مشروع فصل النفايات بدأ فعلياً هذا الأسبوع

20141111_110924

بدأ مشروع فصل النفايات في مجدل شمس فعلياً هذا الأسبوع، حيث يتم منذ يوم الأحد توزيع الحاويات الجديدة المخصصة للنفايات العضوية على البيوت. المشروع سيشمل في مرحلته الأولى ثلث بيوت البلدة، على أن ينضم القسم الآخر خلال الشهرين القادمين.

توزيع الحاويات يتم عبر توزيع حاويتين جديدتين باللون البني لكل بيت، حاوية صغيرة توضع داخل المطبخ، وحاوية كبيرة توضع خارج المنزل بجانب الحاوية الكبيرة القديمة الموجودة أصلاً في كل بيت.

وتنفذ عملية التوزيع بواسطة طلاب الجامعات الذين شاركوا في المشروع مقابل منحة مالية تقدم لهم من قبل المجلس المحلي لمساعدتهم في دفع أقساط تعليمهم.

وعن المشاركة يقول الطالب عنان الولي، الذي قام مع مجموعة من الطلاب الآخرين بتوزيع الحاويات، أنهم يقومون حالياً بتوزيع هذه الحاويات في قسم من البلدة، وتشمل تحديداً  الحارات الغربية والجنوبية (المرقمة 6+7+9+10 على الخارطة أدناه).

Karta
المرحلة الأولى من المشروع تشمل الحارات 6+7+9+10

ويضيف الطالب عنان، أنهم يقوم خلال توزيع الحاويات بتقديم شرح للأهالي عن كيفية استعمالها، وذلك على النحو التالي:

“توضع الحاوية البنية الصغيرة في المطبخ، حيث تقوم ربة البيت برمي جميع النفايات العضوية فيها، وعند امتلائها تقوم بإفراغها في الحاوية البنية الكبيرة التي توضع بجانب الحاوية الخضراء القديمة. وهنا يجب الانتباه إلى عدم رمي الأكياس البلاستيكية في هذه الحاوية، أي يجب رمي النفايات في الحاوية البنية الكبيرة مباشرة وليس بكيس.

النفايات العضوية التي ترمى في الحاويات البنية تشمل جميع بقايا الطعام والخضروات والفواكه والمنتجات الغذائية عامة (قشور الخضرروات والفواكه، بقايا الخبز، قشر البيض، بقايا منتجات الحليب والمتجات الغذائية بكافة أشكالها)، بالإضافة إلى أوراق وأغصان نباتات الزينة والورود.

أما باقي النفايات، فترمى بحاوية النفايات الخضراء كما كان متبعاً حتى الآن. ويمكن الاجتهاد والمساهمة في حفظ البيئة من خلال فصل النفايات الزجاجية والعبوات البلاستيكية والورقية، وذلك بفصلها ورميها في الجاويات الكبيرة المعدة لذلك والموزعة في كافة حارات البلدة.

ويمكن لأي شخص الاستفسار عن كل ما يخص هذا المشروع من خلال خط الهاتف “الأخضر” المعد خصيصاً لذلك: 0527951114″

1
الحاوية البنية للنفايات العضوية، والحاوية الخضراء لباقي النفايات

فصل النفايات

20141111_110850

20141111_110842

6

5

 

تعليقات

  1. كل الاحترام ويعطيكون الالف عافيي شباب الي وزعوا وشكرا لمجلس المحلي بتقدم

التعليقات مغلقة.

+ -
.