«نجمات» سوريات شابات بين ليلة وضحاها

تصدرت ممثلات سوريات شابات عناوين المجلات والمواقع والصحف الفنية العربية أخيراً، فقُدّمن كنجمات جديدات على الساحة الدرامية، في ظاهرة لافتة، بخاصة أن معظم الأسماء الجديدة غير معروفة مسبقاً، وليس لديها خبرة.

ولم يتوقف الأمر عند تقديمهن كنجمات بل أيضاً أطلق عليهن ألقاب مدوية، مثل «ساندريلا الدراما السورية»، أو «حسناء الفن»، أو «دلوعة الدراما»، وغيرها من التعابير البراقة اللماعة ذات الطابع التسويقي.

ولا شك في أن غياب عدد من نجمات الدراما السورية اللواتي انتقلن للعيش خارج سورية نتيجة الأحداث مثل سلافة معمار وكندا علوش وسوزان نجم الدين ونسرين طافش، وسواهن، خلّف فراغاً ملحوظاً في الأدوار النسائية، لكن اللافــت أن الـــوافــــدات الجدد اقتــــرنت بهن مباشرة صفة النجـــومية ولقبـــن بألقاب، وأصبحت أخـــبارهن هي الأولى في الصحافة الفنية وفي مــحركات البحث، كما أُغرقت صفحات الإنترنت بصورهن بأحدث الأزياء والمكياجات والأكسسوارات.

الظاهرة الجديدة كانت من صناعة صحافيين سوريين يديرون أعمال الفنانات، ثم امتدت في وقت لاحق إلى بعض المخرجين والمنتجين فأصبحوا يُعرّفون بنجمات أعمالهم والبطلات المطلقات لإنتاجاتهم.

والمثير في الأمر أن نجومية الأعمال السورية وبطولتها، لم تنتقل إلى الصف الثاني من الممثلات السوريات الشابات اللواتي أثبتن مكانتهن في السنوات الماضية وقدمن نتاجاً فنياً مميزاً، مثل رغد مخلوف ودانا مارديني وسوزان سكاف ونجلاء خمري وريم علي وميسون أبو أسعد، وسواهن، بل إن أسماء جديدة بدأت بالتداول أبرزها: جنيار حسن، ساندي نشواتي، نور خيزران، ماسة زاهر، هيا مرعشلي، وأخريات، علماً انه لم يكن لهن وجود في السابق، ما دفع عدداً من المتابعين والنقاد لتوقّع موسم درامي مقبل زاخر بالنمط الاستسهالي. ويستند هؤلاء في رأيهم إلى أن السهولة التي أطلق بها على هذه الأسماء لقب «نجمات» في الإعلام أولاً وموافقة القائمين على الدراما السورية على هذه التسميات تالياً، سيوازيها سهولة درامية على مختلف المستويات الأخرى، بداية بالنص ومروراً بالتمثيل، ولا ينتهي مع الإخراج.

ويضيف هؤلاء أن القضية هنا ليست انتقاصاً من قدرات الممثلات الجديدات، أو تقليلاً من إمكاناتهن وقد يكون لبضعهن شأن كـــبير في المستقبل على مستوى الأداء، ولكن الطريقة التي ظـــهرن بها، ووصلن عبرها إلى قمة الهــرم، قبل أن يبدأ المشوار، تثير التساؤل، وتعطي مؤشرات لما هو قادم، إضافة إلى أن الأمر لم يقتصر على اسم أو اثنين، بل وصل إلى ما يزيد على عشرة أسماء لممثلات شابات أصبحن بين ليلة وضحاها نجمات، وصاحبات ألقاب، قائدات لأعمال.

وكما يبدو أن دخول «النجمات!» الجديدات سيتناسب بشكل طردي مع مقاس الأعمال الدرامية المقبلة على المستوى الفني، فكلما ازداد عدد الممثلات غير المعروفات، وكلما تضخمت الحملة الإعلامية والتسويقية المرافقة لهن، ومع القبول العام لنجوميتهن الجديدة «بخاصة عند الدراميين السوريين»، يزداد في المقابل احتمال انخفاض مستوى الدراما السورية، ويتضح غياب المرجعية الفنية والفكرية.

+ -
.