«هيونداي غراند آي 10» طموح الشباب والعائلات الصغيرة

سجلت هيونداي «غراند آي 10» مبيعات عالية في الأسواق الخليجية نظراً الى ميزات عدة. فهي سيارة صغيرة تتمتّع بتصميم عصري ومعايير عالية من ناحية العملانية والراحة. وتتوافر بتصميمين هاتشباك وسيدان مع مستويين من التجهيزات، هما جي إل (GL) وجي إل إس (GLS)، ويبدأ سعرها من 10 آلاف دولار.

https://www.youtube.com/watch?v=TPeLl-CxUAo

< منذ إطلاقها في أسواق المشرق العربي في آذار (مارس) الماضي، كسبت هيونداي غراند آي 10 شعبية واسعة جداً، وسجّلت مبيعات عالية تجاوزت الـ 5200 وحدة.

وصُمّمت غراند آي 10 خصوصاً لتجذب الشباب والعائلات الصغيرة بعمر العشرينات أو أوائل الثلاثينات، التي يبحث أفرادها عن عناصر الراحة والملاءمة والسلامة.

ويؤكد توم لي، نائب الرئيس مدير المكتب الإقليمي لـ «هيونداي» في أفريقيا والشرق الأوسط، أن غراند آي 10 «برهنت عن شعبية كبيرة جداً بين أوساط العملاء في الأسواق الأخرى»، معرباً عن ثقته بأن المهتمين بالناحية الاقتصادية للسيارة في بلدان الخليج سيلفتهم شكلها العصري وعملانيتها الكبيرة والمستويات العالية من المواصفات التي تضمّها.

وأشار لي إلى ان هذا الطراز الجديد «يقدّم لعملاء السيارات الصغيرة فرصة الاستمتاع بمزايا الفخامة العصرية التي توافرت سابقاً لدى عملاء سيارات هيونداي المتوسّطة والكبيرة والمركبات الرياضية المتعدّدة الاستخدامات SUV». يتميّز تصميم غراند آي 10 ببساطته الحيوية، بينما تتمتّع السيارة بوقفة رياضية وقوية. وتشتمل في مقدّمها على شبك سداسي للمبرّد لتسهيل عملية دخول الهواء إلى منطقة المحرّك. وأُعيد تصميم الأضواء الأمامية لمنح تأثير بصري أفضل، إضافة إلى مصابيح الضباب الأمامية التي ركّبت في أدنى مستوى ممكن للمساعدة في توفير رؤية أفضل أثناء القيادة في الضباب.

كما حسّن تصميم الأبواب لتسهيل الدخول إلى السيارة، بينما تأتي المقابض بلمسة نهائية من الكروم للعملاء الذين يفضّلون الحصول على الطراز بميزة المفتاح الذكي.

أما المرايا الجانبية فتضم إشارات انعطاف مُدمجة، ما يعزّز من جمالية السيارة. بدورها، تمنح تفاصيل أخرى مثل الأضواء الخلفية ومجسّات الركن والجناح الخلفي مظهراً ذكياً أكثر.

بيئة مريحة

في الداخل، تضمن الخطوط الأنيقة توفير بيئة مريحة مع تركيز رئيس على السائق وتجربة القيادة، بينما اعتمد نمط مميّز من لونين عبر الواجهة الأمامية والمقاعد. أما المواد الناعمة الملمس المستخدَمة في مختلف أرجاء المقصورة الداخلية فتمنح إحساساً بالجودة العالية يفوق الطرز المنافسة.

تتمتّع غراند آي 10 بقاعدة عجلات أطول من طراز آي 10 (i10)، ما يؤدّي إلى مساحة داخلية أوسع، وبالتالي مقصورة أكثر رحابة من منافساتها الرئيسات، بينما توفر نسخة السيدان مساحة للأمتعة تبلغ 407 ليترات وهي رائدة بفئتها في هذا المجال. كما يمكن طي المقاعد الخلفية في طراز الهاتشباك لتوفير مساحة أكبر لتحميل الأمتعة والبضائع عند الحاجة. وكل هذا يجعلها خياراً ممتازاً للعملاء الشباب الباحثين عن سيارة عملية.

وتتألّق غراند آي 10 بميزتها الإيروديناميكية العالية جداً مع معامل جر يبلغ 0.35، وذلك بفضل الارتفاع الإجمالي الأقل والغطاء السفلي للمحرّك والمرايا الجانبية ذي الشكل الإيروديناميكي الجديد.

وينتج من معامل الجر المنخفض استهلاك أفضل للوقود عند معدّلات مميّزة جداً، ما سيستقطب الباحثين عن وسيلة تنقّل عالية القيمة وقليلة الكلفة. كما خففت نسبة الضجيج والاهتزاز والخشونة إلى أدنى المستويات بفضل التصميم الجديد لمنفذ هواء المحرّك، ومضخّة الوقود الأهدأ والصلابة المحسّنة للجسم.

تجهيز من «الفئة الأولى»

على صعيد التجهيزات، تحمل غراند آي 10 الكثير منها كتلك المتوافرة عادة في مركبات الفئة الأعلى، ومن ضمنها المفتاح الذكي، وزر تشغيل المحرّك ونظام المساعدة في الركن الخلفي لمزيد من السلامة.

كما يقدّم طراز الهاتشباك ميزتي التحكّم الإلكتروني بالثبات وإدارة ثبات المركبة بهدف تعزيز ثبات السيارة. ويوجد فيها صندوق واسع للقفّازات مع نظام للتبريد يوفر مساحة إضافية للتخزين.

وفي الوقت عينه، تقدّم وصلات AUX، iPod، USB وبلوتوث وسيلة سريعة وسهلة لتشغيل الموسيقى. ويمكن التحكّم بمزايا الصوت والبلوتوث عبر أزرار موجودة ضمن عجلة القيادة، بينما تحتوي لوحة العدّادات على مؤشّرات وعدّادات منيرة سهلة القراءة.

في الأسواق الخليجية، ستتوافر غراند آي 10 بمحرّكين مختلفين. الأول محرّك MPi سعة 1.0 ليتر من وقود الــــبنزين يولّد 66 حـــصاناً عند 5,500 دورة بالدقـــيقة، والثاني محرّك MPi سعة 1.25 ليــتر من وقود البنزين يولّد 87 حصاناً عند 6 آلاف دورة بالدقـــيقة. أما في ما يتــعلّق بعلبة ناقل الــــحركة، فهـــناك خيار نقل الحركة اليدوي من 5 سرعات أو الأوتوماتيكي الناعم من 4 سرعات. ويتميّز المحرّكان ببنية كاملة من الألومنيوم لتـــقليل الوزن وتعزيز فعالية استهلاك الوقود إلى أقصى حد.

+ -
.