من الآن النساء أيضاً ملزمات بدفع النفقة

z
د. سلمان خير – محام

في خطوة غير مسبوقة لغاية الان اقرت محكمة العدل العليا يوم الأربعاء من هذا الأسبوع بوجوب تغيير الوضع القائم بخصوص نفقة الأطفال , حيث كان متبعا لغاية الان بالزام الزوج وحده بنفقة اطفاله في حالة وقوع طلاق وكانت الحضانة مشتركة , حتى في حالات كانت تتقاضى الزوجات راتبا اكثر من الأزواج .

وبموجب هذا القرار الجديد الذي اتخذ لأول مرة بتركيبة موسعة تضم 7 قضاة , فان في حالة الحضانة المشتركة فان الزوجين ملزمان بدفع نفقة ( وليس الزوج فقط كما كان متبعا لغاية الان ) , كل حسب امكانياته الاقتصادية , أي انه في حال كانت به الزوجة تتقاضى مدخولات تفوق مدخولات الزوج فإنها ستلزم بدفع نفقة الى اطفالها الصغار الذين تجاوزت أعمارهم فوق السادسة  .

وفي حديث لمراسلنا مع المحامي المختص بالقضايا الجنائية وقضايا شؤون العائلة د. سلمان خير قال انه لم يتفاجأ من هذا القرار الجريء الذي ينصف ما بين الأزواج , وبما ان الأملاك المشتركة تقسم في العادة بالتساوي فمن البديهي ان تكون النفقة مشتركة سيما وان الأطفال هم خارج أي خلاف بين الوالدين , بل انهم يأكلون الحصرم في حالات الطلاق الاخذة وللأسف الشديد في تصاعد مقلق قد يقضي مضاجع الكثير من العائلات .

واردف د. خير قائلا : ان شهادة الطلاق وان كانت ” شهادة ” فهي في الغالب لا تسر حاملها ويمكنها في بعض الحالات ان تضع حاملها في خانة النبوذ , ولهذا يجب على الأزواج التروي قبل القدوم على مثل هذه الطلبات التي من شأنها ان تصدع القلوب المحبة بين العائلات , وبعضها عائلات متقاربة , فتصبح وللأسف الشديد متضاربة ومضطربة.

تعليقات

  1. ما بيكفي الطلاق بدمر المرأة كمان بدكو تدفعوهن نفقة.. مجتمع فاشل وينكوا لما الرجال ما بيدفعوا للمراة حقوقها … بس بتاخذ قرارات من المحكمة وهو ما بدفع وبيدير ظهرة وين العدالة؟؟؟؟

  2. شو فاشلين انتو وقراراتكون عبتفكرو بالنفقه مين يدفعها فكرو بحل لمشكله قبل وقوعها

  3. قرارتكم ولا مرة انصفت المرأة الاهل بيورثوا للشباب حصة المقاطيع ضحك عالدقون ويا ريت بتعود تمون عقشة وادا ما اشتغلت المطلقة كيف بدا تعيش اجار المرأة عطول اقل هي بتدفع وهو بيتجوز وبميف ومن اول وجديد بيعمل عيلي وبيزت ولادة وغالبيتهن بيدفعوش النفقة مجتمع مليان قلة وعي

  4. اني ارى في تعليقات البعض سخط على المجتمع وتوجيه اللوم اليه،اقرأوا جيدا هذا قرار من محكمة العدل العليا وليس من جهة اخرى٠
    البعض يتمرد على واقعه احيانا لاسباب لا تفسير لها ،عندما ننجح وننطلق دون رقيب هذا بفضل عزمنا وارادتنا وفي لحظة الخذلان نلوم مجتمعنا على افعالنا٠
    الطموح جيد لكن الخيال مرض، انا شخصيا لا ارى اي اجحاف بحق المرأة بهذا القرار٠

التعليقات مغلقة.

+ -
.