منفذ اعتداء ميونيخ ألماني من أصل إيراني

قال قائد شرطة ميونيخ هوبرتوس أندريا اليوم السبت (23 يوليو/ تموز 2016) في مؤتمر صحفي إن منفذ هجوم ميونيخ شاب ألماني من أصل إيراني يبلغ من العمر 18 عاما، وفقا للتحقيقات الحالية. وذكر أندريا أن الجاني كان يعيش منذ أكثر من عامين في ميونيخ. وأضاف أندريا أن الهجوم بدأ في أول الأمر بالقرب من مطعم للوجبات السريعة، حيث بدأ الجاني في إطلاق النار، ثم توجه بالقرب من مركز للتسوق، وهرب بعد ذلك. وقتل نتيجة إطلاق النار 10 أشخاص وجرح 16 ، حسب آخر حصيلة لشرطة مدينة ميونيخ. وذكر أندريا أن الدافع وراء الهجوم وخلفياته لم تتضح تماما بعد، مضيفا أنه لا توجد أدلة على وجود مشاركين محتملين آخرين في الهجوم.

وأضاف أندريا أن منفذ الهجوم لم يكن ملفتا لأنظار الشرطة من قبل، مشيرا إلى أنه لا توجد حتى الآن معلومات متاحة عن عائلته. وبحسب البيانات الأولية، فإن الجاني نفذ هجومه بمسدس. وأوضح أندريا أنه لا يوجد دليل على استخدام سلاح طويل في الهجوم.

وذكر أندريا أن السلطات كانت ترجح في أول الأمر تنفيذ الهجوم من قبل ثلاثة جناة، موضحا أن هذا الاشتباه كان بسبب رصد سيارة تسير بسرعة كبيرة في مكان الهجوم، مشيرا إلى أن التحقيقات أظهرت أن هذا الأمر لم يكن له علاقة بالأحداث. وأضاف أندريا أن الشخص الذي ظهر في الفيديو المتداول على الإنترنت بشأن الأحداث هو الجاني وفقا للتحقيقات الحالية.

ونفى أندريا مشاركة وحدة مكافحة الإرهاب الجديدة ” BFE+” في المهمة، موضحا أن وحدة مكافحة الإرهاب المعروفة باسم ” GSG 9″ هي التي شاركت في المهمة. يذكر أنه تم تأسيس وحدة BFE+ وهي اختصار لـ”وحدة التحريز والاعتقال الإضافية” التابعة للشرطة الاتحادية عقب هجمات باريس في كانون أول/ ديسمبر 2015.

ودعا أندريا مجددا المواطنين إلى إرسال أي فيديوهات تم تصويرها عبر الهواتف من مكان الهجوم إلى الشرطة، موضحا أن ذلك سيساعد في كشف مسار الهجوم. ولم يدل أندريا ببيانات عن ضحايا الهجوم، موضحا أنه يجرى حاليا التحقق من هويتهم حتى تتمكن السلطات من إبلاغ ذويهم.

وسائل النقل تعود للعمل مجددا

وبحسب بيانات الشرطة، شارك 2300 من أفراد الأمن في مهمة التصدي للهجوم في ميونيخ. وذكر أندريا أن الشرطة تعاملت مع الواقعة بإعطاء الأمن أولوية على السرعة، وقال: “لذلك امتدت الإجراءات فترة أطول”. وأوضح أندريا أن الأنباء التي تحدثت عن وقوع إطلاق نار آخر في وسط المدينة لم يتم تأكيدها.

وأعلنت شرطة ميونيخ أنه أعيد العمل بوسائل النقل العامة صباح اليوم السبت بعد أن كانت توقفت جراء الاعتداء، وأوضحت الشرطة على تويتر أن “كل وسائل النقل العام عادت إلى العمل مجددا”.

كما أعادت محطة قطارات ميونيخ فتح أبوابها، ما سمح للقطارات التي بقيت عالقة في مناطق قريبة باستئناف رحلاتها مجددا.

+ -
.