ميثاق عمل اللجنة الموحّدة لأولياء الأمور في جميع مدارس بقعاثا

zx

نشرت اللجنة الموحدة لأولياء الأمور في بقعاثا ميثاق عملها. فيما يلي الميثاق كما ورج من اللجنة:

ميثاق عمل اللجنة الموحّدة لأولياء الأمور في جميع مدارس بقعاثا

• تعريف:

اللجنة الموحّدة هي هيئة تضمّ كافّة لجان أولياء الأمور في كل مدارس بقعاثا، وميثاقها هو مجموعة من المبادئ والثوابت المجتمعية والقيم الأخلاقية التي تعبّر عن رؤية لجان أولياء الأمور لدورها في المتابعة والمراقبة، النقد والمساندة، الحثّ والمبادرة، التطوّع والمشاركة في كل ما من شأنه أن يرتقي بالمسيرة التعليميّة والتربويّة لأبنائنا في مدارس بقعاثا.
يحترم هذا الميثاق القوانين التي تنظٍّم عمل لجان أولياء الأمور؛ من حيث آليات الانتخاب والتمثيل والصلاحيّات والحقوق والواجبات وسائر القوانين المعمول بها في أنظمة وزارة التربيّة والتعليم.
بعد إقرار هذا الميثاق يصبح ملزما لكل الأطر التمثيلية لأولياء الأمور، من الأن فصاعداً، ولا يمكن تغييره بأقل من أغلبية الثلثين.

• البنية التنظيميّة:

1. اللجنة الموحّدة لأولياء الأمور في جميع مدارس بقعاثا تتشكّل من مجموع أعضاء اللجان المركزيّة المنتخبة من قِبل أولياء الأمور، في كلّ مدرسة على حدة، وهي أعلى هيئة تمثيليّة في كلّ ما يتعلّق بأدوار ومهامّ وصلاحيّات أولياء الأمور.
2. يُشترط بأعضاء الهيئة العامّة أن يكونوا من مواليد إحدى القرى العربيّة في الجولان.
3. تجتمع اللجنة الموحّدة في الأسبوع الأوّل بعد إتمام تشكيل اللجان المركزيّة في كافّة المدارس، وتجتمع دوريّاً، مرّةً كلّ شهرين، أو بطلب من إحدى اللجان المركزيّة، أو بحكم الضرورات.
4. تُعقد اجتماعات اللجنة الموحّدة في مبانى المدارس، مداورةً.
5. تنتدب اللجنة الموحّدة من بين أعضائها، لجنةً مصغّرةً أو منسّقاً أو سواه ليكون ممثلاَ عنها أو ناطقاَ رسميّاَ باسمها عند الضرورة.
6. تنتدب اللجنة الموحّدة، أحد أعضائها، ليكون مسؤولاً عن توثيق محاضر جلساتها.
7. يُمكن للجنة الموحّدة أن تشكِّل لجاناً، من أعضائها، لدراسة ومتابعة قضايا محددة.
8. تطلق اللجنة الموحّدة صفحة أو مدوَّنة تفاعليّة لتغطية نشاطاتها والتفاعل مع الجمهور، يُشرف عليها أحد الأعضاء.
9. تتّخِذ اللجنة الموحّدة قراراتِها بالتصّويت وبأكثريّة النصف زائد واحد.
10. قرارات اللجنة الموحّدة مُلزٍمة لكل اللجان المركزيّة والأطر التمثيليّة لأولياء الأمور، ويمكن الاعتراض عليها، بطلب من إحدى اللجان المركزية، لإعادة فتح النقاش وإعادة التصويت.
11. تغيير أو تعديل أو إضافة أو حذف أيّ بند في هذا الميثاق يتطلّب أغلبيّة ثلثي أعضاء اللجنة الموحّدة.
12. في بداية كل عام دراسيّ، ومع تشكيل اللجنة الموحّدة الجديدة، تقوم اللجنة القديمة بتسليم ملفاتها وتقاريرها ومحاضر جلساتها إلى اللجنة الجديدة.

