«مرسيدس – بنز AMG GT كوبيه» عالم الطائرات النفاثة

مع تقديمها للمرة الأولى من خلال معرض باريس الدولي هذا العام، أرادت مرسيدس – بنز مع موديلها AMG GT الكوبيه المجدد كلياً طرح فئة رياضية جديدة تماماً في عالم السيارات، وهي تُعد ثاني عروض الشركة الألمانية على الإطلاق التي تطوّرها في أروقتها.




ومن خلال محرّكها الأمامي وسطي الوضعية، والمحور الخلفي المستقل كلياً، والاستعانة ببنية هيكلية خفيفة الوزن مصنوعة من الألومنيوم، باتت AMG GT سوبر – كار أصغر واقتناؤها أسهل، لمنافسة عروض رياضية بحجم بورشه 911 توربو وغيرها.

< عند معاينة جديدة مرسيدس، تأسرك الخطوط الخارجية سوبر الرياضية مع الأبعاد الملهمة والأسطح المنحوتة بعناية فائقة والانسيابية الديناميكية على الزوايا. وتتمثل لمسات الفرادة عبر الاستعانة بخط سقف مقوس يشبه القبة والأبواب من دون إطارات تلفها، إلى جانب شبك تهوئة أمامي كبير الحجم بتصميم ثلاثي الأبعاد يتوسّطه شعار النجمة الثلاثية.

وشأنها شأن باقي عروض مرسيدس AMG الأحدث، جاءت تلك الكوبيه ذات المقعدين بثلاث فتحــات تهوئة سفلية موازية ذات هيئة مصفوفية بالصادم الأمامي. أما مشتت الهواء الأمامي ذو الطلة الثلاثية الأبعاد بدوره، فجاء في حلة كرومية فضية اللون لخفض معدّلات الجرّ. كما جاءت المصابيح الرئيسية فئة LED بالكامل، مع أضواء أثناء وضح النهار مصفوفة على هيئة حاجب للعين، ناهيك عن توافر ثلاثة عواكس مستقلة للضوء العالي لإضفاء لمسة راقية على AMG GT الجديدة.

من الجوانب، لا يمكن غض الطرف عن العجلات القياسية المصنوعة من خلائط المعادن الخفيفة من عشر أذرع قياس 19 بوصة ومكسوّة بإطارات قياس 255/ 35 في الأمام و295/ 35 في الخلف لطراز GT، وقياس 19 بوصة في الأمام و20 بوصة في الخلف مع إطارات قياس 265/ 35 في الأمام و295/ 30 في الخلف لطراز GTS.

وتبرز الجهة الخلفية من خلال الجانح الخلفي القابل للنزع، وعاكس الهواء الأسود اللون مع زوائد كرومية فضية، إلى جانب نظام العادم الرياضي لـAMG المكوّن من زوجين من المخارج الكرومية اللافتة، اثنين على كل جانب، وغيرها من اللمسات.

أمور عدة تلفت نظرك بمجرّد أن تدخل المقصورة، أولها الوضعية المنخفضة بشدة للقيادة والأبعاد الرياضية، إضافة إلى شعور الرحابة المعززة، ورفع سقف مستويات الفخامة والترف عالياً من خلال الاستعانة بالاستخدام المكثّف للأسطح المعدنية البراقة الناعمة الملمس لأزرار التحكّم وعتلاته المميزة، والجلود المطرزة على غير صعيد، منها فئة نابا وألياف الكربون.

كذلك استوحي تصميم المقصورة من عالم الطائرات النفاثة، من خلال عرض لوحة القيادة التي توحي بانطباع وجود جانح قوي يهيمن على المقصورة، فضلاً عن فتحات المكيّف الأربع في المنتصف التي تشبه كاشفات الضوء، وألواح الأبواب ذات الزوايا المقعّرة، فضلاً عن التصميم الجذاب للكونسول الوسطي، وغيرها.

وجاءت المقاعد رياضية بامتياز من فئة AMG، كما أصبح بإمكان السائق والراكب الأمامي أن يستفيدا من نظام ذاكرة وتهوئة داخلية (تدفئة) للمقاعد. أما لوحة القيادة، فأنيقة وعصرية والمقود ثلاثي الأذرع متعدد الاستخدامات مكسو بالجلود الفاخرة مع نهاية مسطحة جذابة، فضلاً عن تثبيت شعارات AMG على ظهور المقاعد الأمامية وعلى المقود، لإضفاء لمسة رياضية مترفة عموماً.

كذلك تلفت نظرك لوحة العدادات الخاصة بعروض AMG مع الشاشة الملونة فئة TFT والاستعانة بعدادين دائريين بطلة غرافيكية محببة، وشعار AMG والمؤشرات الحمراء والفضية اللون، مع نظام صوتي متطور وتقنية «البلوتوث»، وغيرها.

زوّدت مرسيدس AMG GT بمحرّك من 8 أسطوانات على هيئة V، تبلغ سعته 4 ليترات، مدعّم بشاحني هواء «توربو» ويسفر عنه مستويان للأداء. الأول بقدرة 456 حصاناً، وعزم 600 نيوتن/ متر، نجده في طراز GT الذي يمكنه الانطلاق من السكون إلى 100 كلم/ س في غضون 3.9 ثانية، وتسجيل سرعة قصوى مقدارها 304 كلم/ س.

أما مستوى الأداء الأقوى، فجاء بقدرة 503 أحصنة، وعزم 650 نيوتن/ متر لطراز GTS الذي يحقق التسارع من السكون إلى 100 كلم/ س في غضون حوالى 3.7 ثانية، فضلاً عن تسجيل سرعة قصوى مقدارها 310 كلم/ س.

ويتصل المحرّك بعلبة تروس أوتوماتيكية رياضية سباعية النسب فئة «سبيدشيفت DCT»، فضلاً عن توافرها بأربع وضعيات قيادة مختلفة: C التي تتميز بالكفاءة المحدودة وS الرياضية وS Plus الرياضية بامتياز، وأخيراً الوضعية I أو الفردية.

أما الفئة Race اليدوية فتتوافر حصرياً مع طراز GTS. وتأتي الفئة GT التقليدية بترس تفاضلي خلفي ميكانيكي، في حين تستفيد الفئة GTS من ترس تفاضلي خلفي محدود الانزلاق قابل للإيصاد. يذكر أن التوزيع المثالي للوزن يبلغ 47 في الأمام و53 في الخلف، ما يعني أن الانحياز إلى المحور الخلفي يعكس طبيعة السيارة الرياضية النفس بامتياز.

كذلك، تستفيد السيارة الجديدة من نظام تعليق مكون من شوكة مزدوجة على المحورين الأمامي والخلفي. كما يتوافر نظام التحكّم الديناميكي بالهيكل مع خاصية المخمدات المتأقلمة التي تعمد إلى الضبط التلقائي الأوتوماتيكي لمخمدات أنظمة التعليق وإمكان الاختيار بين ثلاثة أوضاع، هي: «كومفورت» و «سبورت» و«سبورت بلاس».

تعليقات

  1. الصوره الي برا للمرسيدس gt بس الفيديو ها لل s class cope في غلط!

التعليقات مغلقة.

+ -
.