محطة توليد الكهرباء في الجلبوع – مشروع عملاق مع بصمة جولانية

IMG_2961

يزخر الجولان بطاقاته البشرية الهائلة، وذلك نتيجة الطفرة التعليمية التي شهدناها خلال العقود الأربعة الأخيرة، التي راكمت كادراً كبيراً من الأخصائيين والخبراء في شتى المجالات. وقد لا يخطر بالبال المجالات والأماكن الهامة التي يشغلها مهندسون وأطباء وأخصائيون من الجولان، تتطلب الكثير من العلم والخبرة والاختصاص.

تعتبر محطة توليد الكهرباء بواسطة ضخ المياه وتخزينها، على جبل الجلبوع غربي بيسان، من المشاريع الرائدة على مستوى الشرق الأوسط، تشارك في بنائها مجموعة شركات عالمية، ويتطلب العمل هناك كفاءة عالية. وبين مجموعة المهنيين والأخصائيين والشركات العاملة على هذا المشروع، نجد مجموعة من الكوادر الجولانية التي وجدت لها مكاناً، وأثبتت بحق قدرتها على تنفيذ مثل هذه الإنجازات الرائدة.




IMG_2968
المهندس المدني فارس القلعاني – مشرف هندسي على المشروع من قبل الشركة المنفذة أي بي سي

المهندس فارس القلعاني – مهندس مدني اشرف على العديد من المشاريع الهندسية الكبيرة، منها: ميناء الكرمل في حيفا، كنيون المالحة في القدس (اكبر مول تجاري في الشرق الاوسط في حينه). انتقل للعمل كمشرف هندسي في المشروع من الجامعة العبرية في القدس، حيث اشرف على مبنى أبحاث المخ الجديد هناك، وهو مبنى هائل بمشاركة جامعات اوروبية، وتبلغ مساحته ما يقارب 24 الف متر مربع، وقد انتفل للمشروع بطلب من شركة اي بي سي (وهي اتحاد بين شركتي الكترا وشيكوم وبينوي).

IMG_2962
المهندس المدني فارس القلعاني

يقول المهندس فارس أن المشروع يعتبر  رائدا في الشرق الاوسط  ويهدف الى توليد الكهرباء من خلال ضخ وتجميع المياه.

الفكرة تكمن في ضخ المياه الى مكان مرتفع ليلاً، عندما يكون هناك فائض كبير من الكهرباء، ثم تحرير هذه المياه نهارا لتوليد الكهرباء عندما يكون هناك ضغط كبير على الطلب على الكهرباء”.
ويضيف المهندس فارس:
“حجم العمل هائل، حيث بنيت بحيرتان اصطناعيتان تتسع كل واحدة منهما  2.7 مليون متر مكعب من المياه. هاتان البحيرتان موصولتان بنفق داخل الجبل، بفارق ارتفاع يبلغ 560 منراً، مع مبنى بمركزه يعمل خلال الليل كمضخة كهربائية لضخ المياه من البحيرة التحتى إلى العليا، وخلال النهار يعمل كطوربينة لتوليد الكهرباء من خلال المياه المنسابة بقوة من أعلى إلى أسفل من خلال النفق”.
1
المهندس المدني عزت مداح – صاحب شركة عزت مداح لتنفيذ المشاريع الهندسية
المهندس المدني عزت مداح – صاحب شركة عزت مداح لتنفيذ المشاريع الهندسية، التي في جعبتها العديد من المشاريع الكبيرة. اكتسبت الشركة سمعتها بتصميم وإنشاء حضائر البقر المعدة للحليب، التي تستخدم أحدث التكنولوجيا في هذا المجال، ثم وسعت عملها إلى بناء مراكز تطهير مياه الصرف، وتصميم وبناء محطات ضخ المياه.
IMG_2994
يقول المهندس عزت:
“مهمتنا في هذا المشروع تنفيذ المبنيين الرئيسيين، اللذين يقعان على عمق 560 متراً تحت قمة الجبل، وسيضمان في داخلهما طوربينة توليد الكهرباء والمحوّل الذي يصدر الكهرباء إلى شبكة شركة الكهرباء، وتبلغ قدرة هذا المحوّل 300 ميغاواط، وهو ما يساوي 4% من قدرة الكهرباء في إسرائيل.
ما يميز هذا المشروع مشاركة عدة شركات دولية (من فرنسا، إيطاليا، كوريا الجنوبية)، وتعمل هذه الشركات بتنسيق فيما بينها وبصورة منظمة، وهو مشروع رائد وفريد في هذا المجال على مستوى الشرق الأوسط.
تبلغ تكلفة المشروع 2 مليارد شيكل، ولتنفيذه تم حفر مجموعة أنفاق بطول 6.5 كلم أسفل الجبل، واستغرق ذلك سنتين من العمل المتواصل، على مدار الساعة. الأنفاق كبيرة إذ يبلغ قطر الواحد منها 9 أمتار”.
واختتم المهندس عزت كلامه بالقول:
“كان مدعاة للفخر بالنسبة لي أن أرى طاقات جولانية تساهم في إنجاز هذا المشروع”.
IMG_2967
سليمان عجمي – مشرف هندسي من قبل شركة عزت مداح
المسؤول التنفيذي من قبل شركة عزت مداح في الموقع
أيسر عواد – المسؤول التنفيذي من قبل شركة عزت مداح في الموقع

