موسكو توسع حظرها على المنتجات الأوروبية

قررت روسيا اليوم الاثنين، توسيع حظرها على المنتجات الزراعية الغذائية الأوروبية ليشمل أحشاء الحيوانات والطحين الحيواني والدهون والمنتجات الأخرى المشتقة من الأبقار والخنازير والدواجن كما قال الناطق باسم وكالة “روسلخوزنادور” الروسية البيطرية.

وقال ألكسي الكسينكو لوكالة “فرانس برس” إن هذه المنتجات لم تكن حتى الآن مشمولة بالحظر الغذائي الذي أعلنته روسيا مطلع آب (أغسطس) رداً على العقوبات الغربية التي تم التصويت عليها ضدها، مضيفاً أن القرار اتخذ بسبب “انتهاك معايير السلامة”.

وأضافت الوكالة في بيان “اعتباراً من 21 تشرين الأول (أكتوبر) ستفرض قيود موقتة على استيراد بعض المنتجات الغذائية من الاتحاد الأوروبي إلى روسيا خصوصاً أحشاء الأبقار والخنازير والطحين الحيواني ودهون الأبقار والدواجن”.

وذكرت الوكالة انها رصدت خلال الشهرين الماضيين 17 انتهاكاً للمعايير الصحية واكتشفت آثار مضادات حيوية في منتجات مستوردة من ألمانيا وإيطاليا وبولندا.

وكانت روسيا أعلنت مطلع آب حظراً على معظم المنتجات الغذائية الأوروبية والأميركية رداً على العقوبات الغربية المفروضة من الغربيين على موسكو بسبب الأزمة مع أوكرانيا. وهذا الحظر العام أعقبه حظر الوكالة لسلع غذائية متحججة بذرائع صحية. وغالباً ما تتهم موسكو باستخدام السلاح التجاري متذرعة بأسباب صحية كوسيلة ضغط ديبلوماسية على جيرانها.

وحوالى 10 في المئة من الصادرات الزراعية الأوروبية مخصصة لموسكو اي ما يوازي 11 بليون يورو سنوياً وفقاً لارقام المفوضية الاوروبية وهي أساساً فاكهة وخضار وأجبان ولحوم الخنزير.

+ -
.