• المبادئ الميثاقية:

1. المهام التي تتصدّى لها اللجنة الموحّدة لها صبغة عموميّة تتعلق بالمؤسسة والعمليّة التعليميّة بمجملها وبالقضايا الجوهريّة التي تشمل كافّة المدارس، من هنا يقتضي العمل في الهيئة العامّة قدراً كبيراً من الجديّة والمسؤوليّة والالتزام.
2. التنسيق والتشاور والدراسة الهادئة والعمل الجماعيّ والحوار الديمقراطيّ هي الآليّات التي تعتمدها اللجنة الموحّدة في معالجة كافة القضايا وصولاً إلى اتّخاذ القرارات.
3. تعمل اللجنة الموحّدة على تعميم الوعي لدى أعضائها وعند الأهالي، والمجتمع عامةَ، بضرورة التفاعل والمساهمة، قدر الإمكان، في كل تفاصيل العمليّة التعليميّة وبرامجها وأهدافها، وتزويد الأهل بالمعطيات الحقيقة عن العملية التعليمية والتربوية.
4. العملية التعليمية-التربويّة، في تأثيرها البعيد، تؤدي إلى تغييرات كبيرة وجذرية تطال كل نواحي حياتنا ومجتمعنا، وعليه فإن اللجنة الموحّدة تعتبر أن الجوانب التربوية والقيم المضمّنة في البرامج المعتمَدَة في مدارسنا بالغة الأهمية ومن الواجب النظر إليها من خلال العلاقة مع المجتمع وقيمه وإجماعاته وصورته عن ذاته وتعريفه الحرّ لنفسه، وليس من خلال العلاقات التقنيّة والإجرائيّة مع الموظفين والجهاز البيروقراطي التابع للمؤسسات الحكومية.
5. تولي اللجنة الموحّدة أهميّة بالغة للبرامج والفعاليّات اللامنهجيّة ومختلف الأنشطة: التطوعيّة، البحثيّة، البيئيّة، الرياضيّة، الثقافيّة، الفنيّة وسواها ممّا يُصنّف خارج المنهاج التعليمي الأساسي لسببين: الأول أن هذه البرامج تتطلب، قانونيّاً وبالضرورة، موافقة لجان أولياء قبل اعتمادها، والثاني أنها مبنيّة على ديناميكيّة تراكميّة تؤدّي الى تحوّلات عميقة في بنية الشخصيّة وفي منظومة القيم والثقافة ومفاهيم الهويّة الفرديّة والجمعيّة وما ينجم عنها من التزامات وانتماءات .
6. تصرّ اللجنة الموحّدة على أن تكون المدارس “مناطق منزوعة السياسة” ولا تقبل، بتاتاً، كلّ وأيّ برامج محمّلة على منصّات أيديولوجيّة وأجندات سياسيّة أو طائفيّة ضيّقة، لا سيما ما يهدف منها إلى إدخال معاييرالخدمة المدنيّة في مفاصل العمليّة التربويّة، وتالياً إلى هندسة وعي وهويّة جديدين، بعيداً عن الثوابت العامَة لأهالي الجولان.
7. تعمل اللجنة الموحّدة على تطوير آليات جديدة للمشاركة والتفاعل مع الجهات المؤثّرة في العمليّة التعليميّة؛ الهيئات التدريسيّة، الإدارات، الأهالي، قسم التربية وقسم الفعّاليات اللامنهجيّة لمتابعة البرامج من البدايات والنقاش والنقد والرقابة والمساءلة والمساهمة في تحديد المضامين والقيم والأهداف.
8. تعمل اللجنة الموحّدة على تقديم دراسات ومقترحات لتوسيع طيف المسارات التعليميّة وشمولها، إلى جانب المواضيع العلميّة، المواضيع الأدبيّة، الاجتماعيّة، الفنيّة والإبداعيّة بمختلف أنواعها، ما يسمح بتطوير إبداعات أبنائنا في مجالات جديدة.
9. تطمح اللجنة الموحّدة إلى تطوير طرق عملها ومراكمة خبراتها كي تتمكّن من المساهمة بدفع العمليّة التعليميّة والتربويّة إلى أفضل المستويات.
10. تتلخّص رؤية اللجنة الموحّدة للجان أولياء الأمور بسعيها إلى النهوض بعمليّة تعليميّة حديثة متقدّمة وفعّالة، وتربية مبنيّة على القيم الإنسانيّة الرفيعة.

+ -
.