IMG_3000

IMG_2998

IMG_2997

IMG_2989

IMG_2988

IMG_2987

IMG_2986

7

6

IMG_3005

 

IMG_3004

IMG_3001

IMG_2984

IMG_2983

IMG_2973

 

تعليقات

  1. ابناء بلدي منفتخر فيكن وبانجازاتكن بتمنالكن مزيد من التقدم والازدهار

  2. شي بيرفع لراس وبنشوف حالنا بهيك مهندسين من الجولان وبلتوفيق للجميع

  3. يعطيكم الف عافيه ولا تنسو العمال يلي قامو بالعمل متلي ههههه الله يوفقنا وبالنجاح للكل

  4. كل الأحترام والتقدير ونفتخر دائما بأبناء جولاننا الحبيب كما عودونا على الجهد والنشاط والثقافه والتقنيه بالتوفيق للجميع يا رب

  5. كل الاحترام من نجاح الى نجاح
    العلم يرفع بيوت لا عماد لهى والجهل يهدم بيوت العز والكرم

  6. يسألوننا لماذا نحب الجولان ومن فية…فنجيب لاننا نفخر بشرفائه وطاقاته والابرار من رافعي اسمه ..بعلمهم..بثقافتهم..بعطائهم وانتمائهم..نحبكم جميعا ومزيدا من التقدم ..ابنائنا..اخوتنا..سفرائنا.

  7. كل الاحترام والافتخار لكل شخص اثبت جدارته واجتهاده بمهنته بالتصميم والتعب المستمر لتحقيق طموحه ….بنفتخر بكم ابناء الجولان ايمنا كنتم ..وفارس وعزت مثل يقتدى بهم. اخص بالكلام فارس الان يقطف ثمره تعبه وغربته كل السنين الطويله بفتخر فيك

  8. صباح الخير .هذا مش غريب على اهلنافي الجوﻻن انتم ذخرا لنا والى اﻻمام

  9. ونجزات الفحماوين علا راسي كل من ساهم بهيك عمل والله اشي بيرفع الراس وكل الاحترام لكل المهندسين الموجودين ولكل بصمه كانت بهيك عمل رائع

  10. إنّه لأمر رائع عندما يبلغ الإنسان قمة النّجاح والأروع هو التّصميم على بلوغ الهدف المنشود بوركتم على مجهودكم وإنجازكم العظيم ، علينا تهنئة أنفسنا بكم وبطاقاتكم الإبداعية التي نالت الشّهرة والتّميز فثمرة أتعابكم وجهدكم قد حصدتموها بهذا المشروع المميّز فقد كان طريق نجاحكم مليء بالمغامرات والتّحديات ولكن طعم النّجاح في حلاوة لا توصف نفتخر بكم جدا وإلى الأمام دائما

التعليقات مغلقة.

+ -
.