرآة لأهلهم ويكتسبون منهم عاداتهم الغذائية.
وحثت سالينا الأهل على خطورة اتباع سياسات الترهيب والمنع أو الترغيب مع اﻷطفال والمراهقين، لحثهم على تناول الطعام أو منعهم عنه، لأن ذلك يعطي نتائج عكسية، وتحدثت عن ضرورة اتباع أساليب تربوية مقنعة تأتي ثمارها بصورة أفضل.
كذلك شددت أخصائية التغذية على خطورة المشروبات الغازية ومشروبا الطاقة على صحة المراهقين، وتحدثت عن 15 حالة وفاة سجلت مؤخرا بين المراهقين نتيجة الافراط في تناول هذه المشروبات.
وختمت سالينا المحاضرة بالحديث عن الحميات الغذائية الشائعة والتي لا تستند إلى أي أساس علمي، بل أنها تحوي الكثير من المغالطات وربما المخاطر على صحة الإنسان، ونصحت الراغبين باتباع حمية غذائية التوجه إلى أخصائي تغذية واتباع البرامج الغذائية التي تناسبه بصورة شخصية.

wpid-img_1479.jpg

IMG_1483

 

تعليقات

  1. بلتوفيق يا سلينا واني سعيد جدا بس شوفك عبتتقدمي وعبتتالقي وانتي انساني مثابرة بتحبي التميز والتفوق بالنجاح على طول

التعليقات مغلقة.

+ -
.