وزارة الزراعة: قرى الجولان ضمن المناطق المهددة بانتشار مرض الكلب

كلب

لا يزال مرض الكلب الذي يصيب الكلاب وحيوانات أخرى يشكل مصدر قلق للأهالي في قرانا، إذ انتشر في السنوات الأخيرة بصورة كبيرة، فبتنا نسمع بين الحين والآخر عن حالة عض يتعرض لها أحد المواطنين في هذه القرية أو تلك.

ورغم الجهود التي بذلها قسم البيطرة في السنتين الأخيرتين، حيث قامت بإعطاء اللقاح المضاد للكلب مجاناً، إلا أن وزارة الزراعة أعلنت في رسالة لها مؤخراً، أن جميع قرى الجولان تقع في دائرة الخطر، ضمن المنطقة المهددة بانتشار مرض الكلب فيها خلال العام 2014.

رسالة صادرة عن وزارة الزراعة تحدد المناطق المهددة بانتشار مرض الكلب للعام 2014
رسالة صادرة عن وزارة الزراعة تحدد المناطق المهددة بانتشار مرض الكلب للعام 2014

موقع جولاني تلقى رسالة من مجموعة  “كش ملك – عين قنية” تحذر فيها المجموعة من هذه القضية وتطالب باتخاذ الإجراءات اللازمة من قبل السلطة المحلية في عين قنية وباقي القرى في الجولان. وكانت مجموعة “كش ملك – عين قنية” قد وجهت للجنة أولياء الأمور في القرية رسالة بهذا الخصوص، ولكنها تتذمر من أن المعنيين لم يقوموا بأي خطوة بهذا الخصوص. فيما يلي الرسالة:

“السلام عليكم ايها السادة الكرام”لجنة اولياء الأمور المركزية”

نطرح عليكم فكرة القاء محاضرة من شخص مُلتم بكل ما يخص الكَلَب وعوارضه وطرق التعامل مع كلب في حال شُخصَ انه مصاب بالكَلَب او كل ما يخص هذا الموضوع في جميع الصفوف بمدرستنا .

وطبعا تكلفة هذا الشخص يجب ان تكون على حساب المجلس المحلي بما ان قريتنا موجودة في لائحة البلدان المعرضة لمرض الكَلَب وهو بواجبه يجب ان يعرف كف يحصل على هذه الميزانية .

طبعا ارفقنا مكتوب موثق لهذا الأمر ويمكنكم فحصه .

رسالتنا ليست بدافع التدخل وانما فقط لفت الأنتباه.

شكرا سلفا

واذا ممكن معاودة الرد برسالة تؤكد استلامكم رسالتنا…

———————————

كش ملك عين قينية: طبعاً هذه الرسالة ارسلت بتاريخ 22-2-2014 وحتى اليوم لم نستلم اي رد على رسالتنا فلهذا قررنا نشر هذه الفكرة لعله يصل للجهة المسؤولة ويقوموا بدورهم بالعمل على هذه الفكرة مقارنة بالبلدان اليهودية ….. فجميعنا يعرف ان هناك الكثير من الحالات التي حصلت في البلد بخصوص هجوم كلب مصاب بالكَلَب على مواطن.”

تعليقات

  1. في السنوات الاخيرة وبالتعاون مع وزارة الزراعة وقسم الخدامات البيطرية وقسم الصحة في قرى الجولان بتلقيح نسبة كبيرة من الكلاب المنزلية وصلت الى نسبة 95%وذلك ضمن حملة تلقيح مجانية تقريبااذ تم جباية سعر رمزي من اصحاب الكلاب لا يتجاوز 10%من تكلفة التلقيح.
    اما بالنسبة لحملة التوعية تنشر على صفحات الانترنيت مقالات تحذير من الحيوانات الشاردة ومحاضرات مجانية في المدارس للتحذير من خطورة المرض.
    وبالتعاون مع المجالس المحلية في قرى الجولان نعمل كل ما بوسعنا من اجل الحد من ضاهرة الكلاب الشاردة .

    باحترام قسم البيطرة في المجالس المحلية في الجولان

    1. تحية حارة لموقع جولاني على دعمه القضايا الخاصة بالتوعية والمصلحة العامة….. اخ سلطان ابراهيم الف شكر على دعمك المتواصل في مثل هذه الظاهرة ولكن بعد فحص في الأنترنيت عن طرق التوعية اتظح لنا انه من المستحسن الدخول للمدارس وشرح كل ما يخص مرض الكَلَب والحيوانات المسعورة والمقصود من قولنا.
      1. طريقة تشخيص الكلب المسعور في حال التقينا به على الطريق بشكل فجائي.
      2. طريقة تفادي هذا الكلب المسعور “يقال ان الكلب المسعور لا يرى بشكل جيد وانما يستعمل حاسة الشم والسمع اكثر”.
      3. ما هو الأجراء الأولي الذي يجب العمل عليه في حال عض كلب مسعور شخص معين.
      لمن يجب التوجه في حال شاهدنا كلب مسعور.

      هذا هو المقصود بالتوعية داخل المدارس ….. والطريقة التي طرحتها “عن طريق تصفح الأنترنيت” غير مجدية لكل الأعمار فمثلاً الطلاب قي الصفوف الأول حتى الخامس من المستحسن توعيتهم فقط بشكل محاضرة وحتى لو توجب احضار كلب حقيقي من اجل ابقاء طابع الجدية في نفوسهم….
      كمان مرة الف شكر للجميع ونرجو من الجميع اخذ الموضوع بعين الأعتبار كأي موضوع اخر كي لا نصل ليوم ونندم على عدم وعينا لمثل هذه الأمور .

    2. مرحباً اخ سلطان اولا هل التطعيم مستمر بشكل مجاني حتى الان وثانيا ما هي التطعيمات اللتي يجب إعطاءها لجرو بعمر ثلاثة أشهر وأخيرا أرجو بنشر رقم الموبايل اللذي يمكننا من استفسار عن أمور هامه تتعلق بالحيوانات الاليفه او على الأقل بإقامة فورم פורום تعني بشؤون الكلاب والقطط المنزلية من اجل نشر الوعي بين محبي مربي الكلاب والقطط المنزليه كالقط السيامي وشكرا.

  2. الى الاخوة من كش ملك قمنا في الماضي بحملة توعية في المدارس في الصفوف الاولى حتى الثاني عشر وما زلنا وبالتعاون مع المجالس المحلية
    وادارات المدارس بتقديم الارشاد لكيفية التعامل مع الحيوانات المسعورة.

  3. الى الاخ اغيد صبرا ان التطعيم المجاني انتهى وقيمة التطعيم اليوم تبلغ 364شيكل للكلب ما فوق السنة اذا كان الكلب غير مخصي .اما اذا الكلب مخصي ثمن التطعيم 86شيكل.وهذا ينطبق على ا
    لجراء حتى عمر 6 أشهر.بالنسبة لباقي ألتطعيمات يبدافي سن الشهر التطعيم الاول وهو البرفو فيروس ثم الحقنة السداسية بعد اسبوع من الحقنة الاولى ومن ثم البرفو مرة اخرة بعد اسبوع ايضا
    تكلفة ال3 تطعيمات 360شيكل وبعد ذلك تطعيم الكلب في سن ال4اشهر بتكلفة 86شيكل.التطعيم ضد الكلب اجباري

التعليقات مغلقة.

+ -
.