هيونداي» تكشف عن التصميم المستقبلي لسياراتها

لفتت شركة «هيونداي» الأنظار في معرض جنيف الأخير بطراز «إنترادو» التجريبي الذي قدمت فيه نمطا جديدا من التصميم الخارجي والكثير من التقنيات الداخلية الجديدة. ويأتي التصميم الجديد في جسم رباعي مدمج وهو نموذج نجحت فيه الشركة من قبل في أكثر من طراز، كان آخرها نموذج «آي إكس 35».

ويستغني التصميم عن عمود الدعم في وسط السيارة مما أتاح للمصمم فرصة وصل النوافذ الجانبية بعرض السيارة وبلا انقطاع. وتعتمد السيارة على استخدام المواد الجديدة والألوان غير العادية، وهي الأولى تحت إشراف مصمم الشركة بيتر شراير الذي التحق بالشركة في العام الماضي بعد أن عمل في شركة «كيا».




ويوفر التصميم الجديد سهولة تغيير وإصلاح أجزاء الجسم مع استخدام هيكل خفيف. كما تعتمد على تصميم داخلي جريء بألوان براقة. وتعد السيارة ثمرة تعاون مشترك بين عدة مراكز أبحاث والشركة الكورية نحو هدف إنتاج سيارات نظيفة العادم للمستقبل.

وتعتمد السيارة في انطلاقها على نظام جديد للخلايا الهيدروجينية وبطاريات من نوع ليثيوم إيون توفر قدرة 36 كيلوواط. ويمكن إعادة شحن السيارة بالهيدروجين السائل المضغوط في عدة دقائق، وهي لا تفرز من العادم سوى قطرات من الماء. ويمنح النظام الجديد السيارة فرصة بلوغ 370 ميلا من الانطلاق النظيف بلا عادم حتى الحاجة إلى إعادة الشحن بالهيدروجين السائل.

وتنبع أهمية سيارة إنترادو من اتخاذ الشركة لها معيارا لعناصر التصميم في سيارات المستقبل من الشركة. كما أنها تشير إلى توجهات الشركة لاعتماد تقنية الخلايا الهيدروجينية كخيار للمستقبل. وترى «هيونداي» أن نسبة كبيرة من المشترين سوف يتوجهون إلى شراء السيارات الهيدروجينية بحلول عام 2030.

ولن تنتظر الشركة طويلا قبل طرح طراز هيدروجيني عملي، حيث تتطلع لطرح 22 طرازا جديدا بحلول عام 2017 بما في ذلك طراز توسون الذي ينطلق بخلايا الوقود الهيدروجينية ويقطع نحو 300 ميل بشحنة وقود هيدروجيني واحدة. ويمثل نظام دفع «إنترادو» الجيل الثاني من نظام خلايا الوقود وهو مدمج الحجم ويستخدم خزانا للهيدروجين تحت صندوق الأمتعة الخلفي وبطارية تحت المقاعد الأمامية للسيارة.

ويمكن ملاحظة الكثير من عناصر التصميم المستعارة من سيارات أخرى، وخصوصا سيارات الفئات الرباعية من نيسان. وقد ألغت الشركة المرايا الجانبية أيضا من أجل تحسين نسبة الانسيابية ومنع مقاومة الهواء.

وتستخدم الشركة في التصميم الداخلي عناصر الكربون في الكونسول الوسطي وذراع ناقل الحركة التي تستعير شكلها من ذراع التحريك في الطائرات. ويمكن تثبيت المقاعد مباشرة في الجسم الكربوني الصلب، ويوفر هذا الأسلوب بعض المرونة للتصميم الداخلي. وهناك ملامح مستعارة من السيارة جيوك في تصميم إنترادو الجديدة.

وليس من المتوقع أن تنتج شركة «هيونداي» طراز إنترادو، ولكنها سوف تستخدم عناصر من تصميم السيارة في سيارات «هيونداي» المختلفة في المستقبل. وسوف يكون الطراز المدمج «آي 20» الذي يجري تجديده في أواخر هذا العام أول سيارة تطبق فيها التجديدات المستعارة من إنترادو.

+ -
.