واشنطن: التحالف الكردي العربي لا يلقى مقاومة في شمال الرقة

بعد ساعات من إعلان “قوات سوريا الديمقراطية” إطلاق عملية لطرد تنظيم “داعش” من شمال الرقة، أكد مسؤول أمريكي أن هذه القوات لم تلق مقاومة. وأشار بأن سقوط الرقة سيشكل بداية النهاية لهذا التنظيم الإرهابي.

أكد مسؤول أميركي الثلاثاء أن مقاتلي ما بات يعرف بـ “التحالف العربي الكردي” بدؤوا في تطهير مناطق تقع إلى الشمال من الرقة من مقاتلي تنظيم “الدولة الإسلامية” المعروف باسم “داعش”. جاء ذلك بعد ساعات من إعلان “قوات سوريا الديمقراطية” إطلاق عملية لطرد “داعش” من شمال الرقة.

وقال المتحدث باسم الجيش الأميركي الكولونيل ستيف وارن من مقره في بغداد إن “قوات سوريا الديمقراطية بدأت عمليات لتطهير المناطق الريفية الشمالية، وهذا يضع ضغوطا على الرقة”. وأضاف وارن أنه في حال سقوط الرقة “ستكون هذه بداية نهاية خلافتهم”. وأكد أن الجيش الأميركي سيشن غارات جوية لدعم تلك القوات التي دربتها وجهزتها الولايات المتحدة.

ولم يتضح متى سيبدأ الهجوم على مدينة الرقة نفسها، معقل التنظيم الإرهابي. وقال وارن إن العملية بدأت في وقت سابق من الثلاثاء، ولم تلق قوات سوريا الديمقراطية مقاومة شديدة من تنظيم “داعش” في المنطقة التي تكاد تخلو من السكان. وتابع وارن أنه يوجد في الرقة ما بين ثلاثة وحتى خمسة آلاف من مقاتلي التنظيم، مشيرا إلى أنه من غير الواضح متى سيتم شن الهجوم على مدينة الرقة نفسها.

وصرح مسؤول أميركي آخر طلب عدم الكشف عن هويته أن قوات سوريا الديمقراطية تسيطر على أراض أثناء توجهها إلى الرقة “إلا أنها لا تهاجم الرقة” نفسها. وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، المحسوب على المعارضة، أن طائرات التحالف شنت الثلاثاء عشرات الضربات شمال مدينة الرقة.

بدوره أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن استعداد موسكو للتنسيق مع الولايات المتحدة وقوات سوريا الديمقراطية في الهجوم على الرقة. وصرح لافروف خلال قمة في أوزبكستان “أقول بكل ثقة إننا مستعدون لمثل هذا التنسيق”.

ويبلغ تعداد قوات سوريا الديمقراطية نحو 25 ألف مقاتل كردي ونحو خمسة آلاف مقاتل عربي. وكانت قوات سوريا الديمقراطية قد أعلنت في وقت سابق اليوم الثلاثاء إطلاق عملية لطرد تنظيم “داعش” من شمال محافظة الرقة، معقل التنظيم في سوريا، بدعم من التحالف الدولي بقيادة واشنطن.

+ -
.