«نيسان أكس – ترايل» الجديد: تحوّل عصري

نذكر جيداً أكس – ترايل بطلّته الصندوقية وتصميمه الممل عندما ظهر للمرة الأولى عام 2001. لكننا نذكر أيضاً قدراته الملفتة وعملانيته المميزة التي كفلت له وجوداً على الساحة وبكل ثقة. لذلك، لم يكن من السهل استبدال هذا الطراز الذي كان أقرب إلى العروض الرباعية الدفع ذات قدرات التحدّي الوعرة، لمصلحة اعتماد تصميم عصري لموديل كروسوفر ديناميكي بامتياز مخصص للطرق المعبّدة تحديداً.




من معرض فرانكفورت الدولي العام الماضي، أطل الجيل الأحدث من ذلك الكروسوفر الذي اكتسب تصميماً مغايراً ومقصورة داخلية أعلى جودة من السابق، إضافة إلى قسط كبير من التقنيات والتجهيزات المتطورة، إلى جانب كونه من أكثر العروض رحابة في فئته ليشكّل امتداداً لسمعة الصانع الياباني في إنتاج عروض كروسوفر مخصصة للعائلات.

< ودّع أكس – ترايل الجديد الطلّة الصندوقية السابقة وارتدى خطوطاً أكثر ديناميكية وجاذبية، بحيث يمكن بسهولة تتبع معالمه العضلية والجريئة على أقواس العجلات المرتفعة الوضعية والزوايا المحدّبة والمقعّرة على الأسطح الخارجية، فضلاً عن العجلات القياسية التي تتراوح قياساتها بين الـ17 و19 بوصة.

قد يظن بعضهم أنه أمام طراز قاشقاي الأحدث، وذلك على رغم أن أكس – ترايل أطول بمقدار 100 ملم وأعرض وأكثر ارتفاعاً مقارنة بقاشقاي الشقيق.

ويلفتك جديد نيسان بمقدّم ذي شبك تهوئة تقطعه في المنتصف دعامات كرومية على هيئة حرف V، إضافة إلى مصابيح رئيسية منحوتة بعناية فائقة وصفّ من لمضات LED فائقة التوهّج للإضاءة أثناء وضح النهار. كذلك جاء الغطاء الأمامي بخطوط مموجة مفتولة العضلات، تعزز مظهرها سكك التثبيت بأعلى السقف، والمصابيح الخلفية فئة LED وباب خلفي يُفتح بزاوية واسعة لسهولة إدخال الأمتعة وإخراجها يعلوه جانح خلفي مُدمج بالسقف.

رحابة وتجهيزات فائقة

من الداخل، تشبه مقصورة أكس – ترايل تلك المخصصة لطراز قاشقاي. لا شيء تغيّر تقريباً، مع ملاحظة المكونات ذات الجودة المقبولة والناعمة مثل الكروم والمعادن البراقة والزوائد السوداء اللون. وتتوسط لوحة القيادة واجهة عاملة باللمس قياس 7 بوصات، تحمل اسم «نيسان كونيكت» تسمح، إلى جانب التحكّم في خصائص الملاحة والأنظمة الترفيهية، الوصول إلى حسابات الركاب على المواقع الاجتماعية، فضلاً عن تسهيل عملية ركن السيارة من خلال كاميرا الرؤية المحيطية الشاملة.

ومن ضمن التجهيزات التي تسهل حياة السائق، تبرز شاشة فئة TFT قياس 5 بوصات بلوحة العدادات، تقدّم المعلومات التي تتعلّق بالسرعة الحالية والمحتويات الصوتية وتلك الخاصة بنظام التعرّف إلى علامات المرور وتوزيع العزم على العجلات الأربع بوضعية الدفع الرباعي، إلى المعلومات المتعلّقة بنظام رصد العوائق المتحرّكة ونظام التحذير من الزوايا غير المرئية ونظام الحفاظ على المسار، وغيرها.

وتتوافر أكس – ترايل بثلاث فئات: S وSV وSL. ومن ضمن تجهيزات الراحة والترف، يمكن ذكر السقف الزجاجي البانورامي، والباب الخلفي الذي يُفتح كهربائياً، وشاشة العرض الكبيرة بالكونسول الوسطي، علماً أن صندوق الكونسول الوسطي يمكن أن يضم بين طياته جهاز آي باد أو حاسباً لوحياً قياس 10 بوصات.

كذلك تلاحظ عملانية أكس – ترايل من خلال الأبواب الجانبية الخلفية التي تفتح بزاوية 80 درجة، وهي زاوية أوسع بكثير من المعتاد، لتسمح بسهولة الدخول والخروج من المقصورة وإليها. وفي النسخة المزودة بـ7 مقاعد، حسّنت المساحات المخصصة لمنطقة الركبة في الصف الأوسط بفضل قاعدة العجلات الأطول والتصميم الجديد للمقاعد الأمامية الأنحف والأخف وزناً.

كما يمكن طي الصف الثاني من المقاعد بنسبة 40/20/40، مع الإشارة إلى أن صندوق التحميل بأكس – ترايل الجديد يقسّم إلى جزءين أحدهما علوي، والآخر سفلي يسمح بتوضيب عربة الأطفال مثلاً، فيما يستوعب القسم العلوي أغراضاً صغيرة خفيفة الوزن تصل إلى 10 كلغ.

يذكر أنه ضمن التجهيزات الإضافية، نلاحظ الكسوة القماشية الفاخرة إلى جانب الجلود مع الخيوط المطرّزة الجذابة.

نشاط مقبول

ميكانيكياً، زوّد أكس – ترايل بمحرّك من 4 أسطوانات تبلغ سعته 2.5 ليتر، يولّد قوة 170 حصاناً وعزم 233 نيوتن/ متر. ويتصل بعلبة تروس متبدّلة باستمرار فئة أكسترونيك CVT. ومع خيار الدفع الأمامي تصل معدلات استهلاك الوقود إلى مستوى مميز يبلغ غالوناً واحداً لكل 33 ميلاً مقطوعة على الطرق السريعة، أي بتحسّن مقداره 18 في المئة مقارنة بالطراز السابق.

ويتوقّع أن توفّر نيسان في الأسواق الأوروبية محرّك توربو ديزل سعة 1.6 ليتر بقدرة 128 حصاناً، وآخر بنزيني سعة 1.6 ليتر مع شاحن هواء «توربو».

كذلك يتوافر في أكس – ترايل خيار الدفع الأمامي أو الرباعي الدائم، الذي يمكن تشغيله من خلال زر دوار بالكونسول الوسطي، يتيح إلى جانب الاختيار ما بين نظام الدفع الأمامي والوضعية الأوتوماتيكية، وضعية الإيصاد للترس التفاضلي.

ويستفيد أكس – ترايل من نظام تعليق أمامي مكوّن من دعامة مستقلة مع آخر خلفي متعدد الوصلات، إلى 6 وسائد هوائية متنوعة، وأنظمة منع انغلاق المكابح ABS والتحكّم بالدفع TCS، موزّع قوى الكبح عند الطوارئ EBD، مساعد الكبح BA ونظام التحكّم الديناميكي بالثبات ESC.

كذلك نالت هذه المركبة نظام رصد الزوايا غير المرئية والتحذير من تخطّي المسار، وآخر لرصد العوائق المتحرّكة من خلال التكامل مع كاميرا الرؤية المحيطية الشاملة، وغيرها.

+ -
.